المحاضرة الثالثة :
النموذج رقم 01 : رسالة إدارية
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ولاية وهران المكان والتاريخ..../...../.............
ديوان الوالي
الرقم: ....../د.و/......
السيد والي ولاية ...............
إلى
السيد رئيس دائرة................
الموضوع:ب/خ السكنات الوظيفية
المرجع: التعليمة رقم ......المؤرخة في ..................
يشرفني أن أعلمكم أن الاستفادة من السكنات الوظيفية يخضع للمعايير والشروط المذكورة في المرجع أعلاه، ولذ أطلب منكم السهر على تنفيذها وموافاتي بقائمة الموظفيين الذين تستوفي فيهم الشروط المحددة في التعليمة .
تقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير.
الوالي
)الختم والتوقيع(
النموذج رقم 02 : جدول إرسال
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المكان والتاريخ..../...../.............
جامعة وهران 02 محمد بن أحمد
كلية .............................
الرقم/وتع ب ع /ج و2/
إلى
السيد مدير المستخدمين
جدول إرسال
الرقم |
نوع الوثيقة |
العدد |
الملاحظات |
|
|
|
|
عميد الكلية
الختم والتوقيع
المذكرة Note
المذكرة هي وثيقة متداولة داخل الإدارة أو المرفق أو المؤسسة، لذلك فهي تخضع لقواعد شكلية مثلها مثل المراسلة، غير أنها موجهة للموظفين الذين يشتغلون بنفس المؤسسة وسميت بالمذكرة لأنها تذكر الموظفين بتوجيهات ينص عليها القانون والتنظيم،وعليهم الالتزام باحترام مضمون المذكرة وإلا ستطبق الإجراءات القانونية، فالمذكرة هدفها هو التذكير والتنبيه قبل تطبيق النصوص القانونيةوالتنظيمية.
تعد المذكرة من أهم الوثائق الإدارية الداخلية تهدف إلى ضمان الانسجام في تطبيق القوانين والتنظيمات، وغالبا ما تحدد الأسلوب الواجب إتباعه من طرف الموظفين وذلك بخصوص القضايا والمسائل التي تتعلق بسير مهامهم ، ولذا غالبا ما تنشر عن طريق الإلصاق في لوحة الإعلانات حتى يتسنى للجميع الإطلاع عليها. فهي تخضع لنفس القيود الشكلية للمراسلة الإدارية وتصدر من الرئيس وتوجه للمرؤوسين، أما من الناحيةالموضوعية فهي تتناول التذكير بالترتيبات والإجراءات القانونية .
وللمذكرة عدة أنواع ومن أهمها مذكرة مصلحية Note de service وهي كما سبق أن ذكرنا تهدف لنقل تعليمات وتوجيهات الرئيس الإداري إلى مرؤوسيه كما تتميز المذكرة بالوضوح والإيجاز عكس الوثائق الإدارية الأخرى التي يكون فيها التفصيل والشرح، كما أنها لا تتضمن صيغ المجاملة لأنها تحتوي على توجيهات وأوامر وفقا لما يتمتع به الرئيس من سلطة تقديرية في سير المرفق واستمراريته تطبيقا للقوانين والتنظيمات.
النموذج رقم 03 : مذكرة مصلحية
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ولاية وهران المكان...../......./..........
مديرية الإدارية المحلية
الرقم:..../م.إ.م/م.م/ 2019
مذكرة مصلحية
ننهي إلى علم كافة الموظفين بضرورة التحلي بأخلاقيات المهنة
والانضباط في أداء الوظيفة، وذلك من حيث الالتزام بالوقت والتفاني
في أداء الوظيفة والخروج لا يكون إلا بترخيص من المسؤول المباشر، فقد لفت انتباهي بعض التصرفات اللامسؤولة من خلال وجود بعض المكاتب مغلقة، وبعضها فيه تجمعات وهذا ما يترتب عليه عقوبات تأديبية إن لزم الأمر.
- Учитель: Fatima safer
المحاضرة الثانية :
المحور الرابع
المراسلات الإدارية
إن قيام الإدارة بمختلف أعمالها القانونية والمادية يتطلب استخدام العديد من الوثائق في معاملتها الداخلية والخارجية، حيث تختلف هذه الوثائق حسب طبيعتها وموضوعها فكل وثيقة تستخدم في مجال معين وتتميز بشكل مختلف عن غيرها، ومن أهمها نجد المراسلة، المحضر، التقرير،عرض الحال، القرار جدول الإرسال.
أولا: تعريف المراسلة الإدارية
المراسلة هي الأداة المستخدمة للتواصل أو ربط علاقات بين الإدارة وأشخاص آخرين طبيعيين أو اعتباريين، أو للاتصال مع المصالح الإدارية الأخرى . كما تعد المراسلة الإدارية من أهم الوثائق المستعملة في الإدارة العمومية، لكونها تتعلق بطلبات واحتياجات الإدارة سواء بين المصالح المتواجدة داخل الإدارة الواحدة، أو تكون من طرف سلطة عليا كالإدارة المركزية إلى غيرها من هيئات عدم التركيز التابعة لها على المستوى المحلي كالمديريات، أو من هيئة مركزية إلى هيئة لامركزية أو العكس.
