صعوبات تعلم اللغة المكتوبة
Topic outline
-
-
فضاء لمناقشة الطلبة
توقعاتهم لسير ومحتوى درس صعوبات تعلم اللغة المكتوبة
-
About vidéo_BRAHIM ERRAHMANI Fatima_صعوبات تعلم اللغة المكتوبة
-
المؤسسة : جامعة وهران 2 محـمد بن أحمد
الكلية : العلوم الاجتماعية
القسم : علم النفس والأرطوفونيا
الفئة المستهدفة : طلبة ماستر 2 شعبة الأرطوفونيا، تخصص أمراض اللغة والتواصل
عنوان الدرس : صعوبات تعلم اللغة المكتوبة
نوع الدرس : محاضرة/السداسي الأول
الرصيد : 05
المعامل : 02
المدة : 14 أسبوع
التوقيت : الثلاثاء من 12:30 إلى 14:00
القاعة : 303
الأستاذ : الدكتورة براهيم الرحماني فاطيمة، مكلفة بالدروس
التواصل : bef7888@yahoo.fr
0771201038
مكان تواجد الأستاذة: قاعة الأساتذة (على مستوى القسم) : الإثنين والثلاثاء من 11:30 إلى 12:30
-
بما أن نظام تدريس الدرس حضوري يتم تحديد تاريخ ووقت الحصص التفاعلية مع الأستاذة عند الضرورة
-
-
يعد هذا الدرس من الوحدات الأساسية في برنامج تكوين طلبة ماستر 2 موضوعه صعوبات تعلم اللغة المكتوبة.
صعوبات تعلم اللغة المكتوبة هي اضطرابات تؤثر على قدرة الفرد في فهم واستخدام اللغة المكتوبة بشكل سليم
و تتمثل في عسر القراءة وعسر الكتابة وعسر الحساب
حسب البرنامج الذي سطرته وزارة التعليم والبحث العلمي. -
يتضمن هذا الدرس 03 محاور، الأول: عسر القراءة، والثاني: عسر الكتابة، والثالث عسر الحساب،
ونجد تفاصيل كل محور موضحة في الخريطة الذهنية التالية :
-
-
نقترح عليكم أعزائي الطلبة في حالة عدم التفوق في اختبار المكتسبات القبلية
الاستفادة من كتاب صعوبات التعلم بين المهارات والاضطرابات للمؤلف محمد النوبي محمد علي أستاذ بكلية لتربية جامعة الأزهر مصر
: لتصفح الكتاب إضغط على الرابط الآتي
https://archive.org/details/s3obat-t3lom/page/n211/mode/2up
-
في نهاية درس صعوبات تعلم اللغة المكتوبة يكون الطالب قادرا على :
- التعرف على اضطرابات تعلم اللغة المكتوبة وخصائصها.
- تمييز تصنيفات اضطرابات تعلم اللغة المكتوبة.
- فهم أعرض اضطرابات تعلم اللغة المكتوبة.
- التدرب على كشف أعرض ذوي اضطرابات تعلم اللغة المكتوبة.
- التعرف على خطوات تشخيص ذوي اضطرابات تعلم اللغة المكتوبة.
-التدرب على تشخيص ذوي اضطرابات تعلم اللغة المكتوبة.
-التدرب على تصميم خطة علاجية للتكفل بذوي اضطرابات تعلم اللغة المكتوبة.
-
المحور الأول : عسر القراءة
أهداف المحور الأول
- التعرف على عسر القراءة وخصائصه
- تمييز تصنيفات عسر القراءة
- فهم أعرض عسر القراءة
- التدرب على كشف أعرض ذوي عسر القراءة
- التعرف على خطوات تشخيص ذوي عسر القراءة
- التدرب على تشخيص ذوي عسر القراءة
- التدرب على تصميم خطة علاجية للتكفل بذوي عسر القراءة
-
Vidéo contenu_عسر القراءة
-
فيديو مختصر حول عسر القراءة
https://youtu.be/vA2KaUjWpb8?si=AiNbQ33bIHxzEOQP
-
طرح أسئلة حول موضوع ومضمون المحور الأول
والمناقشة تكون بين الطلبة
مع تقييم مستمر لتفاعل الطالب -
Opened: Saturday, 6 July 2024, 12:00 AMDue: Saturday, 13 July 2024, 12:00 AM
-
بالتعاون مع زملائك
طبق الخطة العلاجية التي اقترحتها في الواجب السابق باستخدام استراتيجية لعب الدور
الأدوار :
الأخصائي الأرطوفوني -
حالة من ذوي عسر القراءة -
المراقب-
Jitsi المطلوب : وصف شعورك بعد ممارسة الدور ومناقشته مع زملائك بحضور الأستاذ في حصة تفاعلية عن بعد
بعد تحديد التاريخ والوقت المناسبين
-
كتاب : سيكولوجية عسر القراءة -الديسليكسيا لـ أحمد عبد الكريم حمزة
: اضغط على الرابط للاستفادة
https://archive.org/details/20210124_20210124_1656
-
-
المحور الثاني : عسر الكتابة
أهداف المحور :
- التعرف على عسر الكتابة وخصائصه
- تمييز تصنيفات عسر الكتابة
- فهم أعرض عسر الكتابة
- التدرب على كشف أعرض ذوي عسر الكتابة
- التعرف على خطوات تشخيص ذوي عسر الكتابة
- التدرب على تشخيص ذوي عسر الكتابة.
