التحرير الإداري
Diagrama de temas
-
عنوان الماستر: القانون الطبي - القانون الإداري - القانون العام الإقتصادي.
رصيد المادة: 3
المعامل:1
الحجم الساعي:75 سا
عنوان الوحدة: وحدة تعليمية منهجية
المادة: التحرير الاداري
عنصر الهوارية - برابح محمد أساتذة المادة:
البريد الإلكتروني:anseurlahouaria@gmail.com
طريقة التقييم :
مراقبة مستمرة +إمتحان في نهاية السداسي في المحاضرة
-
-
تمكين الطالب من معرفة كيفية تحرير الرسالة الادارية والنصوص القانونية والتنظيمية باتباع شكليات معينة تبرز طابعها الرسمي .
-
-
-
يجب على الطالب أن يكون مزودا بثقافة عامة تؤهله لاستيعاب المنهجية القانونية في كيفية تحرير الرسائل الادارية والطلبات الخطية وكتابة النصوص القانونية والتنظيمية
-
-
-
المحول الأول: مفهوم التحرير الإداري
أولا: تعريف التحرير الإداري
ثانيا: خصائص التحرير الإداري
ثالثا: مميزات الأسلوب الإداري
المحور الثاني: أنواع المحررات الإدارية وشكلياتها
أولا: المراسلات الإدارية (الرسالة الإدارية)
ثانيا: الوثائق الإدارية (التقرير، المحضر، المذكرة)
ثالثا: النصوص الإدارية (المرسوم، القرار، المقرر، التعليمة، المنشور)
-
-
-
1- بوحميدة عطاء الله،"مبادئ في المراسلات الإدارية مع نماذج تطبيقية"، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2005.
2- برارمة ميلود، "مميزات المراسلات والوثائق الإدارية"، دار المعرفة، الجزائر، 2005.
3- Yolande FERRANDIS , « La rédaction administrative en pratique » , Ed d’organisation , 2009.
-
-