Opciones de matriculación

تعتبر الظواهر التربوية من أبرز الظواهر الاجتماعية التي تتميز بالعديد من العوامل المؤثرة

فيها سواء من ناحية الأسباب التي ساعدت على انتشارها أو من ناحية أساليب وأدوات

التشخيص التي تساعد على بلورة واقت ا رح است ا رتيجيات العلاج الممكنة، بالإضافة إلى تداخل

العديد من الظواهر التربوية أو التعليمية وتعقيدها مما يتطلب جهد الجميع في تناولها وتشخيصها

ومحاولة البحث عن الحلول المناسبة لها، ويأتي مقياس قضايا تربوية ا رهنة المقرر على طلاب

السنة ماستر ارشاد وتوجيه ليحقق جملة من الأهداف منها:

-1 تعليم الطالب طريقة التفكير والتعامل مع القضايا التربوية التي يواجهها في حياتهالمهنية والثقافية والاجتماعية.

-2 إعداد الطالب لإث ا رء الخبرة الذاتية مع صعوبات الحياة المهنية والاجتماعية.

-3 تزويد الطالب بالمعرفة اللازمة التي تساعده على التكيف مع الحياة الاجتماعية

والمهنية.

-4 تمكين الطالب من القدرة على تشخيص بعضالظواهر من خلال أدوات البحث العلمي

المناسبة.

لذا يأتي مقياس قضايا تربوية ا رهنة ببعض الظواهر التربوية الملحة في حياة الطلاب والأساتذة

والأولياء وكل من له صلة بالنظام التربوي والتي تحتاج إلى عناية أكثر من قبيل الد ا رسة والبحث

من أجل اقت ا رح الحلول المناسبة. ومن بين تلك الظواهر تناولنا التالي:تدني التحصيل الد ا رسي.

تطوير المناهج التربوية.

التقويم التربوي.

التعليم عن بعد.

Auto-matriculación (Estudiante)
Auto-matriculación (Estudiante)