يقصد بالمراسلة الإدارية هي كل رسالة صادرة عن مؤسسة إو هيئة ذات طابع إداري تتناول موضوعا يتعلق بالمنفعة أو المصلحة العامة، سواء كانت هذه المراسلة موجهة لشخص معنوي أو طبيعي. يستخدم في تحرير المراسلة الإدارية الأسلوب الإداري كما أنها تخضع لضوابط شكلية في تحريرها.
ثانيا: الضوابط الشكلية للمراسلة الإدارية
للمراسلة الإدارية مجموعة من القواعد الشكلية يجب على المحرر احترامها وإتباعها، فهذه الضوابط لا تخضع لها المراسلة الإدارية فقط، ولكنها تشترك في أهمها مع الوثائق الإدارية الأخرى كالدمغة والطابع والرقم والتاريخ والإمضاء. ومن أهم العناصر الشكلية التي تتميز بها المراسلة الإدارية:
· الدمغة
· الطابع
· رقم التسجيل
· المكان )المصدر( والتاريخ
· عنوان المراسلة )المرسل المرسل إليه(
· موضوع المراسلة
· المرجع إن وجد
· المرفقات
· الإمضاء
· النسخ المرسلة
1- الدمغة
الدمغة وهي تلك الصياغة المتضمنة مجموعة من الكلمات التي تصف طبيعة النظام السياسي القائم عليه في الدولة، حيث نجدها في أعلى ووسط المراسلة في الصياغة المكتوبة " الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية".
2 - الطابع
ويقصد به توضيح طبيعة وتسمية السلطة الرئاسية والهيئة أو المصلحة المعنية بتحرير الوثيقة. فهو مجموعة من العبارات والألفاظ التي تبين الجهة التي صدرت عنها المراسلة، وغالبا ما يعكس الطابع التسلسلي والتنظيمي للإدارة، ولما نجد في الطابع عدة بيانات تبين الجهة التي أرسلت المراسلة والتسلسل الإداري الذي تخضع له، كما نجدها مدونة في الأعلى بالجانب الأيمن للمراسلة تحت عنوان الدمغة مباشرة.
مثلا: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
المديرية العامة
المديرية الفرعية للمستخدمين
التسمية الأخيرة أي المديرية الفرعية للمستخدمين تدل على أنها هي الهيئة
المصدرة للمراسلة، إذن فالطابع يشمل جميع الهيئات المذكورة.
3 - رقم الترتيب
وهو ذلك العدد التي يتم من خلاله تسجيل المراسلة في سجل خاص بالمصلحة أو الهيئة التي قامت بإصدار المراسلة، مع توضيح اسمها بشكل مختصر وذكر السنة بالأرقام في أخر العدد ويكون أسفل الطابع مباشرة.
إن رقم الترتيب أو كما يسميه البعض برقم التسجيل أو الرقم التسلسلي، فهو يسهل عملية الرجوع للمراسلة في السجل الخاص بها، ويسمح بالعثور على آثار الرسالة .
على سبيل المثال:
الرقم: 112 /م.ف.م/ 2019
الاسم المختصر يقصد به المديرية الفرعية للمستخدمين
4 - المكان والتاريخ:
يجب تحديد مكان وتاريخ تحرير كل وثيقة إدارية، فالمراسلة يتم فيها تحديد كلا من المكان والتاريخ في أعلى الوثيقة بالجانب الأيسر، ولهما أهمية بالغة من الناحية القانونية والتنظيمية لأنهما من الشكليات الجوهرية. فالتاريخ يبين وقت إصدار الوثيقة وترتيب أثرها القانوني من يوم علم المخاطبين بها، وللتاريخ أهمية من حيث تحديد وقت إصدار الوثيقة والتظلم بشأنها، كما هو مقرر قانونا في التظلم والطعن القضائي بشأن القرار الإداري .
5 - عنوان المراسلة )المرسل والمرسل إليه(
يتكون عنوان المراسلة من الجهة المرسلة والمرسل إليه، ويتم كتابته على يسار المراسلة، ويكون بالضبط أسفل الطابع من الناحية اليسرى ، فهويبين مسلك المراسلة وتوجيهها، وأحيانا إذا كانت المراسلة إلى سلطةعليا أو وصية تكون تحت إشراف سلطة سلمية.
على سبيل المثال:
رئيس المجلس الشعبي البلدي
لبلدية ...............
إلى
السيد مدير الإدارة
المحلية لولاية ................
تحت إشراف
رئيس دائرة .................
