Enrolment options

مقياس علم النفس النمو

الدرس الثالث

 

ثالثا: مرحلة الطفولة المبكرة:

تسمى مرحلة ما بين 2-5 سنوات بمرحلة الحضانة، يتم في هذه المرحلة الاتزان العضوي والفيزيولوجي، والتحكم في عمليات الإخراج.

كما تكتمل لدى الطفل قدرات جسمية جديدة كالمشي والأكل، وقدرات عقلية، الادراك الحسي، نمو حركي واضح، بالإضافة الى الكلام.

·        العمليات العقلية:

وتتكون من

1-    الادراك الحسي:

-         يعتمد الطفل كثيرا على الادراك لفهم معاني الحياة (إدراك الأشكال والألوان)

-    يتعذر على الطفل حتى سن الرابعة إدراك الفرق ما بين إدراك الأوزان، كما أن إدراك المسافات لا يقدر تقديرا صحيحا.

-    إدراك الأعداد يتطور من الكل إلى الجزء، والطفل قبل الثالثة يميز بين القلة والكثرة. وفي سن 5 سنوات يصبح الطفل يدرك التماثل والتناظر.

2-    إدراك العلاقات المكانية:

-         بين سن 3و4 سنوات يصبح يدرك الطفل العلاقات المكانية المحيطة به فقط

-         بعد سن الرابعة يدرك العلاقات المكانية الموضوعية.

-         يميز الحروف المتباينة مثل أ-م.

-         يميز الحروف المتماثلة مثل ب،ت،ث.

-         يميز بين الألوان مثلا الأحمر والأخضر.

-         يميز بين درجات الألوان، مثلا: الأحمر القاتم والأحمر الفاتح.

-         يميز بين الأحجام، مثلا مربع كبير ومربع صغير.

-         إذا تم إعطاء الطفل 4 أقلام مثلا ثم أخفيت واحد يدرك نقصان العدد.

-         تأجيل العمل إلى وقت لاحق يجعله ينفعل لأنه يظن أنك رفضت.

 

3-    التذكر:

-         يتذكر الطفل الصور، والأرقام، والألفاظ، واللحظات.

-         التذكر الآلي يكون واضحا.

-         حفظ الأناشيد دون إدراك معناها.

4-    التخيل والتفكير:

-         تفكير الطفل في هذه المرحلة لا يصل إلى التفكير المنطقي.

-         التفكير العملي يعتمد على الصورة الحسية.

-         تفكيره يكون أقرب إلى التخيل، فلا يميز بين الواقع والخيال.

-         يثري الطفل مخيلاته أثناء لعبه، وأحلامه من الواقع.

-         يكذب الطفل أحيانا ويسمى الكذب الخيالي.


Self enrolment (Student)
Self enrolment (Student)