هذه المحاضرة ضمن الأعمال الموجهة التي تقدم للطلبة في ميدان العلوم الاجتماعية. وحيث يقوم بتقديم بحوث من طرف الطلبة. وتوجيههم في هذا العمل. حيث يتم معرفة أن الماركسية من أهم التيارات المعاصرة التي لعبت دورًا حاسمًا في تاريخ البشرية. كما قالت إسيا برلين. ذلك أنه في القرن الماضي كان نصف العالم اشتراكي، ويدين لأفكار كارل ماركس. وفريدريك انجلز. ويتم التطرق في هذه الأعمال إلى تبيان أم المدرسة الماركسية تهتم بدراسة التاريخ والمجتمع والنظام السياسي. في الأول ترى أن التاريخ تحكمه قوانين مثل قوانين الطبيعة. والثاني ترى أن المجتمع تحكمه الوضعية المادية والسياسية والصراع الطبقي. في حين أن النظام السياسي هو نتيجة لإصلاح التاريخ والمجتمع.

الفئة المستهدفة: السنة الأولى جذع مشترك

من أهم الأهداف التي تميز هذا الدرس. وعلى الطالب أن يصل إليها ما يلي:

-         يكتسب الطالب كفاءة في فهم أفكار هذه المدرسة.

-         كفاءة في فهم أسباب ظهور هذا التيار الفكري (المدرسة).

-         كفاءة استخلاص ما توصلت إليه هذه المدرسة.

-         كفاءة معرفة أهم رواد هذه المدرسة.

-         معرفة أهم الانتقادات التي وجهت لهذا التيار الفكري.

التعرف على أهم الاضافات التي قدمتها هذه المدرسة


يحتوي هذا المقرر على أهم المدارس المنهجية الكبرى، التي عرفها ميدان العلوم الاجتماعية، والتي شكّلت معالمه الكبرى ورسمت أهم أسسه ومرتكزاته، حتى أن البحث في العلوم الاجتماعية لايمكن أن يتم دون العودة إلى هذه المدارس المنهجية، فيا ترى فيما تمثلت هذه المدارس المنهجية؟ وما مدى مساهمتها في التأسيس لعلم الاجتماع بمباحثه المتنوعة؟  

ظهرت العديد من المدارس في ميدان العلوم الاجتماعية (والفلسفة عمومًا). والتي أثرت بشكل كبير في ميدان المعرفة، وحياة الإنسانية والمجتمعات. إذ هذه المدارس تحمل وجهات نظر وتيارات معرفية مختلفة، لتناول القضايا المعرفية والعلمية التي تمس واقع الإنسان وحياته مباشرة. حيث شيدت هذه المدارس في أوقات زمنية محدد ونسبة إلى أفكار معينة تناولت بها الواقع والفكر آنذاك. وقد أثرت في تطور العلم والمعرفة، ومحاولة حل بعض مشاكل الإنسان سواءً في السياسة أو الأخلاق أو الاقتصاد أو قضايا المجتمع ...إلخ. من خلال إيجاد مخارج لها. فما هي أهم هذه المدارس؟. وما تصورها المنهجي لحل المشكلات التي تواجه الإنسان؟.