6 - موضوع المراسلة
ويقصد بالموضوع الفكرة التي تتمحور حولها المراسلة الإدارية، ويتم صياغتها بشكل مختصر ومفيد حتى يتسنى للجهة المرسل إليها معرفة مضمون المراسلة من خلال الموضوع المدون في وسط المراسلة.
7 - المرجع
وهو السند أو المصدر المعتمد عليه في إعداد المراسلة، فقد يكون نص قانوني أو تنظيمي وحتى مراسلة صادرة عن الجهة المرسل إليها، حيث تعتبر بمثابة رد عل المراسلة المذكورة في المرجع. مثلا:
الموضوع: ب/خ إحصاء الموظفين بجامعة وهران ............
المرجع: مراسلتكم رقم......... المؤرخة في.........................
8 - المرفقات:
وهي مجموعة من الوثائق التي ترسل مع المراسلة، ولها أهميتها وقيمتها الموضوعية والتي تؤكد موضوع المراسلة كأوراق ملف معين أو وثائق لإثبات موضوع المراسلة،ويتم الإشارة إلى المرفقات في أسفل الموضوع أو المرجع إن وجد، كما يجب ذكر طبيعتها وعددها بشكل واضح..
9 - الإمضاء
يعد الإمضاء من أهم العناصر الشكلية الجوهرية في المراسلة الإدارية لكي تضفي عليها طابع الرسمية. فالإمضاء هو التأشيرة التي يضعها الموظف المؤهل قانونا لتحرير الوثيقة أو إصدارها باسم مصلحة أو إدارة معينة بصفته مسؤولا عنها، فهو يحمل الاسم الوظيفي والشخصي فهو يضفي على المراسلة الإدارية الصبغة الرسمية فهو يعد شرطا أساسيا وفي حالة تخلفه لا يمكن أن ترتب أثرا قانونيا
للإمضاء أهمية بالغة في تحرير الوثائق الإدارية ويختلف عن غيره من المصطلحات كالتوقيع، الذي يعتبر إقرار لما يدونه من تصريحات فهو لا يلزم إلا صاحبه لأنه يتضمن الصفة الشخصية فقط عكس الإمضاء .يجوز لصاحب الاختصاص أن يفوض إمضائه عندما يجيز له القانون، باعتباره وسيلة من وسائل عدم التركيز الإداري من خلال تفويض الإدارة المركزية لهيئات عدم التركيز الإداري، ولتسهيل ممارسة العمل الإداري وتقريب الإدارة من المواطن نتيجة لكثرة الوثائق الإدارية التي تتطلب
الإمضاء، ولذلك نجد بعض المسؤولين الإداريين قد أقر لهم القانون تفويض إمضاءاتهم لمرؤسيهم، حيث نجد على سبيل المثال تفويض الوزير بالإمضاء للوالي، وتفويض الوالي لمدير الإدارة المحلية.
10- النسخ المرسلة:
وهي تلك الأوراق المصورة للمراسلة ذاتها أي نسخ، ويتم إرسالها إلى هيئات أخرى لها علاقة بموضوع المراسلة، وتكتب في أسفل المراسلة في الجهة اليمنى .
ثالثا: أنواع المراسلات في الإدارة
تتعامل الإدارة بالعديد من المراسلات فمنها ما هو صادر عنها ذو طابع إداري وبعضها ذو طابع شخصي، والأخرى مرسلة إليها وتسمى بالمراسلة الشخصية ذات طابع إداري ولكل من هذه المرسلات خصائص ومميزات .
1 - المراسلات الإدارية ذات الطابع الإداري -
ويقصد بها المراسلات التي تكون بين الإدارة وغيرها، سواء كانت داخل الإدارة أي بين مختلف المصالح أو في تعاملاتها مع غيرها من الإدارات والمؤسسات، وتتنوع هذه المراسلات حسب طبيعة موضوعها وما تتضمنه في محتواها ونذكر من أهمها:
· رسالة مصلحية
· رسالة تذكير
· رسالة تنبيه
· رسالة تحويل
· جدول الإرسال
أ- رسالة مصلحية:
وهي تلك المراسلة التي تصدر عن مصلحة معينة وموجهة إلى مصلحة أخرى، وتتضمن هذه المراسلة موضوعا مشتركا يهم كلا المصلحتين في تسيير شؤونهما،ولذلك سميت بالمراسلة المصلحية
ب- رسالة تذكير
وهي المراسلة الثانية والتي سبقتها مراسلة أولى في نفس الموضوع، والسبب في تسمية مراسلة تذكير على أنها تعلم الجهة المرسل إليها بأنه قد راسلتها من قبل وفي نفس الموضوع ولم تتلقى أي رد، ولذلك فهي تؤكد مرة ثانية بالرد على المراسلة.
ج- رسالة تنبيه:
ويقصد بها المراسلة الثالثة التي ترسل لى الهيئة المعنية بشأن الرد على موضوع المراسلة الأولى، أي بعد رسالة تذكير لتؤكد للجهة المرسل إليها بالرد عاجلا على المراسلة دون تماطل وإهمال 22 ، ويكون هذا النوع منالمراسلات موجه من سلطة عليا في السلم الإداري.
