) -معلومات عامة

·         الجامعة : أحمد بن أحمد وهران 2.

·         الكلية: العلوم الاجتماعية.

·         القسم : علم الاجتماع.

·         التخصص : أنثروبولوجيا.

·         الفئة المستهدفة:السنة الأولى جذع مشترك علوم اجتماعية.( 3 sections)

·         عنوان المقياس:مجالات العلوم الاجتماعية

·         طبيعة المادة : الوحدة الأساسية ومقياس لسداسي واحد.

·         نوع الدرس : محاضرة.

المدة الزمنية: 14 أسبوع

·         التوقيت : الثلاثاء :10:15 سا-12:00سا

·         الرصيد:05

·         المعامل:02

·         القاعة:المدرج2

 

التواجد والجاهزية

·         الأستاذة: د. حساين عويشة

·         وسائل التواصل مع الطلبة :

*الاميل:aouichahassain@gmail.com

*الهاتف:0561686905.

·         أيام التواجد:الإثنين صباحا،الثلاثاء اليوم كاملا بقاعة الأساتذة.

·         كل الأجوبة تجدونها على الفوروم:كل الأسئلة التي لها علاقة مع المحاضرة ستجدون الأجوبة على الفوروم ليستفيد الجميع، وأتعهد الإجابة في خلال 48سا

·         الإميل : الإيجابة على الإميل تكون في خلال 48 سا ولكن أفضل أن يكون التواصل على الفوروم ( الإميل للأمور الضرورية فقط).

 

 

مقدمة حول الفصل الأول

يتعرف طلبة السنة الأولى جذع مشترك من خلال هذا الدرس أن العلوم الاجتماعية والإنسانية تشترك في دراستها حول نفس الموضوع وهو الإنسان وأن الاختلاف يكمن في رؤية كل تخصص لهذا الكائن الحي، وأنه لا يمكن أن ندرس الظواهر الإنسانية دراسة علمية وموضوعية دون أن نلجأ إلى العلوم الاجتماعية الأخرى، لأن كل علم يدس لنا جانب من جوانب السلوك الاجتماعي فمثلا عالم السياسة يدرس لنا توزيع الحكم في المجتمعات، وعالم التاريخ يدرس لنا الشعوب الماضية والحضارات، وعالم النفس.....الخ، ومن هنا يتبين لنا العلاقة الوثيقة بين علم الاجتماع والعلوم الاجتماعية الأخرى.كما سنشرح كيف أن علم الاجتماع يدرس كل الظواهر والعلاقات التي تنشأ نتيجة هذا التفاعل بين الأفراد والجماعات، سواء كانت ظواهر اقتصادية مثل ظاهرة التنافس والصراع، أو سياسية مثل ظاهرة الديمقراطية، أو ظاهرة لغوية مثل ازدواجية اللغة، أو ظاهرة أخلاقية مثل ظاهرة السرقة، ومجموع هذه الظواهر الاجتماعية التي يحتويها البناء الاجتماعي الكلي، ويعد هذا التنوع والتشعب في مجالات ومواضيع علم الاجتماع من أهم الأسباب الذي استقطب العديد من الباحثين الذين اهتموا بتحديد المعنى الاصطلاحي الدقيق للكثير من المفاهيم والمصطلحات المتداولة في علم الاجتماع وسنحاول أن نتناول الأقسام الأساسية منها.

أهداف التعلم:

من خلال البناء التدريجي للموضوع المدروس سيتمكن الطالب في نهاية الدرس على

ü   أن يتعرف الطالب على أهم المفاهيم والمصطلحات المستعملة في علم الاجتماع

ü   أن يبني معرفة علمية وموضوعية حول المجتمع وعلاقته بالأفراد الفاعلين

ü   أن يدرك الطالب من خلال دراسته لهذا المقياس قدرة وفاعلية هذا العلم في تحليل الواقع الاجتماعي

ü   يتمكن الطالب من تطبيق مناهج البحث المستعملة في العلوم الاجتماعية لدراسة الظواهر الاجتماعية

ü   يساعد الطالب على فهم الضوبط الاجتماعية من خلال التعرض لدرسة النظم الاجتماعية والتعرف على عادات وتقاليد وقيم المجتمع المتعارف عليه

ü   أن يدرك الفوارق بين الثقافات والمجتمعات لمعرفة أسلوب التعامل مع الآخرين

ü   أن يدرك أهمية الإلمام بالعلوم الاجتماعية الأخرى لدراسة أي ظاهرة اجتماعية

ü   أن يتمكن من الحصول على مستوى معرفي في كل المتغيرات المتحكمة في الإنسان والمحيطة به قبل أن يتخصص فيها

ü   أن يكتشف بعد دراسته لمجالات وميادين كل تخصص ميوله وقدراته الشخصية حتى يختار التخصص الأنسب له

ü   أن يصير كفء في اختيار التخصص المرغوب بطريقة علمية وموضوعية


ملاحظة:

يجب على الطالب الاطلاع على كل الروابط المرفقة بالدرس للتمكن من استيعاب كل المعلومات المدرجة.

