Enrolment options

المنهج : هو قواعد وخطوات مقننة (منظمة و متفق عليها) وموضوعية يتحقق من خلالها فحص الظواهر و الخروج باسنتاجات حولها ,ويتكرر الحصول على النتائج نفسها في كل مرة نعيد فيها استخدام هذه القواعد مهما تغير مكان او شخص الباحث الذي يستخدمها طالما التزم بكل الظروف التي استخدم فيها المنهج سابقا.

   هناك عدة مناهج للبحث في العلوم الاجتماعية نذكر من ها الوصفي ، التجريبي، التاريخي ، المقارن و العيادي.                                                         

المنهج الوصفي   :                                                                                                                                                                 

هو مجموعة الخطوات المتتابعة التي تقوم على وصف الظاهرة موضع الدراسة, ولا يقتصر البحث الوصفي على الوصف فقط بل يتعدى ذلك الى تحليل البيانات,تفسيرالنتائج بهدف التوصل الى حلول للمشكلات الاجتماعيه,النفسية,و التربوية.

        اهميته :                                                                                                                                                                          

1-    لا يمكن لاي ظاهره ظاهرة الاستغناء عن المنهج الوصفي,بل يكون الاختلاف في درجة استخدامه (ظاهرة تتطلب استخدامه 80 %  و اخرى 10%).

2-    يوفر بيانات علمية يمكن التحقق من صحتها عن واقع الظاهرة المراد دراستها.                                                                                 

3-    يساعد على تحليل البيانات اي تنظيمها و تفسيرها.                                                                                                                

4-    يمكن ان يستخدم لعمل مقارنات بين الظواهر . بين القلق و التحصيل المدرسي مثلا.                                                                           

5-    يتميز بالموضوعية النسبية ,عكس الموضوعية المطلقة (التعامل مع المادة ليس كالتعامل مع الانسان).                                                       

 

      اهدافه:                                                                                                                                                            

-          وصف ظواهر و احداث.                                                                                                                                          

-         جمع معلومات حقيقية و مفصلة لظاهرة موجودة فعلا في مجتمع ما.                                                                                            

-         تحجيج وفهم المشاكل الموجودة.                                                                                                                                    

-         اجراء مقارنة و تقييم لبعض الظواهر.                                                                                                                             

-         ضبط ردود افعال الافراد والجماعات في مواجهة مشاكل او ظروف معينة بغية وضع خطط مستقبلية تخص اتخاذ قرارات مناسبة في مواقف  او ظروف مشابهة.                                                                                                                                                                 

 

      خصائصه:                                                                                                                                                              

 

-         تقديم معلومات عن الظاهرة.                                                                                                                                        

-         توضيح العلاقة بين الظواهر المختلفة والعلاقة بين مكونات الظاهرة نفسها.                                                                                     

-         التنبؤ بمستقبل الظاهرة.                                                                                                                                              

-         وصف الظاهرة في وقت و زمن محدد.                                                                                                                             

مراحله:                                                                                                                                                                    

 

1-    الدراسة الاستطلاعية: استشارة اهل العلم و الخبرة، الاطلاع على التراث،تحليل بعض الحالات التي تزيد من استبصارنا للمشكلة.                        

2-    الوصف الموضوعي للظاهرة.                                                                                                                                       

 

 

انواعه:                                                                                                                                                                    

1-    البحث المسحي : يقوم على جمع البيانات من الواقع المعاش باستخدام ادوات مسحية (المقابلة،الاستبيان،الماحظة و الاختبارات).                              

-         يوجد نوعان من المسح : مسح المجتمع و مسح العينة والاختلاف بينهما في حجم وطبيعة مجتمع البحث.                                                   

 

2-    منهج دراسة الروابط و العلاقات : هو منهج دراسة الروابط و العلاقات بين الظواهر المختلفة ،حيث يمكن من خلاله معرفة أوجه التشابه و الإختلاق بين تلك  الظواهر ، و معرفة المعلومات الدقيقة عنها .                                                                                                                                

  

3- الدراسات الوصفية التطورية : يتمثل في بدراسة التطورات المختلفة للظواهر ، و دراسة التغيرات المتعلقة بتأثير الزمن على تطور تلك الظواهر ، و من أنواع الدراسات التطورية في المنهج المسحي الوصفي :                                                                                                                      

  • منهج دراسة النمو : و فيها يتم دراسة التطور الحادث في مرحلة عمرية معينة ، و مدى تأثير النمو على التطور لتلك الحالات .                             
  • منهج دراسة الإتجاه : و فيه يتم دراسة الظواهر أو المشاكل على فترات زمنية متباعدة ، من أجل معرفة التطور الذي سيطرأ على تلك الظاهرة في مختلف المراحل الزمنية .                                                                                                                                                        

 


Guests cannot access this course. Please log in.