التنمــــية المُستـــــدامة ومكـــــافحة الفســــــاد / أ. ميسوم إلياس /2025/2024
مخطط الموضوع
-
يرجي التواصل عن طريق البريد الالكتروني التالي:
ilyespoli@hotmail.com
-
-
كلية الحقوق والعلــــوم السياسيــــة / جامعة وهران 2 محمد بن احمد
قسم العلوم السياسية
الفئة المستهدفة: طلبة السنـــة الثــــانية ليســــانس علــــوم سياسيــــة
عنوان الدرس: مـــــادة: التنمــــية المُستـــــدامة ومكـــــافحة الفســــــاد
وحدة التعليم: وحدة أفقية
الرصيد: 03
المعامل: 03
عدد الحصص: 15 أسبوع
التوقيت: الخميس 11:30 -13:00
القاعة: 02
الأستاذ : ميســـــوم إليـــــاس
التواصل عن طريق البريد الالكتروني: ilyespoli@hotmail.com
أوقات التواجد في الجامعة: الاثنين – الثلاثاء – الخميس 10:00 -14:30
الرد على منتدى التواصل: كل التساؤلات المتعلقة بالمادة المدرسة تكون عبر منتدى التواصل المخصص لهذه المادة ، أين سيتم الرد على كل الاسئلو والاستفسارات فأقل من 48 ساعة.
الرد عبر البريد الالكتروني: يتمكن للطلبة أيضا طرح التساؤلات المتعلقة بالمادة المدرسة عبر البريد الالكتروني.
-
-
-
منـــــــذ أزيـــــد من ثلاثــــــة عقود دخل مُصطلح التنمــــية المُستـــــدامة ككلمة جديدة نسبيًا ضمن القاموس الانساني المشترك، بل واستحوذ ــــــــــــــــــــــــــــــــ ولا يــــــــزال ــــــــــــــــــــــــــــــــ خلال السنوات المنصرمة على اهتمام العالم، أين أصبح متداولًا في شتى المجالات، بل أصبحت التنمــــية المُستـــــدامة غاية تسعى كل دول العالم نحو تحقيقها وبلوغها. وعلى هذا الأســــــاس، عقدت القمم العالمية والمؤتمرات ووضعت الخُطط والاستراتيجيات لأجل تفعيل هذا المفهوم والتأكيد عليه من حيث أَنَّهُ أصبح ضرورة لا غنى عنها لضمان سلامة كوكب الأرض ومنه سلامة البشر، فضلًا عن تحقيق العدالة والإنصاف في توزيع الثروات بين البشر.
والحقيقـــــة، أَنَّ مصطلح التنمــــية المُستـــــدامة يرتبط بالعديد من المُتغيرات، لعل أهمها وأكثرها ارتباطًا به هو مُتغير الفساد، باعتبار أَنَّ التنمــــية المُستـــــدامة ظهرت كرد فعل لفســـاد الانسان وما أحدثه هذا السلوك غير العقلاني من أضرار خطيرة، وعلى عكس التنمية المستدامة يُعد الفساد آفة مجتمعية عرفتها المجتمعات الإنسانية منذ القديم، وهو مصطلح يشير بشكل عام إلى حالات انتهاك مبدأ النزاهة، وهو حالة نجدها في كل الدول والمجتمعات بغض النظر عن وضعيتها، لكن الاختلاف يقع هنا في النسبة والكثافة فهنالك دول ومجتمعات ينتشر فيها هذا الداء بشكل مستشري ودول ومجتمعات استطاعت الحد منه والتقليل من مظاهره ومن تم تــــــــأثيراته السلبية.