 

)-محتوى المادة

تمهيد:

مقياس العلوم الاجتماعية من المقاييس السداسية حاولنا أن نغطي عدة محاور بالرغم من الوقت الضيق الممنوح لهذا المقياس مقارنة بمضمونه ومحتواه الواسع المقرر إذ يتم تعليمه عن طريق المحاضرات وأيضا الحصص التطبيقية والأعمال الموجهة حيث يتم تقديم المحتوى البيداغوجي للمقياس في المحاضرات أما الحصص التطبيقية فهي الحصص المخصصة للأعمال الشخصية أو الفردية للطلبة والفكرة الأساسية لهذا المقياس أن يدرك ويكتسب الطلبة حد معين من المعارف بصفة عامة التي تؤسس لامتلاك معرفة علمية متخصصة في سنوات التكوين اللاحقة، وتسمح له باختيار تخصصه بطريقة موضوعية وعلمية.

مضمون الدرس:

        توزعت محاضرات الدرس إلى فصلين رئيسيين ،احتوى الفصل الأول على محورين رئيسيين، وكل محور يأتي ضمن تسلسل بيداغوجي يسمح باستيعاب المفاهيم التي تطرق إليها الدرس، دعمت كل محور بتمارين تسمح بالقدرة على استيعاب أكثر للمفاهيم وإليكم مخطط الدرس الذي ينقسم إلى فصلين

الفصل الأول: علم الاجتماع

 يتناول المحور الأول ماهية العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية والفرق بينها وبين العلوم الانسانية مع مراجعة بعض المناهج المستعملة في العلوم الاجتماعية 

أما المحور الثاني فقد تم التطرق فيه إلى مجالات الدراسة في علم الاجتماع وتناولنا فيه:

Ø   مقدمة

Ø   المجتمع

Ø   البناء الاجتماعي

Ø   التنشئة الاجتماعية

Ø   المشكلة الاجتماعية

أما الفصل الثاني الموسوم ب: ميادين علم الاجتماع

علم الاجتماع الثقافي

علم الاجتماع التربية

علم الاجتماع العمل والتنظيم

علم الاجتماع الاتصال

علم الاجتماع الجريمة

الفصل الثالث: 

علم النفس

علم الفلسفة

علم السكان ( الديموغرافيا)

الأنثروبولوجيا

الأرطوفونيا




6)- المعارف المسبقة

لكي يستطيع الطلبة متابعة كل الدروس المقبلة عليه أن يكون على دراية عامة عن ماهية الاجتماع وأهم روادها وميادينها التي يتطرق إليها بالدراسة، لذا نضع بين أيديكم هذا التمرين نستطيع من خلاله معرفة مكتسبات الطلبة حول المادة بحيث تمكن هذه الطريقة الأستاذ من تحديد ما يمكن التركيز عليه من خلال المحاضرات إضافة إلى تمكين الأستاذ أيضا من معرفة الطلبة المتميزين.وفي حالة عدم التوفيق في الإجابة يرجى الاطلاع على الرابط المدرج.

مثال بالنسبة لمقياس العلوم الاجتماعية من المعارف المسبقة المطلوبة:

ü   معرفة مفهوم العلوم الاجتماعية

ü   معرفة مفهوم العلوم الانسانية

ü   معرفة مفهوم المجتمع، الثقافة

وتحقيق هذا الهدف يتم عن طريق

1-فتح باب النقاش بتوجيه أسئلة مباشرة (العصف الذهني).

2- تكليف الطلبة بالقراءة في مصادر محددة وتحضير بطاقة القراءة.

3- الأسئلة الكتابية السريعة (الروائز ).

7)- طرق تعليم المادة:

المحاضرة: عرض محتوى الدروس كما هو موضح في المخطط، ولكي يستطيع الطال استيعاب كل المفاهيم التي يتم التطرق إليها أثناء المحاضرة والقدرة على القيام بكل نشاطات التعلم يجب

§       الحضور المستمر للمحاضرة وتدوين كل المعلومات.

§       أخذ رؤوس أقلام لكل ما تم نقاشه

§       المشاركة في المناقشات وطرح كل الأسئلة التي لم يتوصلوا إلى الإجابة عنها.

