![](https://elearn.univ-oran2.dz/pluginfile.php/44206/course/overviewfiles/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9.jpg)
مقياس مدارس ومناهج علم النفس
خطة محاضرة موجهة لطلبة القسم الثاني للسنة الاولى جذع
مشترك .علوم اجتماعية
المدرسة البنائية: تاسست المدرسة على يد العالم الالماني ( فونت) ، أما في الولايات المتحدة الأمريكية فقد تبنى هذه المدرسة العالم النفسي " تتشنر" .
سميت بالبنائية لاهتمامها في دراسة الشعور بتحليله الى بناءه اي الى عناصره الاولية المشكلة له.
قدمت المدرسة البنائية لعلم النفس ثلاث نواحي ايجابية هي
ـ قدمت نظاماً علمياً قوياً
ـ قدمت منهج الاستبطان باعتباره منهجاً علمياً .
. ساهمت في ظهور مدارس أخرى .
أما أهم الانتقادات التي وجهت للمدرسة البنائية
أهملت عملية الشعور عند الإنسان .
عملية الاستبطان في حد ذاتها تغير في الحالة الشعورية .
عملية الاستبطان ليست عملية موضوعية .
عدم قدرة الباحث على اكتشاف مدى صدق أو كذب ما يقوله المفحوص
اللغة لا تعبر بدقة عن الفكر.
ادعوا الطلبة الى التواصل معي على الصفحة التالية للاجابة
عن استفساراتهم
https://www.facebook.com/zemallache/
كما ارحب باي ملاحظة تتعلق بشكل و موضوع المادة المقدمة هنا
ان لم يظهر ملف بصيغة الرجاء تنبيهي بذلك "rtf"