Options d’inscription

يقدم هذا المقرر الدراسي لمحة عامة عن القضايا الأساسية للتسويق الدولي، فعلى غرار التسويق المحلي  يهتم التسويق الدولي بعملية إنشاء وتنفيذ مزيج تسويقي فعال من أجل تلبية أهداف جميع الأطراف التي تسعى إلى التبادل التجاري، كما يستكشف هذا المقرر تطوير برامج التسويق الدولية من تحديد أهداف وأساليب التنظيم من خلال تنفيذ أنشطة البحث والإعلان والتوزيع والإنتاج، كما يدرس الطلبة أوجه التشابه والاختلاف الدولية في وظائف التسويق فيما يتعلق بالأبعاد الثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والمادية للبيئة التسويقية. كما يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بمفهوم التسويق الدولي وتميزه عن التسويق المحلي، كما يسمح له إدراك الدور الحيوي الذي يقوم به التسويق الدولي كأساس لدعم كيان المؤسسات التي تتوجه نحو العالمية وضمان بقاءها واستمرارها، واستيعاب التوجهات الجديدة في مجال التسويق الدولي. يساعده على تفهم طرق صياغة استراتيجيات التسويق الدولي، واكتساب معلومات حول اختيار أفضل مكونات المزيج التسويقي الدولي بهدف المحافظة على الزبائن والحصص السوقية. ان انفتاح الاسواق على بعضها و زيادة التقارب الثقافي و تنميط العادات و السلوكيات الاستهلاكية و تعزيز مكانتها، خلق مجالات واسعة للنمو و التوسع امام المؤسسسات لدخول اسواق عديدة و بيع منتجاتها فيها، و يشكل التسويق الدولي حاليا نشاطا استراتيجيا محوريا لمدراء التسويق في المؤسسات الاقتصادية التي تفكر و تعمل على مستوى دولي و ترغب في ضمان حصتها من البقاء في السوق الداخلي و التوسع دوليا، فالتسويق الدولي يتيح القدرة على فهم الفرص التجارية في الاسواق الخارجية، و استيعابها لضمان النجاح و مواجهة المنافسة الدولية، كما يشير كذلك الى عملية التبادل التي تتم عبر الحدود الدولية، بهدف اشباع الحاجات و الرغبات الانسانية الى جانب سعيه الى التخفيف من الاثار المتزايدة و الناجمة عن تزايد حدة المنافسة و على النطاق المحلي و الدول كما
يتضمن هذا المقياس كل الدروس المقررة على الطلبة في مجال التسويق الدولي بغية تمكينهم من مختلف المصطلحات التسويقية وبالاخص المتغيرات والخصائص التي يتميز بها التسويق الدولي عن نظيره المحلي.

الفئة المستهدفة: 

هذا المقياس موجه لطلبة السنة الثالثة علوم تجارية تخصص تجارة دولية والتسويق 

الاهداف العامة: سيتمكن الطالب بعد دراسته لهذا المقياس أن يتعرف على مفهوم التسويق الدولي كفرع من فروع التسويق بصفة عامة من خلال التعريف به ومبادئه وأبعاده، إضافة الى المزيج التسويقي له وذلك بالاعتماد على أحدث المراجع وأهمها عالميا.

الأهداف الأساسية للمقياس: 

1. في نهاية الدرس الأول سيتمكن الطالب من تكوين صورة او فكرة عامة عن مفهوم التسويق الدولي 

2. في نهاية الدرس الثاني ستمكن الطالب من معرفة المبادئ والأبعاد التي يرتكز عليها التسويق الدولي

3. في نهاية الدرس الثالث سيتمكن الطالب من تحديد وتمييز مختلف مكونات المزيج التسويقي الدولي 

4. الحصص التطبيقية ستتيح للطالب فرصة البحث والتعلم الفردي حول احدى محاور المقياس من خلال انجاز البحوث

المعارف المسبقة:

حتى يتمكن الطالب من تحصيل المقياس بشكل جيد يتوجب أن تكون له دراية مسبقة بمفهوم التسويق بشكل عام ومختلف المجالات التي يعالجها، كما يستوجب عليه معرفة كيفية انجاز بحث علمي.




Auto-inscription (Étudiant)
Auto-inscription (Étudiant)