Календарный план

  • cour

  • بطاقة معلوماتية

    -       الكلية: كلية الحقوق والعلوم السياسية.

    -       القسم: قسم القانون.

    -       الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى حقوق - جذع مشترك

    -       اسم المقياس: القانون الدستوري.

    -       طبيعة المقياس: وحدة تعليمية أساسية/ السداسي الأول.

    -       المعامل: 02 / الأرصدة: 07.

    -       التوقيت: 80:30 - 11:30 كل يوم أحد والإثنين.

    -       عدد أسابيع التدريس: 15 أسبوعا.

    -       الحجم الساعي: ساعة ونصف أسبوعيا لكل فوج / 22 ساعة و30د في السداسي.

    -       قاعة التدريس: الجناح ب القاعات المخصصة للأعمال الموجهة.

    -       أستاذ المقياس: بن يمينة أمينة.

    -       معلومات الاتصال: البريد الإلكتروني: aminabenyamina.droit@gmail.com

    -       أيام الاستقبال في المكتب: الثلاثاء والخميس من الساعة 08:30 الى غاية 10:00


  • الأهداف العامة للمقياس

    يهدف المقياس إلى:

    1.    التعريف بمفهوم القانون الدستوري.

    2.     تمكين الطالب بتكوين قاعدة مفاهيمية حول القانون الدستوري.

    3.    تحديد الطلبة للمفاهيم والمبادئ.

    4.    توضيح للطلبة الآراء المختلفة للباحثين والمختصين في مجال القانون الدستوري.

    5.    اطلاع الطلبة على نشأة القانون الدستوري والدولة على حد سواء.

    6.    تمكين الطلبة من إمكانية التحليل الواعي للقانون الدستوري ومن ثم فهم الجانب السياسي لدولتهم.

    بعد الانتهاء من دراسة هذا المقياس يتوقع من الطلبة أن يحققوا جملة من المهارات والكفاءات.

             وبناءا على هذا يكون الطالب له القدرة على مستوى:

    ü    المعرفة والتذكر: وذلك عن طريق تحفيز الطالب عبى استحضار المعلومات بناءا على مكتسباته القبلية وما تعلمه في إطار المحاضرات.

    ü    الاستيعاب والفهم: وهنا يكون للطالب القدرة على بناء المفاهيم، واستخلاص المفاهيم والخصائص المتعلقة بالدساتير والدولة من خلال طبيعة الأسئلة والتمارين التي تطرح على الطالب، لقياس مدى فهمه للمادة العلمية.

    ü    التطبيق: يهدف هذا المستوى الى جعل الطالب قادرا على التعرف على مفهوم الدستور من حيث النشأة والتطور والمواضيع التي يتناولها وكذا الإحاطة بأركان الدولة وخصائصها.

    ü    التحليل: يكتسب الطالب في هذه المرحلة القدرة على تحليل ما يتناوله بالدراسة من نظرية الدساتير وكذا الدولة.

    ü    التركيب والانشاء: في هذه المرحلة يتكون للطالب القدرة على بناء نماذج للعملية المعرفية وفقا لعدد من النظريات التأطيرية وتطبيقها على البيئة المجتمعية.

    ü    التقييم: تأتي هذه المرحلة كتحصيل حاصل من خلال اختبار مدى قدرة الطالب على استيعاب مضمون المقياس وذلك عن طريق النقاش وطرح الأسئلة الشفوية اثناء المحاضرة وكذا الامتحان النهائي.


  • المخطط العام للمقياس

    *   أولا: التعريف بالقانون الدستوري وموضوعاته.

    -       مفهوم القانون الدستوري

    -       نشأة القانون الدستوري.

    -       مراحل تطور القانون الدستوري.

    *   ثانيا: النظرية العامة للدولة.

    -       تعريف الدولة.

    -       نشأة الدولة.

    -       أركان الدولة.

    -       خصائص الدولة.

    -       أشكال الدولة.

    *   ثالثا: النظرية العامة للدستور.

    -       تعريف الدستور.

    -       أنواع الدساتير.

    -       طرق وضع الدساتير.

    -       تعديل الدساتير وإنهاؤها.

    -       الرقابة على دستورية القوانين.

    *   رابعا: تنظيم السلطات الثلاث.

    *   خامسا: أنواع النظم السياسية المقارنة.

    -       من حيث رئاسة الدولة(جمهوري، ملكية دستورية).

    -       من حيث مشاركة الشعب(ديمقراطية مباشرة، ديمقراطية نيابية، ديمقراطية غير مباشرة ).

    -       من حيث الفصل بين السلطات(نظام برلماني، نظام رئاسي، نظام حكومة الجمعية).

    *   سادسا:الأحزاب السياسية والنظم الانتخابية.

    *   سابعا: النظام السياسي الجزائري.

     P

     


     

     

     

     


  • المكتسبات القبلية

          وذلك من خلال المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والتاريخ والمفاهيم الإدارية والقانونية والتكوينات ذات الصلة بالقانون، وللتحكم في متطلبات دروس المقياس يجب عليك أولا:

    Ø    الثقة بالنفس والقدرة على الاستيعاب.

    Ø    المطالعة من خلال قراءة الكتب المتخصصة.

    Ø    القدرة على التحليل والفهم.

    *  


  • المحور الأول : تعريف القانون الدستوري وموضوعاته

    p

  • المحور الثاني :النظرية العامة للدولة

    h

  • المحور الثالث : النظرية العامة للدستور

    p

  • المحور الرابع : تنظيم السلطات الثلاث

    image

  • المحور الخامس : أنواع النظم السياسية المقارنة

    image01

  • المحور السادس: الأحزاب السياسية والنظم الانتخابية

    IMAGE3

  • المحور السابع : النظام السياسي الجزائري

    IMAGE 4

  • قائمة المراجع

  • الامتحان النهائي

  • شارك في تحسين الدرس

    P1

  • Portfolio Pédagogique