Kursthemen

  • بطاقة التواصل

    -Enseignante de la matière: Hassaine Aouicha, contacts: aouichahassain@gmail.com /hassaine.aouicha@univ-oran2.dz
    -Disponibilité:Mardi matin salle des professeurs à 10h-11h30
    - Intitulé du cours: مجالات العلوم الاجتماعية
    -Tuteurs: Tuteur: Bouhallouf habiba, contacts: habiba_bouhalouf@yahoo.fr
                  Co-tuteur Réda Bouchagra, contacts: reda.bouchagra@gmail.com
    -Coefficient: 02
    - Crédit:05
    -Volume horaire globale: 14 semaines
    -Volume horaire de travail requis/semaine: 1h30
    -Modalité d'évaluation: continue+examen
    -Réponse sur le forum: toute question en relation avec le cours doit être postée sur le forum dédié
    -Par mail : je m'engage à répondre par mail dans 48 heures qui suivent la réception du mail sauf imprévu 
    -Modalité de suivi (calendrier du tutorat):27 avril 2020
  • أهداف التعلم

    أهداف التعلم:

    من خلال البناء التدريجي للموضوع المدروس سيتمكن الطالب في نهاية الدرس على

    أن يتعرف الطالب على أهم المفاهيم والمصطلحات المستعملة في علم الاجتماع

    *   أن يبني معرفة علمية وموضوعية حول المجتمع وعلاقته بالأفراد الفاعلين

    *   أن يدرك الطالب من خلال دراسته لهذا المقياس قدرة وفاعلية هذا العلم في تحليل الواقع الاجتماعي

    يتمكن الطالب من تطبيق مناهج البحث المستعملة في العلوم الاجتماعية لدراسة الظواهر الاجتماعية

    يساعد الطالب على فهم الظوبط الاجتماعية من خلال التعرض لدرسة النظم الاجتماعية والتعرف على عادات وتقاليد وقيم المجتمع المتعارف عليه

    *   أن يدرك الفوارق بين الثقافات والمجتمعات لمعرفة أسلوب التعامل مع الآخرين

    أن يدرك أهمية الإلمام بالعلوم الاجتماعية الأخرى لدراسة أي ظاهرة اجتماعية

    * أن يتمكن من الحصول على مستوى معرفي في كل المتغيرات المتحكمة في الإنسان والمحيطة به قبل أن يتخصص فيها

    *   أن يكتشف بعد دراسته لمجالات وميادين كل تخصص ميوله وقدراته الشخصية حتى يختار التخصص الأنسب له

    *   أن يصير كفء في اختيار التخصص المرغوب بطريقة علمية وموضوعية



  • المكتسبات القبلية

    المكتسبات القبلية

    المكتسبات القبلية

    لكي يستطيع الطلبة متابعة كل الدروس المقبلة عليه أن يكون على دراية عامة عن ماهية الاجتماع وأهم روادها وميادينها التي يتطرق إليها بالدراسة، لذا نضع بين أيديكم هذا التمرين نستطيع من خلاله معرفة مكتسبات الطلبة حول المادة بحيث تمكن هذه الطريقة الأستاذ من تحديد ما يمكن التركيز عليه من خلال المحاضرات إضافة إلى تمكين الأستاذ أيضا من معرفة الطلبة المتميزين.وفي حالة عدم التوفيق في الإجابة يرجى الاطلاع على الرابط المدرج.

    ملاحظة:

    يجب على الطالب الاطلاع على كل الروابط المرفقة بالدرس للتمكن من استيعاب كل المعلومات المدرجة.


  • فهرس المحتويات



     


    فهرس المحتويات

    مجالات العلوم الاجتماعية 

    برنامج مقياس العلوم الاجتماعية

    المحاضرة 1

    ماهية العلوم الإنسانية والاجتماعية

     

    المحاضرة 2 :

     أهم الإشكالات التي تواجه العلوم الاجتماعية

    المناهج العلمية المستخدمة في العلوم الاجتماعية

     

    المحاضرة 3

    نشأة وتطور علم الاجتماع

    علم الاجتماع وابن خلدون

    علم الاجتماع وأوجست كونت

     

    المحاضرة 4 : مجالات الدراسة في علم الاجتماع

    مجالات علم الاجتماع حسب فروع علم الاجتماع

    مجالات علم الاجتماع حسب موضوع البحث :

     

    المحاضرة 5 نشأة وتطور علم النفس :

    نشأة وتطور علم النفس

    وليام فونت وعلم النفس

    سيغموند فرويد وعلم النفس

     

