Options d’inscription

بعد التطرق إلى مجال التربية الخاصة من كل الجوانب، يتبيّن لنا من خلال مفهومه أنه مجموع الخدمات التربوية غير المعتادة التي تتضمن بعض التعديلات على المنهج التعليمي، ليلائم طبيعة انحراف كل الفئات الخاصة من حيث نوعيتها ودرجة شدتها (من المتفوقين عقليا إلى المعاقين عقليا بما فيهم المعاقين حسياً أو جسمياً أو انفعالياً)، كما تتضمن تعديلات في البيئة الفيزيائية والمرافق وتوفير الوسائل اللازمة والمعلمين والأخصائيين المؤهلين للعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، حتى يتمكنوا من الاستفادة القصوى من إمكاناتهم وقدراتهم؛ وبذلك يحققوا الكفاءة الشخصية، الاجتماعية والمهنية، فيكونوا بذلك أفراداً فاعلين في المجتمع يتمتعون بمكانتهم ومنزلتهم فيه، بعدما كانوا يعانون من التهميش والإقصاء وحتى التصفية الجسدية عبر الحقب الزمنية الماضية.

وقد شهد مجال التربية الخاصة تطورا كبيرا فيما يخص تقديم الخدمات الضرورية لذوي الاحتياجات الخاصة، عبر مجموعة من التشريعات والقوانين وعبر مجموعة من الدراسات والأبحاث وعبر مجموعة من الجهود المبذولة، إلا أنّ الواقع يثبت أنّ نسب التكفل بهذه الفئات ما زال ضعيفا مقارنة بعددهم الذي هو في تزايد مستمر، هذا ما يستدعي تضافر المزيد من الجهود بين مختلف الأخصائيين والمهتمين بهذه الفئات

Les visiteurs anonymes ne peuvent pas accéder à ce cours. Veuillez vous connecter.