Diagrama de temas

  • معلومات حول الدرس

    About vidéo_BRAHIM ERRAHMANI Fatima_صعوبات تعلم اللغة المكتوبة



  • بطاقة الاتصال

    المؤسسة : جامعة وهران 2 محـمد بن أحمد

    الكلية : العلوم الاجتماعية

    القسم : علم النفس والأرطوفونيا

    الفئة المستهدفة : طلبة ماستر 2 شعبة الأرطوفونيا، تخصص أمراض اللغة والتواصل

    عنوان الدرس : صعوبات تعلم اللغة المكتوبة

    نوع الدرس : محاضرة/السداسي الأول

    الرصيد : 05

    المعامل : 02

    المدة : 14 أسبوع

    التوقيت : الثلاثاء من 12:30 إلى 14:00

    القاعة : 303

    الأستاذ : الدكتورة براهيم الرحماني فاطيمة، مكلفة بالدروس

    التواصل : bef7888@yahoo.fr

                    0771201038

    مكان تواجد الأستاذة:  قاعة الأساتذة (على مستوى القسم) : الإثنين والثلاثاء من 11:30 إلى 12:30


  • تقديم الدرس

    يعد هذا الدرس من الوحدات الأساسية في برنامج تكوين طلبة ماستر 2 موضوعه صعوبات تعلم اللغة المكتوبة.
    صعوبات تعلم اللغة المكتوبة هي اضطرابات تؤثر على قدرة الفرد في فهم واستخدام اللغة المكتوبة بشكل سليم 
    و تتمثل في عسر القراءة وعسر الكتابة وعسر الحساب 
    حسب البرنامج الذي سطرته وزارة التعليم والبحث العلمي.


  • محتوى الدرس

    يتضمن هذا الدرس 03 محاور، الأول: عسر القراءة، والثاني: عسر الكتابة، والثالث عسر الحساب، 

    ونجد تفاصيل كل محور موضحة في الخريطة الذهنية التالية :


  • المكتسبات القبلية

    ينبغي على الطالب أن يكون على دراية بموضوع صعوبات التعلم وأسبابها وأنواعها 

    لضمان ربط ما يكتسبه من معارف بما سيتلقاه الطالب في درس صعوبات تعلم اللغة المكتوبة، 

    ولاختبار مكتسبات الطالب القبلية حول موضوع الدرس نقترح الاختبار الآتي:

  • الهدف العام للدرس


    في نهاية درس صعوبات تعلم اللغة المكتوبة يكون الطالب قادرا على :

    التعرف على اضطرابات تعلم اللغة المكتوبة وخصائصها.

    تمييز تصنيفات اضطرابات تعلم اللغة المكتوبة.

    فهم أعرض اضطرابات تعلم اللغة المكتوبة.

    التدرب على كشف أعرض ذوي اضطرابات تعلم اللغة المكتوبة.

    التعرف على خطوات تشخيص ذوي اضطرابات تعلم اللغة المكتوبة.

    -التدرب على تشخيص ذوي اضطرابات تعلم اللغة المكتوبة.

    -التدرب على تصميم خطة علاجية للتكفل بذوي اضطرابات تعلم اللغة المكتوبة.

  • المحور الأول : عسر القراءة

    المحور الأول : عسر القراءة

    أهداف المحور الأول 

    -       التعرف على عسر القراءة وخصائصه

    -       تمييز تصنيفات عسر القراءة

    -       فهم أعرض عسر القراءة

    -       التدرب على كشف أعرض ذوي عسر القراءة

    -       التعرف على خطوات تشخيص ذوي عسر القراءة

    -       التدرب على تشخيص ذوي عسر القراءة

    -       التدرب على تصميم خطة علاجية للتكفل بذوي عسر القراءة


  • المحور الثاني : عسر الكتابة

    المحور الثاني : عسر الكتابة

    أهداف المحور :

    -       التعرف على عسر الكتابة وخصائصه

    -       تمييز تصنيفات عسر الكتابة

    -       فهم أعرض عسر الكتابة

    -       التدرب على كشف أعرض ذوي عسر الكتابة

    -       التعرف على خطوات تشخيص ذوي عسر الكتابة

    -      التدرب على تشخيص ذوي عسر الكتابة.

    -      التدرب على تصميم خطة علاجية للتكفل بذوي عسر الكتابة.



  • المحور الثالث : عسر الحساب

    المحور الثالث : عسر الحساب

    أهداف المحور الثالث                                                                                                        

    التعرف على عسر الحساب وخصائصه

    تمييز تصنيفات عسر الحساب

    فهم أعرض عسر الحساب

    التدرب على كشف أعرض ذوي عسر الحساب

    التعرف على خطوات تشخيص ذوي عسر الحساب                                                                   

    التدرب على تشخيص ذوي عسر الحساب

    التدرب على تصميم خطة علاجية للتكفل بذوي عسر الحساب



    • فيديو مختصر حول عسر الحساب 


    • Apertura: domingo, 30 de junio de 2024, 00:00
      Cierre: domingo, 7 de julio de 2024, 00:00

      تقييم مقال علمي حول موضوع عسر الحساب 

      برنامج علاجي مقترح وفق نموذجي
       (passوالسيطرة الدماغية) 
      لتحسين معالجة المعلومات أثناء التفكير الرياضي 
      لدى أطفال صعوبات تعلم الرياضيات
      إضغط على رابط المقال

      https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37392

    • عزيزي الطالب بعد انجازك للواجب  
      تفاعل مع زملائك وقم بمشاركتهم مخرجات ونتائج الواجب التي توصلت اليها 

  • امتحان نهائي

  • المراجع المساعدة

    زيات فتحي.(2007).صعوبات التعلم الاستراتيجيات التدريسية والمداخل العلاجية.ط1. مصر: دار النشر للجامعات-

    مريامة عياد.(2017). عسر القراءة بين الإضطراب اللغوي والصعوبة الأكاديمية.ط1.الجزائر: ألفا للوثائق-

    قادري حليمة.(2015).مدخل إلى الارطوفونيا.ط1.الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع-

    عادل مـحمد العدل.2011.صعوبات التعلم والتدريس العلاجي.ط1.مصر: دار الكتاب الحديث

    علي موسى مراد، خليفة وليد السيد.(2007).كيف يتعلم المخ ذو صعوبات الرياضيات والعسر الحسابي.ط1.مصر: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر

     جون لويد وآخرون، ترجمة عادل عبد الله محمـد.(2007).صعوبات التعلم، مفهومها، طبيعتها، التعليم العلاجي.الأردن: دار الفكر-

     عبد الرحمان سليمان وآخرون. (2011) صعوبات التعلم، الخصائص والتعرف واستراتيجيات التدريس. مصر: عالم الكتب القاهرة-

     السيد عبد الحميد سليمان السيد.(2000). صعوبات التعلم، تاريخها ومفهومها وتشخيصها وعلاجها.القاهرة : دار الفكر العربي-

    - Francine Lussier et al, (2009) Neuropsychologie de l’enfant, troubles développementaux et de l’apprentissage , ed Paris


  • شبكة تقييم الدرس

    يمكن تحميل شبكة تقييم الدرس بهدف ملئها وإمضائها 
    ثم ايداعها في المكان المناسب