-
-
-
الفصـــــــل الأول: التـــنمـــــية المستـــــــــــدامــــة: المفهــــوم التطــــــور والأبعــــاد
المــــــبحــــــــث الأوّل: مـــــاهيـــــة التـــنمـــــية المستـــــــــــدامــــة
المـــــــــطلب الأوّل: مفهـــــوم النمــــو الاقتصـــــادي والتنمـــــية الاقتصـــــادية
الفــــــــــــرع الأوّل: مفهوم النمــــــو الاقتصادي
الفــــــــــــرع الثـــــــاني: مفهــــــوم التنمــــــية من المفهوم التقليــــدي إلى المفهوم الحديـــــث
المـــــــــطلب الثـــــــاني: مفهــــــوم التنمــــية المُستـــــدامة
الفــــــــــــرع الأوّل: تعريـــــــف التنمــــية المُستـــــدامة
الفــــــــــــرع الثـــــــــاني: التطــــــــور التـــــــاريخي لمفهـــــــــــوم التنمــــية المُستـــــدامة
المــــــبحــــــــث الثـــــــــاني: أبعــــــاد وركـــــــــائز التنمــــية المُستـــــدامة ومؤشراتهــــــا والانتقــــــادات الموجه لها
المـــــــــطلب الأوّل: أبعــــــاد التنمــــية المُستـــــدامة
الفــــــــــــرع الأوّل: الركـــــائز الرئيســــــية التنمــــية المُستـــــدامة
الفــــــــــــرع الثـــــــــاني: الركـــــائز الثـــانوية للتنميــــة المُستدامـــــة
المـــــــــطلب الثــــــــاني: مؤشـــــرات قيــــــاس التنمــــية المُستـــــدامة والانتقـــــادات الموجهة لها
الفــــــــــــرع الأوّل: مؤشـــــرات قيــــــاس التنمــــية المُستـــــدامة
الفــــــــــــرع الثــــــاني: الانتقــــــادات المُوجهـــــة لمفهــــوم التنمــــية المُستـــــدامة
المـــــــــطلب الثـــــالــــــث: التنمــــية المُستـــــدامة والحُكــــــم الراشـــــد: الفواعــــــل والاستراتيجيــــــات
الفــــــــــــرع الأوّل: دور الفواعــــل الحكوميــــــة في تطبيـــــق التنمــــية المُستـــــدامة
الفــــــــــــرع الثــــــاني: دور الفواعــــل غير الحكوميــــــة في تطبيـــــق التنمــــية المُستـــــدامة
المــــــبحــــــــث الثالث: استراتيجيــــات تحقـــــيق التنمــــية المُستـــــدامة ومعوقـــــاتها
المـــــــــطلب الأوّل: استراتيجيــــات تحقـــــيق التنمــــية المُستـــــدامة
المـــــــــطلب الثــــــــاني : مُعوقـــــات تطبيـــــق التنمــــية المُستـــــدامة
خـــــلاصـــــة
الفصـــــل الثـــــانــــــي: الفســـــاد ومكــــــافحته
المــــــبحــــــــث الأوّل: مـــــــــاهيـــــة الفســـــاد
المـــــــــطلب الأوّل: تعريـــــف الفســـــاد
الفــــــــــــرع الأوّل: التعريــــــف اللغـــــــوي للفســـــاد
الفــــــــــــرع الثــــــاني: التعريـــــــف الاصطـــــــــلاحي للفســـــاد
المـــــــــطلب الثـــــــاني: مظــــــــاهر الفســـــاد
المـــــــــطلب الثــــــالـــــث: الفســـــاد: أنــــــواعه، أسبـــــــابه، وتــــأثيــــــراته
الفــــــــــــرع الأوّل: أنــــــواع الفســـــاد
الفــــــــــــرع الثــــــاني: أسبــــــاب الفســـــاد
الفــــــــــــرع الثـــــالـــث: تــــأثيــــــرات وانعكاســــات الفســـــاد
المــــــبحــــــــث الثـــــــاني: دور المنظمــــات الدوليــــــــة في مكافحـــــة الفســــــاد
المـــــــــطلب الأول: دور منظمـــــة الشفافيــــة الدوليـــــة ومكافحـــــة الفســــــاد
المـــــــــطلب الثـــــاني: اتفاقيــــة الأمـــــم المتحـــــدة لمكافحـــــة الفســــــاد
المـــــــــطلب الثـــــالــــث: البنـــــك الـــــدولـــــي ومكافحـــــة الفســــــاد
المـــــــــطلب الرابــــــع: صنــــدوق النقـــــــد الـــــدولـــــي ومكافحـــــة الفســــــاد
المــــــبحــــــــث الثــــالـــــث: الآليـــــــات المحليـــــة والوطنيـــــة لمُكافحـــــة الفســـــاد
المــــــبحــــــــث الـــــــرابـــــــع: التجــــــربــــــة الجزائريـــــــة في مكافحـــــــة الفســـــــاد
خـــــلاصـــــة
خاتمــــة
-
-
-
حتى يتمكن الطالب من استيعاب محاضرات التنمــــية المُستـــــدامة ومكـــــافحة الفســــــاد بشكل جيد لابد عليه أن يكون مكتسبا لمجموعة من المعارف المسبق في تخصصه لاسيما في مادة الإقتصاد السياسي، ومدخل إلى العلوم القانونية، وكذا تاريخ الأفكار السياسية. كما ان المادة تحاول الاجابة على اشكالية أساسية تتعلق بالعلاقة بين كل من التنمية المستدامة والفساد.فضلا عن العديد من الأسئلة منها: ما المقصود بالتنمية المستدامة، وماهي الأسس والمرتكزات التي قامت عليها؟، وكذا المعوقات التي تحول دون تطبيقها؟ وما المقصود الفســـــاد؟ وماهي وآليـــــــات مُكـــــافحـــــته فــــي الجــــزائـــــر؟ ....وغيرها من الأسئلة الفرعية بالمرتبطة بمحتوى البرنامج.
