مقياس مدارس ومناهج هو مقياس موجه لطلبة السنة أولى جذع مشترك علوم اجتماعية، يعالج أهم المسائل والتقنيات الخاصة بكيفية اعداد بحوث أكاديمية، من خلال تلقين الطالب وتدريبه على طرق البحث المناسبة، وتقريبه من أهم المناهج الكبرى في ميدان العلوم الاجتماعية بمباحثها المتعددة والمتنوعة، وكذا تعريفه بأهم المدارس التي تشكل الأرضية المناسبة لتطبيقات المناهج.

 

1-1/الأهداف العامة Les objectifs généraux:  يجب على الطالب معرفة:

ü    أهم المصطلحات العلمية الخاصة بمدارس ومناهج

ü      الأسس العلمية التي ينبغي إتباعها أو مراعاتها خلال إجراء البحث العلمي

ü      الاطلاع والدراسة والتفكير بمعنى استخدام القدرات العقلية التي منحت للإنسان من حيث القدرة على التفكير والقدرة على التخيل والقدرة على التحليل والقدرة على الربط

ü    أهم المؤسسين للمعرفة العلمية والفرق بين المناهج الكمية والمناهج الكيفية

ü    خطوات المنهج العلمي

ü    العمليات الأساسية في المنهج العلمي

ü    مراحل تكون المنهج العلمي

استخدام المنهج العلمي في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية