تعد المدرسة الماركسية واحدة من أهم المدارس المنهجية المعاصرة، التي كان لها دوراً حاسماً في التفكير البشري، حيث تعددت مجالاتها وتنوعت، فكانت البداية بالمجال الفكري والاجتماعي، ثم تحولت بعد ذلك إلى نظام سياسي واقتصادي.

الفئة المستهدفة: طلبة السنة أولى جذع مشترك علوم اجتماعية

يهدف الدرس إلى بلوغ مجموعة من المهارات أهمها:

- التعرف على أفكار المدرسة الماركسية وأهم روادها

-  التعرف على الظروف السياسية والاقتصادية العالمية التي تزامنت مع نشأة المدرسة الماركسية

- الكشف عن أهم مرتكزات وأسس المدرسة الماركسية

- التعرف عن أهم عيوب وعوائق المدرسة الماركسية  

مقياس التحقيق الميداني 

السنة الثالثة ليساتس علم الاجتماع

الاستاذ زمور زين الدين

هذا المقياس هو تطبيق في الميدان للماضرات في السداسي الخامس في مقياس ملتقى التدريب على البحث و محاضرات حول منهجية و تقنيات البحث العلمي في العلوم الاجتماعية

على الطلاب في هذا المقياس اختيار ظاهرة اجتماعية للدراسة في الميدان , على الطالب انجاز استمارة او دليل مقابلة مدرجين في اسئلتهم ماشرات لقياس ابعاد و مستويات هذه الظاهرة ثم ينجز استمارة او دليل مقابلة و يخرج الى الميدان ليسال عينة تتكون من 10 

افراد على الاقل ثم ينجز جداول تعبر عن آراء المبحوثين و في حالة المقابلات يستخرج الاتجاهات الكبرى للمبحوثين

و في الاخير يحلل هذه النتائج اتجاهات كبرى كانت او نسب مئوية معتمدا في ذللك على معارفه السوسيولوجية و العلمية لقراأتها و تفسيرها و الخروج باستنتاجات ذات طابع سوسيولوجي,

ترسل الابحاث او التحقيقات المكونة من 

1- عنوان حول موضوع الظاهرة المدروسة

2- دليل المقابلة او الاستمارة النموذجية

3- الجداول بالنسب المئوية او الاتجاهات الكبرى في حالة التحقيق باتقنية المقابلة

4- التحليل السوسيولوجي للنتائج حسب النسب المئوية او الاتجاهات البارز مع التفسيرات السوسيولوجية المعبرة لفهم الظاهرة

5- خلاصة او خاتمة عامة للنتائج او للتحقيق الميداني,

ملاحضة هامة 

ترسل هذه التحقيقات في شكل الكتروبي او رقمي قبل 20 افريل 2020 الى البريد الالكتروني التالي

z_zemmour@hotmail.com

نموذج صفحة التقديم

مقياس التحقيق الميداني

الاستاذ زمور زين الدين 

السنة الثلثة ليسانس علم الاجتماع

السداسي السادس

الاسم و اللقب و الفوج

عنوان الظاهرة المدروسة


السنة الجامعية 2019-2020


المنهج العيادي(الاكلينيكي):

  هو بحث تفصيلي شامل على شخص واحد او مجموعة من الاشخاص كل على حدى، بالاعتماد على دراسة الحالة ، اي دراسة تاريخ الفرد (طفولته، علاقته بكل المحيطين به و خاصة الابوان, تمدرسه ، قدراته المعرفية و العقلية ……)   وحاضره.                                                                                                                                  

  هذا المنهج مناسب في البحوث النفسية ذات الطابع الاكاديمي و كذا في عيادات العلاج النفسي ، بحيث تتيح معرفة التاريخ التفصيلي للشخص المضطرب فهما اعمق لحاضره من ثمة تسهل   عملية المرافقة النفسية او العلاج النفسي  .                                                                                                                                                            

  يستخدم كذلك خلال عملية التوجيه المهني و التربوي وذلك بالتركيز على معرفة ميول و توجهات الشخص  وتحسيسه بذلك ، الامر الذي سيساعده على حسن الاختيار لمهنة او تخصص ما .

   يرتكز المنهج العيادي كما ذكرنا على دراسة الحالة ، و التي تعتمد بدورها على ادوات و هي: الملاحظة، المقابلة و الاختبارات النفسية.                                    

المقابلة: تكون وجها لوجه مع الشخص المضطرب كما يمكن ان تكون عند الضرورة مع احد افراد محيطه حسب الحالة.                                                                          

الملاحظة العيادية: هي ليست ملاحظة عامة وانما هي استثمار علمي وتقني لمعطيات ذات علاقة مع موضوع البحث او مع الاضطراب المراد علاجه . بقول اخر يجب ان تكون الملاحظة العيادية موجهة  و مركزة على سلوك او مجموعة من السلوكات لتكون اكثر دقة.                                                                                                                      

الاختبارات النفسية: تكون مكملة للملاحظة العيادية، اذ يجب على الباحث او المعالج ان يكون متمكنا محسنا لتوظيف الملاحظة العيادية و ان لا يتخذ من الاختبارات النفسية مرجعا يعتمد عليه في تاويلاته اي تفسيراته للظواهر المدروسة و السلوكات الملاحظة.                                                                                                                                      

 


المنهج : هو قواعد وخطوات مقننة (منظمة و متفق عليها) وموضوعية يتحقق من خلالها فحص الظواهر و الخروج باسنتاجات حولها ,ويتكرر الحصول على النتائج نفسها في كل مرة نعيد فيها استخدام هذه القواعد مهما تغير مكان او شخص الباحث الذي يستخدمها طالما التزم بكل الظروف التي استخدم فيها المنهج سابقا.

   هناك عدة مناهج للبحث في العلوم الاجتماعية نذكر من ها الوصفي ، التجريبي، التاريخي ، المقارن و العيادي.                                                         

المنهج الوصفي   :                                                                                                                                                                 

هو مجموعة الخطوات المتتابعة التي تقوم على وصف الظاهرة موضع الدراسة, ولا يقتصر البحث الوصفي على الوصف فقط بل يتعدى ذلك الى تحليل البيانات,تفسيرالنتائج بهدف التوصل الى حلول للمشكلات الاجتماعيه,النفسية,و التربوية.

        اهميته :                                                                                                                                                                          

1-    لا يمكن لاي ظاهره ظاهرة الاستغناء عن المنهج الوصفي,بل يكون الاختلاف في درجة استخدامه (ظاهرة تتطلب استخدامه 80 %  و اخرى 10%).

2-    يوفر بيانات علمية يمكن التحقق من صحتها عن واقع الظاهرة المراد دراستها.                                                                                 

3-    يساعد على تحليل البيانات اي تنظيمها و تفسيرها.                                                                                                                

4-    يمكن ان يستخدم لعمل مقارنات بين الظواهر . بين القلق و التحصيل المدرسي مثلا.                                                                           

5-    يتميز بالموضوعية النسبية ,عكس الموضوعية المطلقة (التعامل مع المادة ليس كالتعامل مع الانسان).                                                       

 

      اهدافه:                                                                                                                                                            

-          وصف ظواهر و احداث.                                                                                                                                          

-         جمع معلومات حقيقية و مفصلة لظاهرة موجودة فعلا في مجتمع ما.                                                                                            

-         تحجيج وفهم المشاكل الموجودة.                                                                                                                                    

-         اجراء مقارنة و تقييم لبعض الظواهر.                                                                                                                             

-         ضبط ردود افعال الافراد والجماعات في مواجهة مشاكل او ظروف معينة بغية وضع خطط مستقبلية تخص اتخاذ قرارات مناسبة في مواقف  او ظروف مشابهة.                                                                                                                                                                 

 

      خصائصه:                                                                                                                                                              

 

-         تقديم معلومات عن الظاهرة.                                                                                                                                        

-         توضيح العلاقة بين الظواهر المختلفة والعلاقة بين مكونات الظاهرة نفسها.                                                                                     

-         التنبؤ بمستقبل الظاهرة.                                                                                                                                              

-         وصف الظاهرة في وقت و زمن محدد.                                                                                                                             

مراحله:                                                                                                                                                                    

 

1-    الدراسة الاستطلاعية: استشارة اهل العلم و الخبرة، الاطلاع على التراث،تحليل بعض الحالات التي تزيد من استبصارنا للمشكلة.                        

2-    الوصف الموضوعي للظاهرة.                                                                                                                                       

 

 

انواعه:                                                                                                                                                                    

1-    البحث المسحي : يقوم على جمع البيانات من الواقع المعاش باستخدام ادوات مسحية (المقابلة،الاستبيان،الماحظة و الاختبارات).                              

-         يوجد نوعان من المسح : مسح المجتمع و مسح العينة والاختلاف بينهما في حجم وطبيعة مجتمع البحث.                                                   

 

2-    منهج دراسة الروابط و العلاقات : هو منهج دراسة الروابط و العلاقات بين الظواهر المختلفة ،حيث يمكن من خلاله معرفة أوجه التشابه و الإختلاق بين تلك  الظواهر ، و معرفة المعلومات الدقيقة عنها .                                                                                                                                

  

3- الدراسات الوصفية التطورية : يتمثل في بدراسة التطورات المختلفة للظواهر ، و دراسة التغيرات المتعلقة بتأثير الزمن على تطور تلك الظواهر ، و من أنواع الدراسات التطورية في المنهج المسحي الوصفي :                                                                                                                      

  • منهج دراسة النمو : و فيها يتم دراسة التطور الحادث في مرحلة عمرية معينة ، و مدى تأثير النمو على التطور لتلك الحالات .                             
  • منهج دراسة الإتجاه : و فيه يتم دراسة الظواهر أو المشاكل على فترات زمنية متباعدة ، من أجل معرفة التطور الذي سيطرأ على تلك الظاهرة في مختلف المراحل الزمنية .                                                                                                                                                        

 


                                    ظهر التحليل النفسي على يد "سيغموند فرويد"  (1856-1939),اذ تعتبر نظرية في علم النفس وطريقه علاجيه في ان واحد ,تخصص              في الطب العقلي واشتغل كثيرا على العصابات اي الامراض النفسية   

 

                   

- اخذ عن "بروير " طريقة علاج الهستيريا عن طريق التنفيس و الحث, عزف عن استخدام التنويم المغناطيسي و الايحاء بالشفاء ليعتمد طريقته الخاصة المتمثلة في التحليل النفسي عن طريق التداعي الحر للافكار و المشاعر و الذكريات الطفولية المرفوقة بشحنات عاطفية  تشوش على السير الحسن للشخصية.

- تنظيم الشخصية :                                                                                                                                                          

  قسم فرويد الشخصية الى ثلاثة مكونات او اجزاء تكون معا الجهاز النفسي و هي:

الهو: هو الماضي, كل ما نرثه عن سابقينا, مجمل القول هو خزان الغريزة.

الانا : يرسم الخطط, يواجه الناس و العالم الخارجي,ويتدبر الامور ويحل الصراعات بين الهو و الانا الاعلى.

الانا الاعلى: نظام وظيفته المراقبة ,هو الضمير و القيم الاجتماعية و الدينية.

 

- هذه المكونات الثلاث في صراع دائم ,الامر الذي يتولد عنه القلق  للتدخل الاليات الدفاعية التي يستخدها الانا بطريقة لا شعورية لحل هذا الصراع او التخفيف من حدته.

 

-يتحدث فرويد عن الغرائز و يقسمها لغرائز الحياة و غرائز الموت . فالولى تهدف للبناء و الثانية للهدم , وهي تعمل معا و باستمرار. تحكمهما طاقة نفسية ذات طابع جنسي تسمى الليبيدو.

 

-الجنس بالنسبة لفرويد لا ينحصر في الحياة التناسلية و حسب بل هو كل ما يولد لذة.