-
-
-
تهدف هذه الدروس الموجهة لطلبة السنة الثــــانيـــة ليسانس (جذع مشترك) علــــــوم سياسية إلى تسليط على كل من مُفهومي التنمــــية المُستـــــدامة والفســــــاد من خلال القيام بعملية بحث وقراءة نظرية في هذين المُصطلحين، وكذا اسقاطهما على الواقع الجزائــــــري. وقد جاء الخطة المُبرمجة ضمن هذه المطبوعة بما يتناسب مع البرنامج الوزاري المُعتمد ــــــــــــــــــــــــــــــــ أخذين بعين الاعتبار أخر المستجدات والتحديثات في الموضوع ــــــــــــــــــــــــــــــــ. أمّــــا هيكــــــلة المطبوعة، فقـــــد أخذنـــــا فيها بنــــــــظام الفصول أين قَسَمْنَاهَـــا إلى مُقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدّمة وفصلين وخـــــــــــــــــاتــــــــــــمــــــــــــــــــــة، حيث ضمت المقدمــــة تمهيدًا للموضوع. أمّــــا الفصل الأوّل فخصصناه للتـــنمـــــية المستـــــــــــدامــــة من خلال دراستها من الناحية النظرية. وقَسَمْنَـــــا هـــــذا الفصـــــــل إلى ثـــــلاثـــــة مباحث، كـــــل مبحث يتضمن عـــــددًا من المطالب والفروع. حيث يدرس المــــــبحــــــــث الأوّل، التـــنمـــــية المستـــــــــــدامــــة نظريًا ابتداءً من ماهية المفهــــوم، ثم التطــــــور، فالأبعــــاد. في حين شمل المــــــبحــــــــث الثـــــانــــــــــي من الفصـــــــل الأوّل دراسة علاقة التنمــــية المُستـــــدامة بالحكم الراشـــــــد، وقَسَمْنَـــــا هذا المبحث إلى ثـــــلاثــــة مطالب: الأوّل، حول الفواعل الحكومية (الحكومة، السلطة التشريعية، الإدارة المحلية) وغير الحكومية (المجتمع المدني، القاع الخاص، الرأي العام،....) ودورها في تعزيز التنمــــية المُستـــــدامة، أمّــــا الثـــــانــــــــــي، فهو بحث في استراتيجيات تحقيق التنمــــية المُستـــــدامة. بينمــــا جاء المـــــــــطلب الأخير للحديث عن معيقات التنمــــية المُستـــــدامة.
أمّــــا، الفصـــــــل الثـــــانــــــــــي فيتعلق بالفســــــــاد، بحيث أوردنــــا في المــــــبحــــــــث الأوّل دراسة نظرية عن الفســــــاد، ابتداءً من المفهوم وكل ما هو مُرتبط به من تعاريف، ثم انتقلنــــا إلى الحديث أنواع الفســــــاد وكذا أسبــــــابه. أمّــــا، دور المنظمات الدولية في مكافحة الفســــــاد فجاءت ضمن المــــــبحــــــــث الثـــــانــــــــــي من الفصـــــــل الثـــــانــــــــــي من هذه المطبوعة، بينما خصصنا المــــــبحــــــــث الثـــالـــــث لبحث الآليـــــــات المحليـــــة والوطنيـــــة لمُكافحـــــة الفســـــاد. في حين تضمن المــــــبحــــــــث الـــــــرابـــــــع عرض لبعض التجــــارب الدوليــــة في مكافحـــــــة الفســـــــاد. بينما تطرق المــــــبحــــــــث الخامــــــس والأخير للتجــــــربــــــة الجزائريـــــــة في مكافحـــــــة الفســـــــاد.
-
-
-
طريقة التقييم: امتحان كتابي حضوري (65 بالمائة) + تفييم مستمر(35 بالمائة).
-
-
-
جونستون، مايكل. متلازمات الفساد ترجمة: نايف الياسين، (الرياض: العبيكان للنشر، 2008).
خير الله، داود [وآخرون.]. الفساد واعاقة التغيير والتطور في العالم العربي، (الدوحة: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، 2015).
ديفو، كيفن . رودريغز، شارمي. دور البرلمان في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي).
رشماوي، مرفت. دور البرلمانات في خطة التنمية المستدامة لعام 2030، (بيروت: شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية، 2018).
السن، عادل عبد العزيز. الجوانب القانونية والاقتصادية لجرائم غسل الأموال، (القاهرة: منشورات المنظمة العربية للتنمية الإدارية، 2008).
الشطي، إسماعيل [وآخرون.]. الفساد والحكم الصالح في البلاد العربية، (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2004).
طراف، عامر. التلوث البيئي والعلاقات الدولية، (بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، 2008).
عطیة، عبد القادر محمد عبد القادر. اتجاهات حديثة في التنمية، (القاهرة: الدار الجامعية، 2003).
غنيم، عثمان محمد. وأبو زنط، ماجدة أحمد. التنمية المستدامة: فلسفتها وأساليب تخطيطها وأدوات قياسها، (عمان: دار صفاء، عمان، 2006).
منظمة الشفافية الدولية، مؤشر مدركات الفساد 2018، 2019.
نافزيجر، واين. التنمية الاقتصادية، ترجمة: محمد شاهين، (القاهرة: دار حميثرا للنشر والترجمة،2018).
-
-