OMS - منظمة الصحة العالمية و أجهزتها
تعد منظمة الصحة العالمية مؤسسة مختصة في نظام الأمم المتحدة، و هي منظمة حكومية وضعت بتاريخ 07 أفريل 1948 بعد دخول دستور المنظمة حيز التنفيذ بتاريخ 07 جويلية 1948.
تعتبر الوريثة للعديد من المؤسسات الدولية التي وجدت سابقا في حقل الصحة كالمكتب الدولي الأمريكي المؤسس سنة 1902، الوكالة الدولية للنظافة العمومية المؤسس سنة 1907 و منظمة النظافة لعصبة الأمم المؤسسة سنة 1920، إدارة الأمم المتحدة من أجل الإنقاذ و البناء المؤسسة سنة 1943.
أجهزة منظمة الصحة العالمية
1/ جمعية الصحة العالمية :
جمعية الصحة العالمية هي أعلى جهاز لاتخاذ القرار في منظمة الصحة العالمية. وتجتمع مرة في كل عام وتحضرها وفود من جميع الدول الأعضاء في المنظمة. والوظيفة الرئيسية للجمعية هي تحديد سياسات المنظمة. وهي تتولى أيضاً تعيين المدير العام ومراقبة السياسات المالية التي تنتهجها المنظمة.
2/ المجلس التنفيذي :
يتألف المجلس التنفيذي من 34 عضوا من ذوي المؤهلات التقنية في مجال الصحة، وتتم تسمية كل عضو من قبل إحدى الدول الأعضاء المنتخبة لهذا الغرض من قبل جمعية الصحة العالمية. ويتم انتخاب الدول الأعضاء لولاية مدتها ثلاث سنوات.
ويجتمع المجلس مرتين على الأقل سنوياً، ويُعقد الاجتماع الرئيسي عادة في شهر جانفي مع عقد اجتماع ثانٍ أقصر مدة في ماي مباشرة بعد اختتام جمعية الصحة العالمية. من أهم وظائف المجلس التنفيذي تنفيذ ما تقرره جمعية الصحة تنفيذ سياساتها، وإسداء المشورة إليها، والعمل عموماً على تيسير عملها.
3/ الأمانة العامة :
تتألف الأمانة العامة من المدير العام ومن قد تحتاج إليه المنظمة من الموظفين التقنيين والإداريين. تعين جمعية الصحة المدير العام بناءً على ترشيح من المجلس، وفقا لما قد تحدده من الشروط. والمدير العام، وهو خاضع لسلطة المجلس، هو المسؤول التقني والإداري الأعلى للمنظمة.
4/ المــديــر الــعــام :
يعتبر في حد ذاته جهازا قويا من حيث المهام الكبيرة و المهمة التي يتمتع بها في عمله و في إدراة شؤون المنظمة عبر كافة أجهزتها الأخرى . و يعتبر المدير العام، بحكم منصبه، أمينا لجمعية الصحة وللمجلس ولجميع لجان المنظمة وللمؤتمرات التي تدعو المنظمة إلى عقدها. وله أن يفوض هذه الوظائف إلى غيره.
للمدير العام، أو لمن يمثله، أن يضع بالاتفاق مع الدول الأعضاء، طريقة تتيح له، في سبيل تأدية واجباته، الاتصال المباشر بمختلف دوائرها وخاصة إدا رتها الصحية والمنظمات الصحية القومية، الحكومية وغير الحكومية.
وله كذلك أن ينشئ علاقات مباشرة مع المنظمات الدولية التي تدخل أنشطتها في مجال اختصاص المنظمة. وعليه أن يطلع المكاتب الإقليمية على جميع الشؤون التي تهم مناطقها.
يعد المدير العام البيانات المالية للمنظمة وتقديرات ميزانيتها ويعرضها على المجلس.
يعين المدير العام موظفي الأمانة العامة وفقا للنظام الأساسي للموظفين، الذي تضعه جمعية الصحة. و يجب أن يكون الاعتبار الرئيسي في استخدام الموظفين هو ضمان الحفاظ على أعلى مستوى من الكفاءة والنزاهة وطابع التمثيل الدولي للأمانة العامة. و يجب كذلك أن تراعى أهمية اختيار الموظفين على أوسع أساس جغرافي ممكن.
المكاتب الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية :
تتوزع الدول الأعضاء في المنظمة على ستة أقاليم. ولكل إقليم مكتب إقليمي.
1/ المكتب الإقليمي لإفريقيا
2/ المكتب الإقليمي للأمريكيتين
3/ المكتب الإقليمي لجنوب شرق آسيا
4/ المكتب الإقليمي لشرق المتوسط
5/ المكتب الإقليمي لأوروبا
6/ المكتب الإقليمي لغرب المحيط الهادي