- التدرب على تصميم خطة علاجية للتكفل بذوي عسر الكتابة.
-
فيديو مختصر حول عسر الكتابة
-
مقال علمي للاستفادة
مقياس تشخيص صعوبات تعلم القراءة والكتابة لأطفال المرحلة الابتدائية
أ.د تهاني محمد عثمان منيب و د. بسمة أسامة السيد بكلية التربية جامعة عين شمسإضغط على الرابط
https://jfeps.journals.ekb.eg/article_210693_cd41dea9cbaa5081b13e96ee8f6c9a39.pdf
-
طرح أسئلة حول موضوع ومضمون المحور الثاني
والمناقشة تكون بين الطلبة
مع تقييم مستمر لتفاعل الطالب
-
المحور الثالث : عسر الحساب
أهداف المحور الثالث
- التعرف على عسر الحساب وخصائصه
- تمييز تصنيفات عسر الحساب
- فهم أعرض عسر الحساب
- التدرب على كشف أعرض ذوي عسر الحساب
- التعرف على خطوات تشخيص ذوي عسر الحساب
- التدرب على تشخيص ذوي عسر الحساب
- التدرب على تصميم خطة علاجية للتكفل بذوي عسر الحساب
-
فيديو مختصر حول عسر الحساب
-
Opened: Sunday, 30 June 2024, 12:00 AMDue: Sunday, 7 July 2024, 12:00 AM
تقييم مقال علمي حول موضوع عسر الحساب
برنامج علاجي مقترح وفق نموذجي
(passوالسيطرة الدماغية)
لتحسين معالجة المعلومات أثناء التفكير الرياضي
لدى أطفال صعوبات تعلم الرياضياتإضغط على رابط المقال
https://www.asjp.cerist.dz/en/article/37392
-
عزيزي الطالب بعد انجازك للواجب
تفاعل مع زملائك وقم بمشاركتهم مخرجات ونتائج الواجب التي توصلت اليها
-
-
زيات فتحي.(2007).صعوبات التعلم الاستراتيجيات التدريسية والمداخل العلاجية.ط1. مصر: دار النشر للجامعات-
مريامة عياد.(2017). عسر القراءة بين الإضطراب اللغوي والصعوبة الأكاديمية.ط1.الجزائر: ألفا للوثائق-
قادري حليمة.(2015).مدخل إلى الارطوفونيا.ط1.الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع-
عادل مـحمد العدل.2011.صعوبات التعلم والتدريس العلاجي.ط1.مصر: دار الكتاب الحديث
علي موسى مراد، خليفة وليد السيد.(2007).كيف يتعلم المخ ذو صعوبات الرياضيات والعسر الحسابي.ط1.مصر: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر
جون لويد وآخرون، ترجمة عادل عبد الله محمـد.(2007).صعوبات التعلم، مفهومها، طبيعتها، التعليم العلاجي.الأردن: دار الفكر-
عبد الرحمان سليمان وآخرون. (2011) صعوبات التعلم، الخصائص والتعرف واستراتيجيات التدريس. مصر: عالم الكتب القاهرة-
السيد عبد الحميد سليمان السيد.(2000). صعوبات التعلم، تاريخها ومفهومها وتشخيصها وعلاجها.القاهرة : دار الفكر العربي-
- Francine Lussier et al, (2009) Neuropsychologie de l’enfant, troubles développementaux et de l’apprentissage , ed Paris
-
يمكن تحميل شبكة تقييم الدرس بهدف ملئها وإمضائها
ثم ايداعها في المكان المناسب
-
Opened: Saturday, 6 July 2024, 12:00 AMDue: Saturday, 27 July 2024, 12:00 AM