د- رسالة تحويل:
وهي الرسالة التي ترد خطأ إلى إدارة معينة وتقوم هذه الأخيرة بتغيير وجهة الرسالة إلى الإدارة المعنية أي المرسل إليها .
ه- جدول الإرسال:
وهو وثيقة إدارية تتضمن إرسال وثائق وملفات مرفقة بها، حيث تبين بالتحديد طبيعة الوثائق وعددها والجهة المرسل إليها مع التأشير عليها في خانة مخصصة حتى يتم التأكيد على أن الجهة المرسل إليها قد استلمت الوثائق المذكورة في جدول الارسال. كما أن جدول الإرسال هناك من
يسميه بحافظة الإرسال لأنه ليس كالمراسلة تحتاج إلى شرح وتفصيل واستعمال الصيغ المستعملة في المراسلة.
-المراسلات الإدارية ذات الطابع الشخصي
إن دور الإدارة مرتبط بتحقيق النفع العام ونشاطها لا يتعلق فقط فيما بينها أو مع غيرها من المؤسسات والإدارات العمومية، بل لها علاقة بينها وبين أفراد المجتمع وذلك من خلال المصالح التي تربطهم بالإدارات العمومية. فالمراسلة الإدارية ذات الطابع الشخصي هي مراسلة إدارية تتضمن جميع
الضوابط والمعايير الشكلية التي تتميز بها المراسلة الإدارية لأنها صادرة عن السلطة الإدارية وموجهة لشخص طبيعي معين تتعلق بموضوع أو مسألة مشتركة بينهما كأن تقوم الإدارة بالرد على طلب هذا الشخص مثلا. وهناك بعض المراسلات الإدارية ذات الطابع الشخصي الموجهة إلى سلطات وشخصيات معينة، يسلتزم الأمر احترام مكانة هذه الشخصيات من خلال استعمال عبارات تليق بمكانتهم على سبيل المثال:
فخامة الرئيس -
معالي الوزير -
سعادة السفير
3 - المراسلة الشخصية ذات الطابع الإداري
وهي الرسالة التي يقوم بكتابتها المواطن لإدارة عمومية بشأن طلب معين، ولكن هذه الرسالة لا تخضع للمعايير الشكلية التي تتقيد بها الإدارة في تحرير مراسلتها خصوصا الدمغة، وهو ما نجده في الواقع العملي فكثير من الأشخاص يذكر الدمغة في رسائلهم وإن كان هو يعبر عن انتمائه لهذا الوطن أو هذه الدولة، ولكنه غير ملزم لأنها هذا الأمر منطقي على عكس الإدارة التي يجب أن تكون مراسلتها ذات طابع رسمي وتخضع لسلطة وسيادة الدولة.
نموذج نظري للمراسلة الإدارية
الدمغة
الطابع المكان والتاريخ
رقم الترتتيب
عنوان المراسلة
الموضوع
المرجع
المرفقات
المضمون:
.........................................................................................
..........................................................................................
..........................................................................................
النسخ المرسلة
الإمضاء
-رابعا: صيغ تحرير المراسلات الإدارية
إن استعمال الأسلوب الإداري في تحرير المراسلات يقتضي استخدام مجموعة من الصيغ في التقديم والعرض والختام، وهو ما يميز الأسلوب الإداري عن غيره من الأساليب.
1 - صيغ التقديم
يقصد بصيغ التقديم هي العبارات التي تستعمل في بداية المراسلة بعد ذكرموضوع المراسلة، ومن أهم الصيغ نجد مصطلح يشرفني ثم يتم ذكر موضوع المراسلة مثلا:
يشرفني أن أوافيكم بالملف المتكون من
........................................................................
يشرفني أن أطلب منكم
..........................................................................................
2 - صيغ العرض
وهي مجموعة من الكلمات والعبارات التي يتم استعمالها في تحديد وتحليل موضوع المراسلة، وتختلف هذه الصيغ حسب الجهة المرسلة وموقعها في السلم الإداري،بمعنى أن الكلمات المستعملة تختلف من الرئيس إلى المرؤوس والعكس .
فالرئيس يقرر ويأمر اتخاذ التدابر اللازمة أما المرؤوس يطلب ويستأذن استصدار الإجراءات والقرارات الصادرة عن الرئيس.
3 - صيغ الخاتمة
ويقصد بها الكلمات التي تستعمل في خاتمة المراسلة والتي تؤكد على موضوع المراسلة حيث تختلف هذه الصيغ حسب موقع المرسل في السلم الإداري لتنفيذ مضمون المراسلة، وفي السطر الأخير نجد صيغ الخاتمة تتضمن عبارات الشكر والتقدير .
