Настройка зачисления на курс

الدرس الثاني

مقياس علم النفس النمو

 

 

 الهدف من دراسة علم النفس النمو:

إن الهدف من دراسة مراحل نمو الانسان هو فهم العوامل المسيطرة الفعالة التي تتحكم في أسلوب سلوك الطفل في سن معين من جهة، والملائمة بين خصائص الطفل النفسية وما يتطلبه الطفل من تعليم وصيانة اجتماعية من ناحية أخرى، وبالتالي فان عملية النمو هي خلاصة لتفاعل النضج الطبيعي مع عوامل التدريب والتعليم من البيئة.

·                   مظاهر النمو:

نقصد بالنمو كل التغيرات الجسمية المختلفة، والتغيرات النفسية، والعقلية، والمعرفية، والتغيرات السلوكية والانفعالية والاجتماعية التي يمر بها الفرد في كافة مراحل نموه المختلفة، وتتمثل المميزات الرئيسية للنمو في النقاط التالية:

1-                يكون النمو داخليا أي أن نمو الكائن الحي يكون نموا داخليا ونموا كليا.

2-                يكون النموعاما: يشمل النمو الحركي، العقلي، اللغوي، الانفعالي، والاجتماعي.

3-                يكون النمو مستمرا: أي أن كل مرحلة تتأثر وتؤثر في سلسله مراحل النمو.

·                   مراحل نمو الانسان:

تنقسم مراحل نمو الانسان إلى:

1-                مرحلة ما قبل الولادة.

2-                مرحلة الطفولة في المهد.

3-                مرحلة الطفولة المبكرة.

4-                مرحلة الطفولة الوسطى.

5-                مرحلة الطفولة المتأخرة.

6-                مرحلة المراهقة.

7-                مرحلة الرشد.

8-                مرحلة الكهولة.

9-                مرحلة الشيخوخة.

 

أولا: مرحلة ما قبل الولادة:

·                   العوامل المؤثرة في نمو الجنين في مرحلة الحمل:

1-                الحالة النفسية للأم:

-                     الرغبة أو عدم الرغبة في الطفال.

-         الحالة الانفعالية للأم تؤثر على نسبة الهرمونات قد يؤدي الى نقص نمو النخاع، او الضعف العقلي.

-                      ضرورة وصول المؤثرات الجسمية، الحسية.

-         الخوف، الغضب، القلق، التوتر، يستثير الجهاز العصبي الذاتي، ما يؤدي إلى اضطراب افرازا الغدد، وتغيير التركيب الكيميائي للدم مما يؤثر على الجنين.

2-                سن الأم:

-         في حالة صغر سن المرأة، يكون عدم اكتمال الجهاز التناسلي ناتج عن عدم وصول هرمونات الانجاب إلى الحد المطلوب.

-                     في حالة كبر سن المرأة، يجعل الجنين عرضة للتشوهات الخلقية، وتزيد فرص الوفاة.

3-                الأمراض الوراثية:

4-                الغذاء.

5-                الإصابة ببعض الأمراض مثل:

-                     مرض الزهري قد يؤدي إلى ضعف عقلي، والصمم، والعمى.

-         الحصبة الألمانية خاصة في الثلاث الشهور الأولى، قد تؤدي إلى الصمم، واصابات القلب، والضعف العقلي.

-                     الأمراض المعدية الجنسية (الأمراض الخاصة بالأعضاء التناسلية).

6-                تناول الأدوية والكحوليات والمخدرات.

7-                العوامل الاجتماعية والثقافية.

 

ثانيا: مرحلة الطفولة في المهد:

1-                الرضاعة:

تنصح منظمة الصحة العالمية ب 6 أشهر كمدة ارضاع الرضيع، وتختلف مدة الرضاعة باختلاف المناطق والثقافات، فهناك من يوقف الرضاعة مدة بسيطة بعد الولادة، ومنهم من يستمر في الارضاع حتر 24 شهر. ومن أسباب إيقاف الرضاعة مبكران قلة ادرار الحليب من الأم، وبالتالي عدم اشباع الأم، إضافة الى خوف الأم من ترهل الأثداء بسبب عملية الارضاع.

يتكون حليب الأم أساسا من:

-                     87.5 بالمئة من الماء.

-                     7 بالمئة من السكريات.

-                     4 بالمئة من الدهنيات.

-                     1 بالمئة من البروتين

-                     0.5 بالمئة من المغذيات الدقيقة من أملاح، وفيتامينات.

ويتغير حليب الأم على حسب حاجيات الرضيع ونلاحظ ذلك خصوصا في التحول من اللبأ الى الحليب العادي خلال الثلاث أسابيع الأولى.

2-                النمو الانفعالي:

أول حدث يقع للجنين يتم أثناء الولادة ما يسمى ب (حدث الولادة)، وهي مرحلة مهمة تحدث بما يسمى ب «الصدمة" والتي يبقى أثرها موجودا في اللا شعور. هذه الصدمة النفسية العنيفة تجعل الرضيع في حالة قلق ما يسى ب (قلق الانفصال) -ونقصد بذلك قلق الرضيع نت انفصاله عن أمه والذي يمثل عنده قلق الموت – مما يحدث عند الطفل بما يدعى ب (الكبت الأولي).

هذه المرحلة تعتمد على اشباع الحاجات في المراحل الأولى الناتجة إلى الحاجة إلى الراحة، الحاجة إلى الأمان، وتوفير الاشباع، والاحساس بالأمان، يجعل الطفل الرضيع يشعر بالتوحد مع العالم الخارجي، والثقة بما حوله.

يظهر مدى تعلق الطفل بأمه من خلال تنمية التعلق الآمن، الناتج عن بناء علاقة أساسها الحب والعطف والحنان، مما يؤدي |إلى تنمية الثقة بالنفس لدى الطفل والاحساس بالأمان من أجل النمو السوي.

ويتكون في هذه المرحلة ما يدعى ب (الموضوع)، وهذا الموضوع متعلق بحث ثدي الأم، كونها موضوع اشباع الحاجات البيولوجية للطفل، في البداية يكون اللاتمايز بعدها ينقسم الموضوع إلى قسمين:

أ‌-                   موضوع موجب: ثدي جيد، ومشبع بتوفره ووجوده حاضرا في أي وقت.

ب‌-              موضوع سالب: ويعبر عن الثدي السيء، والمحبط، والذي يدل على غيابه وغياب الأم.

3-                النمو المعرفي:

مع تقدم نمو الطفل يظهر نموه المعرفي الحركي بالعالم المحيط من خلا مجموعة من المظاهر ك الابتسام، الخوف، الغضب، الغيرة.... كما تظهر لدى الطفل الرغبة في الاستطلاع كالرغبة غي مسك النار مثلا.

-                     المرآة ودلالتها في النمو المعرفي:

إن للمرآة دلالة كبير في نمو الطفل المعرفي ويظهر ذلك في المراحل التالية:

أ‌-                   بعمر 4 أشهر تقريبا، عند رؤية الرضيع نفسه في المرآة يعتبر أن المرآة شخص آخر.

ب‌-       في المرحلة الثانية يتطور لدى الطفل الوعي بالذات ومعرفة تطابقه مع الصورة الموجودة بالمرآة وبالتالي يبدأ يدرك أنه هو الشخص نفسه، خاصة إذا كان أحد الأبوين معه.

ت‌-      أما المرحلة الثالثة تكون عادة ما بين 20-26 شهر، يتعرف الطفل إلى ذاته كليا، كما يستطيع أن يحدد كل جزء من جسمه ووجهه.

 

 


Самостоятельная запись (Студент)
Самостоятельная запись (Студент)