-يحدد فرويد ثلاث كيفيات للحياة النفسية :  اللاشعور , ماقبل الشعور , و الشعور .                                                                                           

 

-عقدة الاوديب في التحليل النفسي الفرويدي هي مشكلة علائقية لاشعورية بين الطفل و والديه او بديلهما ,يمر بها جميع الاطفال بدون استثناء , اي انها فترة بناءة عكس مايعتقد العامة انها معيقة للتطور النفس جنسي للطفل.  من مخرجات هذه المرحلة نضج الانا الاعلى المتمثل في الالتزام بالاوامر و النواهي الوالدية و الابوية خاصة. تحديد الهوية الجنسية للبنت و الولد .                                                                                                                                    

 

-تحل عقدة الاوديب عند الذكر بالتخلي عن اتخاذ امه كموضوع للحب و البحث الهوامي عن موضوع اخر خارج الاطار الثلاثي. اما حل العقدة عند الفتاة فيكون مؤجلا لغاية اول حمل لها لما في ذلك من رمزية لاكتساب موضوع ذكوري.                                                                                            

-يقسم فرويد النمو النفس جنسي للطفل الى  مراحل , كل مرحلة تاخذ اسم  او صفة المنطقة المولدة للذة من الجسم : المرحلة الفمية, المرحلة الشرجية, المرحلة القضيبية, مرحلة الكمون اي يكون الصراع نسبيا في حالة كمون, و مرحلة المراهقة اين يشهد النمو انطلاقة جنسية للذكر و الانثى وقد تكون مراهقة نشطة اذ يبدي المراهق اهتماما زائدا بمظهره  و بالعلاقات بالجنس الاخر و بالهتمامات الثقافية و السياسية, كما قد تكون المراهقة فترة خامدة لا يرى مما سبق شيء وذلك لاختلاف الاليات الدفاعية المستعملة في كل حالة.                                                                                                                                        

 

نظر فرويد كذلك لمبداين يحكمان حياة الفرد النفسية و هما مبدا اللذة و مبدا الواقع الذان هما في صراع متواصل يخضع للثقافية الفردية و الاجتماعية للفرد       

 

تجدر الاشارة الى ان التحليل النفسي عرف تطورا سواءا بالنقد و الاختلاف مثل "جون غوستاف يونغ" الذي خرج عن نهج التحليل النفسي الفرويدي معتبرا التركيز على الجنس امر مبالغ فيه حيث نظر للاوعي الجمعي, نذكر "الفرد ادلر" كذلك الذي اختلف مع فرويد و طور نظريته التحليلية المرتكزة على عقدة النقص في تفسير السلوك. اتى بعد فرويد مححللون نفسانيون عدلوا في نظرية "سيكموند فرويد" ,طوروا مفاهيما و عمقوا الشرح و اختلفوا في اخرى , سميوا بالفرويديين الجدد "ميلاني كلاين", "ايريك فروم", كارن هورني", " هاري ستاك سوليفان". 

 

 

 



                                                               ظهرت المدرسة السلوكية سنة 1912 م في الولايات المتحدة الأميركية، ومن أشهر مؤسسيها جون واطسون

                                                                                                                       اهم روادها : ثورندايك ,جون اطسون،ايفان بافلوف,سكينر  

                                                     هي مدرسة تهتم بدراسة السلوك الظاهر القابل للقياس عكس البنائية,فهي تنهج بذلك المنهج العلمي في دراستها للسلوك 

                                                                                                                                                                                    --

                                                                                                         موضوع هذ ه المدرسة هو التعلم ,كيفية اكتساب السلوك و كيفية تعديله

                                                                                                                             اهتم "ثورندايك" بالتعلم عن طريق المحاولة و الخطا

            درس "بافلوف" الاشراط اي التعلم مطبقا تجاربه على الحيوان.الاشراط الكلاسيكي او البافلوفي  هو القيام بالتعليم مع التدخل قبل ظهور السلوك المرغوب

                                                                                                                            تجارب بفلوف حول الاشراط على الكلب

                            1- مثير غير شرطي  ========  استجابة غير شرطية

                            2-  مثير محايد + مثير غير شرطي =========== استجابة غير شرطية  .بعد عدة تكرارات سيصبح امثير الغير شرطي شرطيا