    المحاضرة 6 : مجالات الدراسة في علم النفس

    مجالات الدراسة في علم النفس حسب الفروع

     

    المحاضرة 7 : مجالات الأنثروبولوجيا 

    المحاضرة 8 : مجالات الأرطوفونيا 

    المحاضرة 9 مجالات الديموغرافيا (علم السكان) 

    المحاضرة 10مجالات  الفلسفة : 


     


  • المحاضرة الأولى

    الفصل الأولسيكون الطالب بعد دراسة هذا الموضوع قادرا على أن يميز بين مختلف ميادين علم الاجتماع

    وعلى دراية بأهم المصطلحات والمفاهيم في علم الاجتماع

  • الفصل الثاني

    الفصل2

  • أهداف الفصل الثاني من الدرس

    أهداف

    أهداف التعلم للفصل الثاني:

    ü    يتعرف الطالب على أن من أهم وظائف العلوم الاجتماعية والإنسانية هو تطوير نوعية البيئة الإنسانية وتعميق العلاقات الإنسانية، وتحسين المظاهر والأنماط السلوكية للإنسانوتكييفه مع وسطه الاجتماعي الذي يعيش فيه ويتفاعل معه.

    ü    يدرك الطالب أهمية هذا العلم في تنمية المجتمع وتحوله من نمط إلى نمط آخر الذي يكون عن طريق التخطيط لأهدافه التي تتوافق مع أفكار المجتمع وتوجهاته ومعطياته المادية وغير المادية، والمرحلة التاريخية التي يمر بها.

    ü    يدرك الطالب أن العلوم الاجتماعية والإنسانية تتناول معظم القضايا الإنسانية وما يهم الإنسان من كافة جوانبه، ومنه يشمل كل ميدان من ميادين النشاط الإنساني.

    ü    من الضروري على الباحث في علم الاجتماع أن يكون ملما بمختلف فروع وميادين هذا العلم.


  • مخطط المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة 4


  • المحاضرة الخامسة


    علم النفس




  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة


  • المحاضرة الثامنة


  • المحاضرة التاسعة


  • Abschnitt 15

  • المحاضرة العاشرة: مجالات الفلسفة


  • المصادر والمراجع

    جاستون بوتول، تاريخ علم الاجتماع، ترجمة د محمد عاطف غيث، عباس الشربيني، الدار القومية للطباعة والنشر،1963

    -حسن عبد الحميد رشوان، ميادين علم الاجتماع ومناهج البحث العلمي، الطبعة العاشرة، المكتب الجامعي الحديث، 2004م،

    د نجلاء عبد الحميد راتب، مدخل إلى علم الاجتماع،كلية الآداب، جامعة بنها

    -محمود عوده، أسس علم الاجتماع، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، ب ت

    -نخبة من المتخصصين، مبادئ علم الاجتماع، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة،ط1، القاهرة، 2008م

    - مصطفى محسن، في المسألة التربوية –نحو منظور سوسيولوجي منفتح، دار المركز الثقافي العربي، المغرب ،ط 2، 2002م

    -محمد الجوهري، مدخل إلى علم الاجتماع، كلية الآداب، القاهرة، 2007م

    محمد عاطف غيث، قاموس علم الاجتماع، دارالمعرفة الجامعية، مصر، 2002م

    محمد الجوهري، مدخل إلى علم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة القاهرة، 2007م

      عبد الحميد رشوان، ميادين علم الاجتماع ومناهج البحث العلمي، المكتب الجامعي الحديث، ط 10، 2004م،  

    -جيل فيريول، ترجمة أنسام محمد الأسعد، مراجعة ةإشراف أ.د بسام بركة، معجم مصطلحات علم الاجتماع، دار ومكتب الهلال، بيروت، ط 1، 2011م

    -أنتوني غندنز، ترجمة وتقديم فايز الصياغ، علم الاجتماع، المنظمة العربية للترجمة، مركز دراسات الوحدة العربية، مؤسسات ترجمان، ط4،د ت

    -جون سكوت، علم الاجتماع، المفاهيم الأساسية، ترجمة محمد عثمان، الشبكة العربية للأبحاث والنشر، لبنان،ط1، 2009م

    -محمد عاطف غيث، علم الاجتماع (دراسات تطبيقية)، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، د ط، 1974م

    R.K.Merton, Robert Nisbet (eds), contemporary socialproblem,N.Y,1971,p 5

     Roddee,Anderson & Christol, Introduction to political science,second edition,1967

     



  • Abschnitt 18