- Учитель: Fatima safer
المحاضرة الأولى:
مقدمة :
التحرير الإداري يقصد به كتابة وصياغة الوثيقة الإدارية وفقا لضوابط شكلية يجب اتباعها واحترامها وفقا لما يقتضيه التنظيم والعرف الإداريين، فمن الناحية الشكلية نجد أن عنصر الشكل في القرار الإداري يعد من أهم العناصر لمشروعيته خصوصا العناصر الجوهرية التي يترتب على تخلفها بطلان القرار بسبب عدم مشروعيته كالتاريخ والطابع والختم.
كما ان التحرير الإداري يتطلب استعمال أساليب وصيغ معينة ترتكز على أسلوب الاحترام والمجاملة وعبارات التقدير خصوصا إذا كانت الوثيقة موجهة إل هيئة عليا في السلم الإداري. وتختلف هذه الضوابط باختلاف الوثيقة الإدارية، ومن أهم الوثائق الإدارية نجد المراسلة، القرار، المحضر، عرض حال، التقرير،المذكرة..الخ
المحور الأول
قواعد التحرير الإداري
يرتكز التحرير الإداري على مجموعة من الأسس والمقومات الضرورية من أجل القيام بصياغة وكتابة أي وثيقة إدارية، يجب احترام الضوابط الشكلية والقانونية واللغوية ، ولقد أجملنا هذه الضوابط في العناصر التالية :
أولا: احترام السلم الإداري
يعد السلم أو الهرم الإداري من أسس العمل الإداري من حيث التنظيم والتدرج في المسؤولية، حيث نجد في القاعدة الموظفين ثم يبدأ الهرم بالتضييق وفي كل طبقة نجد مسؤولية موظف معين يشغل منصبا نوعيا يكون مسؤولا على فئة من الموظفين، ثم تبدأ المسؤولية تتصاعد نحو القمة لنجد المسؤول الأول عن هذه الهيئة.
1- تعريف السلم الإداري
نجد أن السلم الإداري هو من الركائز والقواعد الأساسية للتنظيم الإداري، فهو من يحدد هيئات ومكاتب التي يقوم عليها الهيكل التنظيمي لكل مؤسسة أو هيئة.وللسلم الإداري أهمية تنظيمية وقانونية في تنظيم المسؤوليات والمهام ووحدة القيادة الإدارة من جهة؛ وتحديد الاختصاصات والطعون من جهة أخرى.
تشكل الإدارة بنية هرمية منظمة تسلسليا من قاعدة الهرم إلى رئيس الدولة الذي هو السلطة العليا في البلاد . فنجد إذن داخل الإدارة الواحدة سلطة تسلسلية تمارس من أعلى إلى أسفل ومرؤوسية تسلسلية من أسفل إلى أعلى . وينتج عن احترام التسلسل الإداري انضباط تعم بدونه الفوضى المطلقة في المصالح
الإدارية، وتعبر الكتابات الإدارية باستمرار عن هذا الاحترام بواسطة تعابير ومفردات خاصة . إن ذوي الخبرة يعرفون علامات الاحترام الضرورية للمحافظة على التسلسل بين أعوان الإدارة.
-2- أهمية السلم الإداري
تقوم الإدارة بأداء أعمالها وفق تنظيم تسلسلي تتدرج من خلاله الوظائف والرتب وفقا لهرم سلمي، وهو ما يسهل على الإدارة ممارسها أعمالها المادية والقانونية حسب معايير معينة ينظمها القانون الإداري، فهذا التنظيم التسلسلي يساعد على الانسجام وضبط الصلاحيات وتحديد المسؤوليات من خلال هذا السلم الإداري .
- يسهل السلم الإداري وظيفة الاتصال بين مختلف المكاتب والمصالح داخل المؤسسة ويربط فيما بينهم بشكل عمودي وأفقي، فمن خلاله يدرك الموظف والمواطن الجهة التي يرسل إليها الوثيقة أو الطلب .
- كما يساهم السلم الإداري في التخفيف من أعباء الرئيس وذلك من خلال الوسائل القانونية المقررة لممارسة الاختصاص في القرار الإداري، كالتفويض والإنابة والحلول والاستخلاف والتكليف وفقا للمنصب الذي يشغله هذا الموظف في السلم الإداري.
ثانيا: المسؤولية
إن تحرير الوثائق الإدارية يلزم الإدارة مسؤولية ما يصدر عنها، فالسلطة الموقعة للوثيقة هي التي تتحمل مسؤولية ما تتضمنه هذه الوثيقة ولو لم تصدر عنها . وتتجلى هذه المسؤولية بالكيفية التالية :
- بيان السلطة الموقعة : يجب ذكر اسم الموقع بوضوح مما يعطي أهمية للتوقيع، كما يجب أن يكتب الاسم كاملا أسفل توقيعه مع بيان صفته القانونية، وان اقتضى الحال السلطة التي خولت له حق التوقيع.