                            3- مثير  شرطي  ============ استجابة شرطية

                                                                                                                                     اي ان التعلم عند بافلوف فيه نوع من الالية 


بالنسبة لسكنر فقد طور من الاشراط الذي اتى به بافلوف ليتحدث عن الاشراط الاجرائي او الفعال اين يتم تدخل المعلم او الفاحص او المجرب بعد السلوك ,وذلك اما ليعززه او ليطفئه

                                                         تجد السلوكية اليوما رواجا كبيرا في العالم كله , في ميدان التربية,التطوير الذاتي و ميدان العلاج  النفسي خاصة


  

                                                                                                                                                                                                                                                                           قامت المدرسة الوظيفة فب الولايا ت المتحدة الامريكية كرد فعل على المدرسة البنائية  

                                                                                                                                    يعتبر "وليام جيمس" مؤسس هذه المدرسة 

                                                                                                                                               منهجها هو منهج البحث العلمي

                                                                      اهتمت المدرسه الوظيفيه بالوظيفه التي تقوم بها العمليات العقليه في تكيف الفرد مع الحياه اليومية   

                                                                    اثرت المدرسه الوظيفية ل "وليام جيمس" في ظهور مدرستين اخريين تنتهجان نهجها في امريكا وهما

  مدرسة شيكاغو) وقد انصب اهتمامها على ربط علم النفس باحلياة اليومية .ومن روادها "ديوي" و"جيمس انجل". ومدرسة كولومبيا التي تأثرت ب "جيمس" من جانب  وأيضا بتطور العلوم الطبيعية في بريطانيا وتحديدا بنظرية "داروين"من جانب آخر، وقد خرجت بفكرة متكاملة عن التوافق ومن أهم روادها "كاتل" والذي ركز      على القياس النفسي واالاختبارات العقلية، و"ثورندايك" التي ركزت أحباثها على تطبيقات علم النفس في مجال التعلم والًتربية


خلاصه القول هو ان المدرسه الوظيفيه قد تركزت على دراسه وظيفه السلوك في علاقته مع واقع الفرد, من مثل ذلك دراسه نمو الطفل والاختبارات العقليه ومحاولة  فهم الشخصية و التركيز على اثراء العالم التربوي عكس البنائية التي ركز ت على دراسه بناء الاحاسيس والمشاعر 

                       مقياس مدارس ومناهج علم النفس


         خطة محاضرة موجهة لطلبة القسم الثاني للسنة الاولى جذع

                           مشترك .علوم اجتماعية

                                              

    المدرسة البنائية: تاسست المدرسة على يد العالم الالماني ( فونت)  ، أما في الولايات المتحدة الأمريكية فقد تبنى هذه المدرسة العالم النفسي " تتشنر" .  

     سميت بالبنائية لاهتمامها في دراسة الشعور بتحليله الى بناءه  اي الى عناصره الاولية المشكلة له.

                       قدمت المدرسة البنائية لعلم النفس ثلاث نواحي ايجابية هي    
                                                           ـ قدمت نظاماً علمياً قوياً    
                               ـ قدمت منهج الاستبطان باعتباره منهجاً علمياً . 
                                          . ساهمت في ظهور مدارس أخرى . 


                                   أما أهم الانتقادات التي وجهت للمدرسة البنائية  


                                          أهملت عملية الشعور عند الإنسان .
                  عملية الاستبطان في حد ذاتها تغير في الحالة الشعورية .
                                  عملية الاستبطان ليست عملية موضوعية .
 عدم قدرة الباحث على اكتشاف مدى صدق أو كذب ما يقوله المفحوص 
                                                 اللغة لا تعبر بدقة عن الفكر.     
                                        

   ادعوا الطلبة الى التواصل معي على الصفحة التالية للاجابة 
                                           عن  استفساراتهم    


                                         https://www.facebook.com/zemallache/   


         كما ارحب باي ملاحظة تتعلق بشكل و موضوع المادة المقدمة هنا 

                   ان لم يظهر ملف بصيغة  الرجاء تنبيهي بذلك "rtf" 

                   

                                    


محاضرة مُقدمة على شكل خُطاطة، مُقدمة لطلبة السنة الأولى دقعة أ، مقياس مدارس ومناهج

المداخلة تخص نماذج من المدارس التي ظهرت في علم النفس السلوكي