Einschreibeoptionen

الإعاقة السمعية La cécité auditive

موجهة لطلبة لسنة أولى جذع مشترك علوم اجتماعية/ أ. حليمة قادري.

مقدمة :  تعتبر وظيفة السمع  من الوظائف الرئيسية والمهمة للكائن الحي ، ويشعر هذا الفرد بقيمة هذه الوظيفة حين تتعطل القدرة على السمع بسبب ما يتعلق بالأذن نفسها . وتتمثل آلية السمع في انتقال المثير السمعي من الأذن الخارجية على الوسطى ، ومن ثم إلى الأذن الداخلية فالعصب السمعي ومن ثم إلى الجهاز العصبي المركزي حيث تفسير المثيرات السمعية.

1-الأذن الخارجية : وتمثل في الجزء الخارجي من الأذن وتتكون من صيوان الأذن وتنتهي بطبلة الأذن  ، ومهمتها تجميع الأصوات الخارجية ونقلها إلى الأذن الداخلية بواسطة طبلة الأذن .

 2-الأذن الوسطى : وتمثل الجزء الأوسط من الأذن وتتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية هي المطرقة والركاب والسندان ومهمة الأذن الوسطى نقل المثيرات الصوتية من الأذن الخارجية إلى الأذن الداخلية.

3- الأذن الداخلية :- وتمثل الأذن الداخلية الجزء الداخلي من الأذن

وتتكون الأذن الداخلية من جزأين هما :

أ- الدهليز : والذي يشكل الجزء العلوي من الأذن الداخلية ومهمته المحافظة على توازن الفرد .

ب- القوقعة : ومهمتها تحويل الذبذبات الصوتية القادمة من الأذن الوسطى إلى إشارات كهربائية تنقل للدماغ بواسطة العصب السمعي.

 

 

تعريف الإعاقة السمعية : تلك المشكلات التي تحول  دون أن يقوم  الجهاز السمعي عند الفرد بوظائفه، أو تقلل من قدرة الفرد على سماع الأصوات المختلفة، وتتراوح الإعاقة السمعية  في شدتها من الدرجات البسيطة و المتوسطة  التي  ينتج عنها ضعف سمعي إلى الدرجات الشديدة جدا والىت.ينتج عنها صمم.

الطفل الأصم : هو ذلك الطفل الذي فقد قدرته السمعية في السنوات الثلاث الأولى من عمره ونتيجة لذلك فهو لم يستطع اكتساب اللغة ويطلق على هذا الطفل مصطلح الأصم الأبكم

الطفل ضعيف السمع : هو ذلك الطفل الذي فقد جزء من قدرته السمعية ولذلك فهو يسمع عند درجة معينه كما ينطق وفق مستوى معين يتناسب ودرجة إعاقته السمعية بمساعدة المعينات السمعية .

تصنيف الإعاقة السمعية :

التصنيف تبعا للسن التي حدثت فيه  الإعاقة:

الصمم ما قبل اللغوي : ويشير  إلى حالات الصمم التي حدثت  منذ الوالدة أو في مرحلة سابقة على تطور اللغة والكلام عند الطفل،ويعتقد أن سن 3 سنوات هو السن الفاصل.

الصمم بعد اللغوى : ويشير إلى الصمم التي يحدث بعد حيث يكون الطفل قد اكتسب مهارة الكلام واللغة.

التصنيف تبعا الإعاقة السمعية:

الفقدان السمعي التوصيلي : ويشير إلى الإعاقة السمعية الناجمة عن خلل في الأذن الخارجية أو الأذن الوسطى على نحو يحول دون وصول الموجات الصوتية بشكل طبيعى  إلى الأذن الداخلية، وعليه فإن المصاب جيد صعوبة في مساع  الأصوات المسموعة، بينما يواجه صعوبة أقل في  مساع  الأصوات المرتفعة، وبوجه عام فإن  الفقدان السمعى الناتج  لا  يتجاوز 60 ديسبل.

الفقدان السمعي الحس عصبي : ويشير إلى الإعاقة السمعية الناجمة عن خلل  في الأذن الداخلية أو العصب السمعى، فعلى الرغم من أن موجات الصوت تصل  إلى  الأذن  الداخلية إلى أن تحويلها إلى شحنات كهربائية داخل القوقعة قد لا يتم على نحو ملائم، أو أن  الخلل يقع في العصب السمعى فلا يتم نقلها إلى الدماغ  بشكل تام . والفقدان السمعى الحسي  العصبي يؤثر فقط على القدرة على مساع  الأصوات بل وعلى فهمها أيضا، فالأصوات المسموعة تتعرض  إلى تشويه  يحول دون فهمها، وفي معظم  الأحيان يعاني المصاب  من عجز في سماع النغمات العالية، والحالات التي تتجاوز 70 ديسبل هى  في العادة حالات فقدان سمعي حس عصبي كما أن استفادة المصاب من السماعات أو تكبير الصوت قليلة .