ثالثا: الضوابط اللغوية والشكلية
- إن تحرير الوثائق الإدارية يعتمد على استعمال عبارات وصيغ تتناسب مع طبيعة الأسلوب الإداري، فيجب مراعاة المصطلحات والتراكيب السليمة والواضحة والمفهومة حتى لا يكون هناك غموض أو إبهام. أما بالنسبة للقواعد الشكلية فتتميز الوثائق الإدارية بطابعها الرسمي وذلك من حيث تحديد بعض القواعد الشكلية الجوهرية والتي نجدها في كل الوثائق.
المحور الثاني
الأسلوب الإداري
إن تحرير الوثائق الإدارية يرتكز على استعمال الأسلوب الإداري في تحرير هذه الوثائق، فهو يختلف عن غيره من الأساليب نتيجة للتراكيبوالمصطلحات التي تميزه عن غيره من الأساليب المستعملة في مختلف نواحي الحياة كانت اقتصادية أو سياسية.
أولا: تعريف الأسلوب الإداري
الأسلوب لغة من مصدر كلمة "سلب" ويقال للسطر من النخيل أسلوب، وكل طريق ممتد فهو أسلوب، والأسلوب هو الطريق والوجه والمذهب؛ ويقال أنتم في أسلوب سوء ويجمع على أساليب، فيقال للسطر من الكتابة في التعبير عن معنى من المعاني بطريق الإيجاز أو الاختصار ، كما أنه الوجه أو المذهب
الأسلوب في اللغة هو الطريق والمذهب، يقال سلكت أسلوب فلان في كذا بمعنى طريقته ومذهبه. والأسلوب هو طريقة الكاتب في كتابته، كما يقصد به الفن يقال أخذنا في أساليب من القول بمعنى فنون متنوعة. والأسلوب كذلك الصف من النخل ونحوه. فالأسلوب الإداري هو طريقة للتعبير عن فكرة معينة باستعمال ألفاظ وصيغ محددة يتم تركيبها وترتيبها وفق منهج معين وبكيفية تمكن القارئ من استيعاب الفكرة بكل وضوح. وللأسلوب ميزاته وخصائصه تميزه عن غيره من الأساليب الأخرى كالأدبية والسياسية والصحفية . إذن فالأسلوب الإداري هو النهج أو الطريقة التي تعتمدها الإدارات العمومية في كتابة الوثائق الصادرة عنها، وذلك بتميزها من الناحية الشكلية والموضوعية عن غيرها من الوثائق الأخرى.
2 - خصائص الأسلوب الإداري
يتميز الأسلوب بمجموعة من الخصائص وهي كالتالي:
أ - الوضوح والدقة في المصطلحات
يجب الاعتماد على تحديد وضبط الأفكار المستعملة في تحرير الوثائق الإدارية، حيث أن الفكرة في الحياة الإدارية غالبا ما تفرضها متطلبات عملية أو أوضاع معينة، غير أن الفكرة غير كافية في ذهن المحرر . تتطلب إخراجها في مجموعة من الألفاظ والعبارات المناسبة التي تتلائم معها من حيث المفهوم والوضوح لتتحقق النتيجة المطلوبة . فالدقة تتطلب اختيار الأحسن للعبارات المناسبة والمفهومة مع الإيجاز دون التكرار في تحيد الفكرة حتى يفهم المخاطبين من محتواها دون إبهام أو غموض حاى تكون الفكرة واضحة
ب - الموضوعية-
تعتبر الموضوعية من أهم خصائص الأسلوب الإداري وهي نتيجة حتمية تفرضها ضرورة العمل الإداري الذي يهدف إلى تحقيق المصلحة العامةوالحفاظ على النظام العام، فالموضوعية تتمثل في محتوى الوثيقة الإدارية من عبارات وصيغ تتضمن تطبيق القانون في مسألة معينة بعيدا عن الجانب العاطفي والمحاباة وغيرها لأن الإدارة في تصرفاتها يجب أن تتمتع بالحياد والسهر على تطبيق القانون.
ج - المجاملة
إن الصبغة والطابع الرسمي للإدارة يفرض عل المحرر استعمال مصطلحات تتناسب مع طبيعة ومكانة السلطة الإدارية وما تتمتع بهمن امتيازات السلطة العامة، ولكل سلطة ترتيبها في السلم الإداري، والمجاملة تتمحور في عبارات التقدير والاحترام حسب طبيعة السلطة وموضوع الوثيقة.
