Options d’inscription

مقياس مدخل إلى علم النفس المدرسي

موجه إلى طلبة السنة الثانية ليسانس علم النفس والأرطوفونيا

الدفعة الأولى/ فوج: الأول، الثاني، الثالث، الرابع


يعد علم النفس المدرسي فرعا من فروع علم النفس العام ويسمى أيضا بعلم النفس التعليمي ويعرف بأنه ذلك الميدان من ميادين علم النفس الذي يهتم بدراسة السلوك الإنساني في المواقف التربوية وخصوصا المدرسة .(محي الدين توق وآخرون 2002).

ويشير العلماء والباحثين إلى أن أهداف علم النفس المدرسي لا تختلف في فحواها وجوهرها عن أهداف العلم بصفة عامة حيث يسعى علم النفس المدرسي إلى تحقيق الأهداف التالية:

-فهم السلوك الانساني، التنبؤ بالسلوك وضبط السلوك والتحكم فيه، أما الدكتور عبد الرحمن عدس فيذكر أن علم النفس المدرسي يهدف إلى البحث في صفات المعلمين وخصائصهم التطورية، وكيفية تقييم التعلم الناتج ولكي يحقق علم النفس المدرسي هذه الأهداف فإنه يستمد تعاليمه من مختلف النظريات النفسية هادفا للإجابة عن الأسئلة التالية:

لماذا يتعلم الأطفال وكيف؟ وكيف يمكن للمعلمين تحفيز الطلبة ومراعاة الفروق الفردية وكيفية تقييم المتعلمين ...الخ.

وعليه سنحاول تسليط الضوء على كل العناصر التي بإمكانها توضيح مضمون علم النفس المدرسي من خلال النقاط التالية:

- التطور التاريخي لعلم النفس المدرسي.

- مفهوم علم النفس المدرسي.

- أهداف وأهمية علم النفس المدرسي.

- النظام التربوي الجزائري غاياته وأهدافه والمراحل التي مر بها منذ الاستقلال إلى يومنا هذا

- الصعوبات المدرسية بمختلف أبعادها النفسية والشخصية والتعليمية والصحية والاجتماعية والمؤسساتية.

- أدوار الأخصائي النفسي المدرسي ومهامه كالكشف والتدخل والتكفل والمراقبة والمتابعة المدرسية والإرشاد والتوجيه المدرسي والتحسيس والتوعية.

- أساليب الفحص والتكفل في الوسط المدرسي

وفي الأخير أضع بين يديكم هاذين الكتابين للاستفادة أكثر

الرابط

   

https://drive.google.com/file/d/17caG_U4hBmWX9b6bNDxbhifrYA5GH9T4/view

https://drive.google.com/file/d/0B70-G0wBN1jeOXJ6dVdfWm5WaGc/view

 

 وبالتوفيق
الأستاذة مليكة بن شدة

البريد الالكتروني من أجل التواصل

m.benchedda@yahoo.com

Auto-inscription (Étudiant)
Auto-inscription (Étudiant)