Options d’inscription

قديما كان الشخاص يميزون من خلل أجسامهم وتقاسيم وجوههم وحركاتهم، وكان الشخص يعتبر منافقا أو دكيا، عاطفيا أو خجول ودلك فقط من خلل الشكل الخارجي أو المظهر الجسمي يعتم هدا المقياس بدراسة جميع جوانب الشخصية ومحدداتها والتعرف على مختلف المفاهيم والمبادئ التي تساعد على فهم نشاط الشخصية الفردي والاجتماعي، السوي والمرضي وأيضا التعرف على أهم النظريات المفسرة لنمو الشخصية وتركيبها

تعتبر الشخصية البناء الخاص الموجود بصفات الفرد وأنماط سلوكه الذي يمكن أن يعرف الخرين بطريقته المتفردة في   تأقلمه مع البيئة المحيطة به ومدى استجابته للتنبؤ. بالإضافة إلى الدوافع الاجتماعية التي تساعد الشخص على اكتسابها عن طريق التعلم من الخبرات السابقة التي مر بها حيث تلعب دورا كبيرا في تكون الشخصية. كما انها تمثل النماط الدائمة في المشاعر والأفكار والسلوكيات والمشاعر التي يعبر عنها في الظروف المختلفة، لكن يقول " ايزنك" الشخصية هي تنظيم الثابت المستمر نسبيا لخلق الشخص وعقله ومزاجه وجسده وبالتالي يحدد هذا التنظيم مدى تكيفه مع ما يحيط به

:الأهداف التعلمية

  • تمكين الطالب من التفريق بين مختلف المصطلحات التي ترتبط بالشخصية.
  • إدراك الطالب لكل ما يتعلق بالشخصية من ماهيتها وأهم الخصائص التي تميز الشخص عن باقي الأشخاص.
  • استيعاب الطالب لخصائص الشخصية ومميزاتها والعوامل الفاعلة في تكوينها.
  • تعرف الطالب على النظريات المفسرة للشخصية.

 

:الفئة المستهدفة

لطلبة السنة الثانية علم النفس جدع مشترك شعبة علم النفس

Auto-inscription (Étudiant)
Auto-inscription (Étudiant)