Opciones de matriculación

عسر الحسابDyscalculie

موجهة لطلبة لسنة أولى جذع مشترك علوم اجتماعية / أ. حليمة قادري..

تعريف عسر الحساب  : يعرف ليرنر (Lerner, 1977)  عسر الحساب اضطرابات القدرة على تعلم المفاهيم الرياضية، وإجراء العمليات الحسابية المرتبطة بها، وبعبارة أخرى هو صعوبة أو العجز عن إجراء العمليات الحسابية الأساسية، وهي: الجمع، الطرح، الضرب و القسمة، وما يترتب عليها من مشكلات في دراسة الكسور، والجبر والهندسة فيما بعد.

أنواع عسر الحساب :

عسر الحساب النمائي: يتمثل في التعريفات التالية:

"يعرف كوسك Kosk(1974) اضطراب بنيوي للمهارات الرياضية الذي أصله وراثي أو مرتبط بمشكل خلقي، والذي لا يمثل اضطراب للوظائف الذهنية (اختلال في اكتساب المهارات الرياضية

تصنيف عسر الحساب النمائي:

عسر حساب معالجة الأعداد: يتعلق الأمر بصعوبات في معالجة الرموز الرقمية ،أو الكلمات مثل: صعوبات قراءة الأعداد، الكتابة، التكرار.

عسر حساب العمليات الحسابية: صعوبات في إتقان العمليات الحسابية: جداول  الضرب، الجمع البسيط، الطرح البسيط.

عسر حساب إجرائي: نسيان أو التباسات في طريقة وضع مصطلحات العمليات في  المراحل الفرعية للحل، وفي كيفية تعيين الإضافات.

عسر الحساب المكتسب:  ينشأ نتيجة تلف أحد نصفي المخ أو كليهما، يظهر عند الأطفال أين يكون النمو في البداية عادي، ولكن بعد مشكل من نوع عصبي فإن المهارات التي كانت سليمة تختفي وتكون مضطربة؛ كما نجده عند الراشد، و هو يحدث إثر وجود خلل في بعض الوظائف المعرفية ، التي كانت سابقا مكتسبة.

أسباب عسر الحساب المكتسب: الإصابات الدماغية المكتسبة هي مختلفة:

وعائية : انسداد embolies، أو تجمد الدم thromboses.

ورمية: إصابات البؤر الخلفية هي الأكثر شيوعا من إصابات النصف الكرة المخية، أما إصابات الوظائف القشرية فهي ثانوية؛

الصدمات: حاليا نجد الأسباب الصدمية هي الأكثر شيوعا، ونجدها عند الطفل وعند الراشد.

حالات الصرع المزمنة (خاصة عند الأطفال): وهي تبين أن إصابة نصف الكرة المخية اليمنى يعاني من:

-صعوبات في تصور الكميات الرقمية.

-اضطرابات بصرية- فضائية.

أما عند إصابة نصف الكرة المخية اليسرى نجد أن الفرد يعاني من :

-صعوبات استرجاع العمليات الحسابية خاصة الجداول.

-خلل في إنتاج والتعرف على الأعداد (ترميز ناقص).

-قلب في كتابة وقراءة الأعداد.

عوامل صعوبات الحساب: تتمثل في مجموعة عوامل فردية، بيئية و وراثية، و هي:

عوامل فردية:

إصابات المخ: تعد إصابة المخ أحد أسباب صعوبات الحساب، حيث تؤثر الاضطرابات التي

تصيب المخ في اكتساب المهارات الرياضية؛ فالفص الخلفي الأيمن هو أكثر نشاطا أثناء مقارنة الأرقام لأن المقارنة تنطوي على التوصل إلى نظام الأرقام العربي و لا يتطلب أي ترجمة لغوية؛ بينما الفص الأيسر هو الأكثر نشاطا أثناء عملية الضرب، كما أن المنطقة الجدارية اليسرى هي الأكثر نشاطا أثناء عملية الضرب لأن المخ يراقب نتائج العملية أثناء الحسابات اللفظية، و فيما يخص عملية الطرح فان الفصين الجداريين الأيمن و الأيسر ينشطان معا لأن عملية الطرح تتطلب النظام الرقمي الداخلي و التسمية اللفظية الناتجة، فأي خلل في هذه الأجزاء سوف يؤدي إلى ضعف في المهارات الرياضية، من بينها إصابات في العظم الجداري أو الأجزاء الصدغية لقشرة المخ.

اللاتماثل بين نصفي المخ: من المعروف أن النصف الأيمن للدماغ يختلف عن النصف الأيسر، فيبدو بأنهما متطابقين في البنية، ولكنهما يختلفان في الوظيفة، فيسيطر المخ الأيسر حسب LERNER على النشاطات المرتبطة باللغة، أما نصف المخ الأيمن فيتعامل مع المثير غير اللفظي، الإدراك المكاني، الرياضيات، الموسيقى، الاتجاهات، تسلسل الوقت، الوعي بالجسم، و في حالة إصابة نصف المخ الأيمن فان يطلق عليها بـ "عرض التعلم غير اللفظي" و من أهم أعراضها، اضطرابات في الوظائف البصرية الفضائية و الانتباه الموجه، الانخفاض في استعمال الملموس (اكتساب العلاقات المنطقية يرتبط باستعمال أشياء ملموسة و هذا الأخير يخضع للفضاء).

ج- الصعوبات اللغوية:  في حالة اضطراب اللغة المستقبلة، يجد الشخص صعوبات في ترجمة المصطلحات أو المفاهيم الحسابية، أما في حالة اضطراب اللغة التعبيرية، فيجد صعوبة في استخدام المفردات الرياضية أو في صياغة المسائل أو المشكلات شفهيا.

القصور الإدراكي: إن الإدراك البصري يؤثر على الأداء الرياضي لأطفال ذو صعوبات التعلم، واعتبر أن العجز في أداء المهام الحسابية ينتج من نقص في التنظيم البصري، كما أن أطفال ذو صعوبات تعلم الحساب يظهر عليهم صعوبة في تمييز الأرقام المتشابهة مثل: (6،9)، (14،41).

أما فيما يخص قصور الإدراك السمعي، فهم لا يفهمون التعليمات اللفظية والشرح الذي يلقى عليهم أثناء دروس الحساب، كما أنهم يجدون صعوبة في كتابة الأعداد أو الواجبات إملائيا.

 

اضطرابات الذاكرة: أن سبب الصعوبات التي يواجهها  التلاميذ في الحساب ترجع إلى الذاكرة وأن عدم القدرة على تذكر معلومات يسبب صعوبات في حل المشكلات، كما يعيق ضعف الذاكرة السمعية على استرجاع الشروح التدريسية عند حل المسائل الحسابية.

الصعوبات المنطقية و ضعف الإلمام بأساسيات المعرفة الرياضية: يعتبر أن اضطرابات العلاقات المكانية تؤدي إلى صعوبة في استخدام خط الأعداد في الجمع والطرح والضرب و القسمة، إلى جانب ذلك يضعون الأرقام أو الكسور العشرية أو الفاصلة في غير مكانها.


Los invitados no pueden entrar a este curso. Por favor acceda con sus datos.