الفقدان السمعي المختلط : وهو مزيج من النوع التوصيلي والنوع الحسي، العصبي. فمثلاً الطفل الذي يعاني من فقدان سمعي، حسي، عصبي وراثي قد يصاب أيضاً بالتهابات في الأذن أو أمراض أخرى بالأذن.

الفقدان السمعى المركزى :  ويحدث في  حالة وجود خلل يحول دون تحويل الصوت من جذع الدماغ إلى المنطقة السمعية في الدماغ، أو عندما يصاب الجزء المسئول عن السمع في الدماغ، ويعود سبب هذه الإصابة  إلى  الأورام أو الجلطات الدماغية أو إلى عوامل والدية أو مكتسبة.

مستويات السمع :

إعاقة طفيفة : درجة السمع بين 25 و40 ديسبل.

إعاقة متوسطة :  درجة السمع بين 40 و 55 ديسبل.

إعاقة ملحوظة : درجة السمع بين 55 و70 ديسبل.

إعاقة شديدة : درجة السمع بين 70 و90 ديسبل.

إعاقة تامة: درجة السمع مافوق 90 ديسبل.

أسباب ضعف السمع :

العوامل الوراثية.

التشوهات  الخلقية سواء ذلك يف طبلة  الأذن أو العظيمات أو القوقعة أو صيوان الأذن.

الوالدة قبل  الأوان.

 المضاعفات الناجمة عن بعض الوالدات العسرة والتعقيدات التي قد  تحدث أثناء عملية  الولادة.

إصابة المولود باليرقان  خاصة إذا كان في الساعات الأولى بعد الوالدة أو في  أيام  الثلاثة الأولى.

زيادة الإفرازات الشمعية في الأذن مما يودي إلى غلق القناة السمعية.

 الأجسام الغريبة التي توضع  في الأذن.

التعرض لفترات طويلة للضجيج والضوضاء والأصوات العالية.

الحوادث والصفعات واللكمات على  الأذن.

القياس والتشخيص الخاص بالمعاقين سمعياُ

كيفية التعرف إلى ضعاف السمع :   إن قياس وتشخيص القدرة السمعية يتم وفقد عدد من الطرق والأساليب حيث تقسم تلك الطرق والأساليب إلى مجموعتين ، تمثل المجموعة الأولى الطرق التقليدية كمناداة الطفل باسمة ، وطريقة سماع دقات الساعة ، أما المجموعة الثانية فتمثل الطرق العلمية الحديثة ومنها طريقة القياس السمعي الدقيق وفيها يحدد أخصائي السمع درجة القدرة السمعية بوحدات تسمى هيرتز والتي تمثل عدد الذبذبات الصوتية في كل وحدة زمنية ، وبوحدات أخرى تعبر عن شدة الصوت تسمى ديسبل ، أما الطريقة الثانية من الطرق العلمية في قياس وتشخيص القدرة السمعية فتعرف باسم طريقة استقبال الكلام وفهمه وأما الطريقة الثالثة فتسمى باختبارات التمييز السمعي ومن أشهرها اختبار ويب مان للتمييز السمعي واختبار لندامود    

ومن بعض الأمثلة على المجموعة الثانية :

طريقة فحص تخطيط النغمة الصافية 

        حيث يقوم الأخصائي بقياس القدرة السمعية للفرد وتحديد عتبة تلك القدرة باستخدام جهاز الأوديوميتر حيث يقوم بوضع سماعات خاصة لكل أذن على حدة للمفحوص وبعدها يسمعه نغمات خاصة ذات ذبذبات تتراوح ما بين (125-8000) هيرتز شده تتراوح ما نسبته ( صفر -110) ديسبل ومن خلال ذلك يتم تحدي مدى التقاط المفحوص للنغمات ذات الذبذبات وشدة المتدرجة

طريقة استقبال الكلام وفهمه :

        وهنا يقيس الفاحص القدرة السمعية للفرد وتحديد قدرة وعتبة مدى سماعه للكلام باستخدام جهاز الاوديوميتر الخاص بالكلام وبعض على المفحوص في هذه الطريقة أصواتا بذبذبات وشدة متدرجة باستخدام السماعات ومضخات الصوت ويطلب منه أن يعبر عن مدى سماعه الأصوات المعروضة عليه أو إعادتها وبهذه الطريقة يستطيع الأخصائي تحديد عقبة المفحوص لاستقبال الكلام.

الاختبارات التربوية للتمييز السمعي :

مقياس : جولدمان فرستمودكوك للتمييز السمعي: 

        يهدف هذا المقياس لقياس قدرة الفرد على التمييز السمعي بين مجوعات من المفردات المتشابه من حيث اللفظ ، ويتكون المقياس من مجموعة من المفردات مرتبة في سلاسل حيث تضمر كل سلسلة اربع مفردات متشابهة من حيث اللفظ مثال (NIGHT , Bite , Write , Lightبالإضافة إلى ذلك يضم المقياس كتيب خاص مؤلف من مجموعة من الصور .

 

 

 

 

 

 

 


Gäste können auf diesen Kurs nicht zugreifen. Melden Sie sich bitte an.