§       تبادل الآراء ووجهات النظر حول المواضيع المطروحة لإثراء المكتسبات والمعلومات

التطبيق عرض البحوث الفردية

وثائق للقراءة : مقالات أو كتب ومراجع يوجه الطالب لقراءتها وتقديم بطاقة قراءة حولها ضمن عمل جماعي أو فردي، مثال مقياس مدخل إلى علم الاجتماع قراءة كتاب لمحمد الجوهري الموسوم ب: مدخل إلى علم الاجتماع مع تحضير ورقة قراءة حول الكتاب وأهم الأفكار التي تناولها الكتاب ومناقشتها

البحوث الفردية: بحيث يراعي أربعة جوانب فيها

·       من حيث العرض الكتابي (شكل البحث)

·       من حيث العرض الشفهي (أسلوب الإلقاء)

·       محتوى المادة( معلومات منظمة ومتسلسلة)

·       المراجع ذات صلة بالموضوع وجديدة.

8) طرق التقييم:

1-التقويم النهائي

الاختبار النهائي في آخر السداسي والذي يحوي كل ما تم التطرق إليه ومناقشته أثناء المحاضرة والعلامة تكون 65% من المعدل العام ويحتوي هذا الامتحان على:

ü   حل مشاكل مماثلة للمشاكل التي تم التعامل معها أثناء الأعمال التطبيقية والأعمال الموجهة

ü   الإجابة على أسئلة التركيب بطريقة الأجوبة المتنوعة ( QCM)

ü   الإجابة عن أسئلة التحليل والفهم والاستنباط (والتي تم تدريب الطالب عليها أثناء التمارين التي تم التطرق إليها في حصص الأعمال الموجهة أو التطبيقية أو على شكل تمارين صغيرة ( QUIZ) والتي تتم عن بعد

2- التقويم المستمر:

والذي يقوم به الأستاذ المكلف بالأعمال الموجهة أو الأعمال التطبيقية والعلامة تكون 35 % من المعدل العام.ويكون على شكل بحوث فردية أو ثنائية وكذلك تقويم مستمر شفاهي أو كتابي

3-التقويم البنيوي( formative)

يتم ضمان ذلك من خلال الأنشطة السياقية – عن بعد، وعلى أساس الحضور الشخصي- وهذا لمساعدة الطالب في اجتياز الامتحان النهائي بنجاح

أ‌)       عن بعد:

ü   يتضمن مجموعة من أسئلة الفهم والاستنباط والتي تكون على شكل تقييمات.

ü   يتبع كل الاختبارات القصيرة ( QUIZ) تعليقات تقييميه ( Feedback) بهدف السماح للطالب بالانتقال إلى الوحدة التالية أو مراجعة الوحدة

ü   سيتم انجاز اختبار تجريبي ( blanc) مماثل للاختبار النهائي في الحرم الجامعي، هذا الامتحان سيتضمن مجموعة من أسئلة التحليل والتركيب والفهم التي تم التطرق إليها في المحاضرة وسيتبع بتعليقات تقييميه ( Feedback) بهدف توجيه الطالب إلى النقاط التي يجب للطالب العودة إليها ومراجعتها.

ب)- على أساس الحضور الشخصي:

الحضور المستمر للمحاضرة وتدوين كل المعلومات،و المشاركة في المناقشات وطرح الأسئلة و تبادل الآراء ووجهات النظر وأخذ رؤوس أقلام لكل ما تم نقاشه كل هذا يساعد الطالب للإجابة عن الأسئلة المطروحة في الامتحان.على أساس أسئلة مباشرة حوار ومناقشة، المشاركة والتفاعل في الحصة.

 


)– المقاربة البيداغوجية:

        ترتكز المقاربة البيداغوجية على ثلاثة ركائز أساسية هي المعرفة والمعرفة الفعلية والمعرفة السلوكية وتعتبر هذه الكفاءات مهمة وأساسية في عملية التعليم

1-             المعرفة تحتاج إلى منهجية للوصول إلى تحقيقها، كما ستدعم بتقويمات لاختبار قدرة الطالب على استيعاب المعلومات المقدمة في المحاضرة، سيكتسب الطالب من خلالها كفاءة القدرة على التعرف والتعلم وتكتسب هذه الكفاءة عن طريق تخزين كل المعلومات والمفاهيم الخاصة بالدرس وتدعم هذه الكفاءة بتمارين وأسئلة نظرية حول مدى فهم واستيعاب المعلومات، فينتقل الطالب إلى الركيزة الثانية وهي

2-             المعرفة الفعلية وهي كيفية تطبيق هذه المعارف والمفاهيم حول علم الاجتماع عامة وتدعم هذه الكفاءة ببعض التمارين المتنوعة التي تزيد من استيعاب الدرس وتثري المفاهيم المقدمة ثم تنتقل إلى الركيزة الثالثة وهي:

3-             المعرفة السلوكية والتي تتمثل في تطبيق المفاهيم المكتسبة على أرض الواقع أي في المجالات المختلفة في علم الاجتماع.

