Options d’inscription

هدفنا من خلال هذا المقياس إلى توعية الطالب وتحسيسه من خطر الفساد، ودفعه للمساهمة في محاربته عبر اكتساب معارف متعلقة بالحوكمة وأخلاقيات المهنة، وعليه تم العمل على أربع محاور لضمان فهم جيد لهذه المعارف من خلال:

أولا: بدأنا العمل في هذا المحور من خلال تسليط الضوء على بعض التعريفات والاشتقاقات، كما تم الخوض في منشأ الحوكمة وتطورها التاريخي، وتطرقنا أيضا إلى مبادئ الحوكمة ومحدداتها، ومراحل تطبيق حوكمة المنظمات، وكذا الأطراف المعنية بتطبيق حوكمة المنظمات، وانتهينا في آخر هذا المحور إلى أهداف الحوكمة وأنواعها.

ثانيا: خصصنا المحور الثاني لظاهرة الفساد وفيه عرجنا على تاريخ ظهوره، وبعض مظاهر الفساد، وركزنا على أسبابه وأنواعه، كما ذكرنا الجهود الدولية والوطنية في مكافحة الفساد، وآليات مكافحته، مع تقديم لتجربة سنغافورة في مكافحة الفساد.

ثالثا: أما المحور الثالث فقد جاء ليعالج محور أخلاقيات المهنة، وقد انطلقنا فيه من تحديد لبعض المفاهيم المرتبطة بالمهنة، وعرفنا فيه أخلاقيات المهنية ومصادرها، وعرجنا على بعض تصنيفات أخلاقيات المهنة، كما وضحنا أهمية أخلاقيات المهنة، وبعض الأخلاقيات العامة للمهن، واختتمنا المحور بذكر العلاقة بين الحوكمة وأخلاقيات المهنة. أما المحور الأخير فخصصناه لمدونة الأخلاقيات وقواعد السلوك المهني مع ذكر أربعة نماذج من هذه المدونات وقواعد السلوك.


Auto-inscription (Étudiant)
Auto-inscription (Étudiant)