يقصد بالمجاملة استعمال عبارات يراعى من خلالها احترام مشاعر المخاطبين و تجنب استعمال العبارات المحقرة أو المضايقة، و تتجلى هذه المجاملة بالخصوص في استعمال صيغ خاصة عند الرد على طلبات
المواطنين أو المستخدمين، حيث يتوجب على المحرر التحلي باللباقة وانتقاء العبارات الإيجابية التي تترك باب الأمل مفتوحا في حس المخاطب . و من مقتضيات المجاملة استعمال الصيغ التشريفية ) يشرفني، لي الشرف )...... عند افتتاح المراسلات، و العبارات المهذبة (يسرني، يؤسفني) للرد على الطلبات بالقبول أو الرفض. يعتبر الموظف ممثلا للسلطة الإدارية المعنية بتحرير المراسلة يفرض عليه استعمال صيغ محترمة تجسيدا للمنفعة العامة التي هي الهدف الأول والأخير من وراء كل الأعمال الإدارية، لكي تترك أثرا طيبا على نفسية المواطن من خلال معاملاتها حتى ولو لم تستجب لرغباته حفاظا على ثقته
بها وحتى ينعكس عمليا مبدأ الإدارة في خدمة المواطن الألفاظ المستعملة في المراسلات وذلك تجنبا للمخاطر التي يمكن أن تترتب عليها .
المحور الثالث
التحرير الإداري
أولا: تعريف التحرير الاداري و أهميته:
-1 تعريف التحرير الاداري : للتحرير الاداري عدة مفاهيم منها ما تم ضبط مصطلحاته
لغة و اصطلاحا ليصل الى المعنى العام له،و منه ما تم وضع مفهوم جامع له من طرف الباحثين و الأساتذة في شتى المعاهد التكوينية و الجامعات و من خلال هذا تم الوصول الى مفاهيم تتقارب للتحرير الاداري و هو ما سيتم التطرق اليه في هذا العنصر حسب مايلي:
1-1 تعريف التحرير الاداري لغة:لا يوجد في المعاجم شرح أو تع ريف دقيق للتحرير الاداري لغة و هنا يتحرى أن أقسم مصطلحاته كل على حدى لمعرفة مدلولها اللغوي و بالتالي يتم التطرق الى تعريف مصطلح التحرير لوحده ثم الاداري، لنصل الى وضع تعريف جامع لكلا المصطلحين في الجانب الاصطلاحي في العنصر الموالي.
1- تعريف مصطلح التحرير لغة:
جاء مصطلح تحرير في معجم المعاني الجامع حسب التالي:
- "تحرير : )اسم(. - تحرير مصدر ح حرَّحر .- الجمع : تحارير .
كما يكتب: تحريرًا في : أي بمعنى " كتِب أو صدر في تاريخ معيَّن ".
- تحرير نصّ : مراجعةٌ نقديَّة لنصٍّ بما في ذلك دمج عناصر موثوقيّة من مصادر مختلفة".
- و جاء في معجم اللغة العربية المعاصرة مايلي:
"تحْريريّ ]مفرد[:اسم منسوب إلى تحرير و تحرير كتابيّ، عكسه شفهيّ "امتحان تحريريّ - إعلان
تحريريّ : ي نشر بمثابة مقالة عاديّة في الجريدة أو المجللة" أو أي وثيقة.
و جاء في قاموس لسان العرب ما يلي: حرر يحرر أي كتب،و تحرير الكتاب و غيره تقويمه.
و تحرير الكتابة : إقامة حروفها و إصلاح السقط و السقط هو الخطأ في القول و الحساب و الكتابة
هو لغة مشتقة من حرر أي أطلق صراح الفكرة أو إعطاء الحرية للتعبير .
2- خصائصه و مميزاته:
يجب على المحرر الاداري معرفة هذه الخصائص و المميزات للتحكم الجيد في التحرير الاداري من حيث الأسلوب و معرفة قواعده و ما يترتب عليه و من بين هذه الخصائص أذكر:)احترام التسلل الاداري، المسؤولية و الحذر،واجب المحافظة على سر المهنة(،
أما مميزاته فأذكر منها)الموضوعية،الوضوح و البساطة،الايجاز و الدقة.).
- 1- التحكم في ضوابطه الشكلية و الموضوعية:
يجب على المحرر هنا معرفة كل العناصر الشكلية و الموضوعية لكل مراسلة أو وثيقة إدارية.و هو ما يتم ذكره لاحقا.
-2- الإلمام بجوانبه الادارية:
يقصد بالجوانب الإدارية هنا هو معرفة شتى الهيئات الإدارية )وزارة،مديرية...(والمصالح التابعة لها)مصلحةالمستخدمين،المالية...(إضافة إلى معرفة المناصب)مدير،رئيس مصلحة،رئيس مكتب...(،التسلسل الاداري...إذ يعتبر التحكم فيها أساسي لكتابة أي محرر إداري.
-3- معرفة أنواع المحررات الادارية:
على المحرر معرفة أي نوع من المحررات التي يريد كتابتها و يرجع هذا على حسب الموضوع و المضمون فقد توجد رسالة إدارية و وثائق إدارية كما سبق الإشارة إليه.
