يعد الإتصال في مجال الإدارة هو أساسي وحيوي في خلق فضاء سليم للعلاقات الإنسانية، ونظرا للدور الذي يلعبه الإتصال داخل منظمات الأعمال لاقى إهتماما من قبل الباحثين ورجال الإدارة، فالإتصال عندما يكون فعالا في بيئة المهنية من شانه تعديل وتحريك سلوك العاملين ودوافعهم للعمل في إتجاهات محددة والتي ترسمها الإدارة من ناحية وتقبلهم لأهداف وسياسات الإدارة من ناحية أخرى،  فمن خلاله يتم نقل المعلومات والتعليمات والأوامر والقرارات من مستوى الإدارة العليا إلى مستوى التنفيذ، وعليه سوف نتطرق إلى مجموعة من المحاور في دراستنا لمقياس الإتصال التنظيمي بدا بمفهومه، نشأته ومبادئه، أهميته وعناصره، أنواع الإتصال ونماذجه، ووسائل الإتصال التنظيمي ونظرياته وأخيرا معوقات عملية الإتصال التنظيمي.



Most of the differences between the English of the UK  and the English of  America  are vocabulary differences and differences in pronunciation and spelling. However, there are some differences in the way grammar is used. 

Grammar is always changing, and many new ways of using grammar in BrE come from AmE, because of the influence of American popular culture, American media and the Internet


إنّ المقطع هو الطريقة التي ينطق بها الإنسان الكلام؛ فالكلام لا يَخرُج حروفًا، بل يخرج مقاطعَ على وَفْقِ آلية عمل الحجاب الحاجز وجهاز النطق، كما أنه وسيلة تعليمية لو أُحْسِنَت لعالَجَت حالاتِ كثيرٍ من عُسْر تعلم القراءة والكتابة.


 

محاضرات مقياس الأرغونوميا المعرفية ماستر علم النفس العمل وتسيير الموارد البشرية - السداسي 2

 

مجال الأرغونوميا المعرفية:يهتم هذا المجال بالعمليات العقلية مثل: الإدراك، والذاكرة، والتحليل العقلي، والإستجابات الحركية، وكل ذلك في إطار العلاقات التفاعلية بين الفرد وباقي مكونات النسق. ومن الموضوعات التقليدية للأرغونوميا المعرفية نذكر: الثقل الفكري، وإتخاذ القرار، والمهارات والأداء الماهر، والتفاعل بين الإنسان والآلة،الكفاءة البشرية Fiabilitéhumaine، الضغوط المهنية، والتدريب والتكوين وعلاقتها بتصميم النسق.

فالأرغونوميا المعرفية، كفرع رئيسي من فروع الأرغونوميا، تهتم بكل الأبعاد المعرفية للعمل، من أجل تحسين رفاه الإنسان  وأداء النسق.

ظهر مجالالأرغونوميا المعرفية في سبعينات القرن العشرين مع ظهور الكمبيوتر الشخصي والتطورات الجديدة في مجالات علم النفس المعرفي والذكاء الاصطناعي. حيث فتحت الأرغونوميا المعرفية آفاقا جديدة للبحث والتدخل الأرغونومي الذي كان منحصرا في المجال الفيزيقي الفزيولوجيللأرغونوميا.  لأن ميدان الأرغونوميا المعرفيةهو في الواقع تطبيق لمبادئ علم النفس في العمل بغرضتحقيق التوافق الأمثل بين الإنسان وعمله.

References:

1.    "Cognitive ergonomics - past, present, future: 10 lessons learned (10 lessons remaining) Proceedings of the Human Factors and Ergonomics Society ... Annual Meeting". human factors and ergonomics society. June 6, 2010. Retrieved November 26, 2011.

2.    van der veer GC (2008). "Cognitive Ergonomics in Interface Design – Discussion of a Moving Science". journal of universal computer science. 14 (16): 2614–2629.

 


Word formation is a garmmatical lesson on how to form nouns, adjectives by adding suffixes to the end of the words

This grammatical lesson includes the definition of a suffix with some examples, as well as the common suffixes used to form nouns and adjectives with their meaning

In addition, this course includes an exercise in order to pratice and well understand the lesson

This course is about the conflicts that occur between workers( sometimes between employees and sometimes between the employees and their managers) in organisations, companies, factories and establishments 
what are the causes of these conflicts, their types, consequences and the solutions suggested .