جدول: لمحة عامة عن الأهداف والأساليب المستعملة

الطرائق

على أساس الحضور الشخصي

عن بعد

المعرفة

-       المحاضرات

-       تبادل الآراء ووجهات النظر

-       أخذ رؤوس أقلام

-عن طريق الفوروم

-تمارين صغيرة ( QUIZ)

-الدروس على شكل سكروم

المعرفة الفعلية

-أعمال توجيهية

-أعمال تطبيقية

-البحوث الفردية أو الثنائية

-البحوث الفردية والتي تستودع في الفضاءات المخصصة لها

المعرفة السلوكية

البحوث الثنائية أو الجماعية –عرض البحوث أمام الأستاذ-

بحوث ثنائية أو جماعية تستودع في الفضاءات المخصصة لها

 

10)- نشاطات تعليمية أخرى:

تشجيع الطلبة على المشاركة بالحضور في الملتقيات التي تنظمها الكلية قسم علم الاجتماع، وكذلك تحفيزهم على الحضور إلى مناقشات الماستير والدكتوراه للاستفادة من التوجيهات في مجال المنهجية

11)- المراكز البحثية

1)-بوابة المتخصصة في العلوم الاجتماعية:

http://www.intute.ac.uk/socialsciences/lost.html

2)-المجلة الإلكترونية المتخصصة في علم الاجتماع

http://www.sociology.org/

3)-دليل المصادر الاجتماعية

http://www.socioweb.com/

4)-شبكة أبحاث علم الاجتماع

http://www.ssrn.com/

5)-موقع علم الاجتماع

http://www.sociosite.net/index.php

6)-الموقع الرسمي لمركز البحوث والدراسات الاجتماعية بجامعة القاهرة

http://www.srscenter.org/

7)-مركز ضياء للأبحاث والمؤتمرات:

https://www.diae.events/ar/events/

المراجع

-جاستون بوتول، تاريخ علم الاجتماع، ترجمة د محمد عاطف غيث، عباس الشربيني، الدار القومية للطباعة والنشر،1963

-حسن عبد الحميد رشوان، ميادين علم الاجتماع ومناهج البحث العلمي، الطبعة العاشرة، المكتب الجامعي الحديث، 2004م،

د نجلاء عبد الحميد راتب، مدخل إلى علم الاجتماع،كلية الآداب، جامعة بنها

-محمود عوده، أسس علم الاجتماع، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، ب ت

-نخبة من المتخصصين، مبادئ علم الاجتماع، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة،ط1، القاهرة، 2008م

- مصطفى محسن، في المسألة التربوية –نحو منظور سوسيولوجي منفتح، دار المركز الثقافي العربي، المغرب ،ط 2، 2002م

-محمد الجوهري، مدخل إلى علم الاجتماع، كلية الآداب، القاهرة، 2007م

محمد عاطف غيث، قاموس علم الاجتماع، دارالمعرفة الجامعية، مصر، 2002م

محمد الجوهري، مدخل إلى علم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة القاهرة، 2007م

  عبد الحميد رشوان، ميادين علم الاجتماع ومناهج البحث العلمي، المكتب الجامعي الحديث، ط 10، 2004م،  

-جيل فيريول، ترجمة أنسام محمد الأسعد، مراجعة ةإشراف أ.د بسام بركة، معجم مصطلحات علم الاجتماع، دار ومكتب الهلال، بيروت، ط 1، 2011م

-أنتوني غندنز، ترجمة وتقديم فايز الصياغ، علم الاجتماع، المنظمة العربية للترجمة، مركز دراسات الوحدة العربية، مؤسسات ترجمان، ط4،د ت

-جون سكوت، علم الاجتماع، المفاهيم الأساسية، ترجمة محمد عثمان، الشبكة العربية للأبحاث والنشر، لبنان،ط1، 2009م

-محمد عاطف غيث، علم الاجتماع (دراسات تطبيقية)، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، د ط، 1974م

R.K.Merton, Robert Nisbet (eds), contemporary socialproblem,N.Y,1971,p 5

 

Roddee,Anderson & Christol, Introduction to political science,second edition,1967

 


Modifié le: lundi 21 mars 2022, 15:47