- Enseignant: Nafissa Mansouri
مجموع التغيرات التي يمر بها المجتمع الجزائري انجر عنها العديد من التحولات مست العلاقات النظم و المؤسسات الاجتماعية ، على مستوى الأدوار و الوظائف مما أدى إلى تفاقم العديد من الظواهر التي كانت تضبطها نسبيا المؤسسات التقليدية كالأسرة ، الجماعة ، المسجد و الزاوية ..الخ و هو مجال حديثنا ضمن الحصص المخصصة لمقياس جنوح و رعاية الأحداث ضمن مسار التكوين في علم الاجتماع الجريمة و الانحراف.
تشير الأرقام و الإحصائيات بالرغم من افتقارها للدقة و الوضوح إلى تنامي ظاهرة جنوح الأحداث وهدا ما يتجلى بوضوح في حالة قيامنا بدراسة استطلاعية استكشافية لدور إعادة التربية مراكز الطفولة المسعفة و مراكز الشرطة ، و من خلال ترددنا اليومي على الفضاءات العامة و الأحياء و الأزقة لنسجل تنامي معدلات الجريمة بشكل عام و جنوح الأحداث على وجه التحديد خاصة و نحن نتعامل مع مجتمع جزائري بتركيبة سكانية فتية أكثر من 50 بالمائة من السكان اقل من 18 سنة و هدا ما يجعلنا في ضرورة أخلاقية و أكاديمية لدراسة ظاهرة جنوح الأحداث لأدراك العوامل المؤدية إليها و سبل الحد منها .
- Enseignant: SAFIA MADANI FOUATIH
- Enseignant: belkacem bouabdesselam
يدرس علم النفس التنظيمي السلوك البشري في مكان العمل. يركز على تقييم الديناميكيات الفردية والجماعية والتنظيمية واستخدام هذا البحث لتحديد حلول للمشاكلي التي تعمل على تحسين رفاهية وأداء المنظمة وموظفيها.
يهتم علم النفس التنظيمي في المقام الأول بمواءمة مصالح الشركة واحتياجات قوتها العاملة. هدفها هو تحسين نوعية حياة الموظفين وظروفهم لتحقيق الأداء والكفاءة المتميزين.
يدرس علماء النفس التنظيمي كيفية اتخاذ القرارات ، ومدى فعالية الاتصال التنظيمي ، وكيف يتفاعل أعضاء الفريق ويتعاونون. تساعد معرفة الإجابات على هذه الأسئلة والعديد من الأسئلة الأخرى أصحاب الأعمال على تقييم مكان تغيير الأنظمة والديناميكيات لجعل أعمالهم تعمل بشكل أفضل.
- Enseignant: mohamed argoub
تهدف هذه المادة إلى تمكين الطالب من تطبيق المعارف والمكتسبات الرياضية في دراسة مختلف الظواهر السكانية والمواضيع المتعلقة بدراستها كميا
حيث يتعلم الطالب اساسيات الجبر والحساب والتحليل وكيفية استخدامها في التنبؤ والتقدير والتقويم
- Enseignant: Khadra RACHEDI
- Enseignant: nassima feddal
Ce cours de grammaire est autour des compléments prépositionnels en sa troisième partie, il est composé des éléments inclus dans le plan au-dessous:
_ Complément prépositionnel de cause: assemadd anzɣan n tmentilt;
_ Complément prépositionnel de comparaison : assemadd anzɣan n userwes
_ Exercice ;
_ Bibliographie.
Bon courage!
- Enseignant: nadjat lahdiri
Ce onzième en Tamazight est la deuxième partie des compléments prépositionnels, donc nous allons étudier les compléments prépositionnels de manière, d'accompagnement, de moyen et de but suivant ce plan:
Plan du cours
_ Complément prépositionnel de manière: assemadd anzɣan n tɣara;
_ Complément prépositionnel de moyen: assemadd anzɣan n wallal;
_ Complément prépositionnel d’accompagnement: assemadd anzɣan n dukli ;
_ Complément prépositionnel de but: assemadd anzɣan n yiswi ;
_ Exercice ;
Bon courage!
ü Bibliographie.
- Enseignant: nadjat lahdiri
تناولت دراسة القرابة وفهم العلاقات العائلية المختلفة، أنواعها والنظريات الأنثروبولوجيا المفسرة للقرابة ،فهم العائلة ،نشأتها ،أنواعها وتحليل الهيكل والأدوار داخل الأسرة ،فهم الأزمات العائلية كالطلاق والعنف الأسري وكيفية التعامل معها لجندر والفروقات الاجتماعية وتأثيرها على الأدوار والمسؤوليات داخل الأسرة والمجتمع.
- Enseignant: Soulef Drici tani