4-تحمل المسؤولية القانونية في تبعاته:
ترتب مسؤولية قانونية على كل محرر من حيث الأخطاء التي يقوم بها و قد تصل بعض الجزاءات إلى الفصل و الحبس و الغرامة مثل التزوير.و بعض الأخطاء الأخرى في التحرير قد ترجع لتقييم الموظف من حيث الكفاءة فيساهم في ترقيته أو في المردودية أو في ادماجه...أو العكس.
هذا بالنسبة لمفهوم التحرير الإداري و الذي قد لا نجد اختلافا كبيرا في تحديد مصطلحاته و مفهومه
العام،و هنا يست وجب معرفة جزئياته للوصول الى معطياته.
بعد التطرق الى مفهوم التحرير الاداري يجب على الطالب أو المكون أو المحرر أن يعرف أهميته و هو
ما يتم التطرق اليه في العنصر التالي:
-2 أهمية التحرير الإداري
للتحرير الإداري أهمية بالغة في الأعمال الإدارية بواسطة المراسلات و الوثائق الإدارية التي تحرر من جهة لأخرى و منها ما يلي :
- 1وسيلة لتنظيم الإدارة:اذ تعتبر المحررات الإدارية وسيلة للتنظيم الحسن للإدارة من حيث
التسجيل،الحفظ،الارسال،معرفة المعلومات،الإتصال،التواصل...
2- وسيلة اتصال ما بين الإدارات و مصالحها
اذ أن للمراسلات الإدارية مكانة خاصة في النشاط الإداري فهي من بين الوسائل الغالبة و الجارية العمل و التعامل بها في العلاقات الإدارية و هي من بين أهم العوامل التي تساهم في نجاح أي تنظيم إداري. حيث تعتبر المحررات الادارية وسيلة خطاب و نقل المعلومات ما بين المصالح والهيئات الإدارية في شتى المواضيع والأعمال.
- 3- أنها مادة عمل وميدان للتطبيق:
فأهميتها العملية تشمل كل من العاملين بالإدارة والمتعاملين معها ، فإذا كان كلاما بينهم متبادلا بالكلمة يسمى اتصالا ،أما إذا كان بالكتابة فتسمى مراسلة أو مكاتبة.
4-تعتبر كوسيلة اثبات :
الكتابة هي أقوى الأدلة في الإثبات وتكون لصورتها الرسمية ،و المحررات الادارية هي سندات إثبات إدارية أمام شتى الجهات الأخرى.
- 5- يسهل التعاملات الإدارية و حركتها داخل الإدارة:
و هذا بكونه بسيط الإستعمال، قليل التكاليف سهل الحفظ و يسهل الرجوع إليه عند الحاجة ".
-6- وسيلة لحفظ المعلومات:
تعبر الوثائق الإدارية كسندات إدارية كما تم الإشارة إليه أعلاه،و بالتالي تعبر هذه المحررات كوسيلة لحفظ شتى المعلومات الخاصة بالأعمال الإدارية يمكن الرجوع إليها في حالة الاستفسار،الإثبات،الرقابة...
-7 - أداة لتقييم الموظف:
من خلال المحررات الإدارية التي يقوم بها أي موظف يتم تقييمه و مراقبة مدى كفاءته في التحرير من حيث الأسلوب المستعمل ،قوة المصطلحات و ضبطها،اللغة،التحكم في الجانب الفني و الإلمام بالجانبين الشكلي و الموضوعي و بالتالي إذا وفق المحرر في ذلك فهذا يزيده مكانة و كفاءة من بين الموظفين و بناء عليه يتم تقييمه خاصة ما يتعلق بالأداء و يكافئ على ذلك سواء بالمردودية أو يحتسب له في الترقية حسب المعيار المحدد لهذا.
-8- وسيلة تقييم للسير الحسن للإدارة:
و هذا من خلال المحررات الادارية من حيث جانبها الشكلي و الموضوعي اذ الالمام بجوانب التحرير الاداري-الشكلية و الموضوعية- لدى موظفي الإدارات يعكس المستوى العام لها و من ناحية أخرى يحسن مجال الخدمة العمومية في الربط بين المواطن و الإدارة و سهولة الوصول الى المعلومة وايصالها.
- Учитель: Fatima safer
اهتمت معظم التشريعات بالمعاملات المالية التي تتم في إطار الأسرة حيث نجد النظام المالي للأسرة يشكل جزءا هاما من القانون المالي للأسرة، إلى جانب المواريث والهبات والوصية وكذلك الوقف.
- Учитель: NAOUEL FENINEKH
يُرام من الحصص المقررة تمكين المتلقي من معرفة الالتزامات المنوطة في ضوء القانون الاجتماعي بالموثق، مما يجعله يستوفيها دون إخلال بأحكام قانون علاقات العمل الفردية والجماعية، وقانون الضمان الاجتماعي، ليتمكن تبعا لذلك من اتقاء المنازعات الناشئة عن الإخلال بهذه الالتزامات، وتلافي من ثمة العقوبات المالية والجزائية المقرّرة.
- Учитель: boumediene mezghrani