Настройка зачисления на курс

عسر الكتابةDysorthographie

موجهة لطلبة لسنة أولى جذع مشترك علوم اجتماعية / أ. حليمة قادري..

تعريفها : يعرفها ليرنر Lurner  (1997) بأنها عبارة عن مستوى من الكتابة اليدوية بالغ السوء أو عدم القدرة على أداء الحركات اللازمة للكتابة وهي حالة ترتبط بإضطراب وظائف المخ.

أنواع عسر الكتابة :

تصنيف بيسلاي Beslay (1973) : يميز بيسلاي شكلين من عسر الكتابة حسب المنطقة المصابة:

أ-عسر الكتابة المتأصل: الذي يكشف عن عدم قدرة الفرد على التعبير كتابة.فالعلاقة بين النظام الرمزي والخطوط التي تترجم الأصوات والكلمات والجمل لا يمكن أن تتم،و يكون التلميذ عندئذ غير قادر على الكتابة الإملائية للأحرف التي يتوصل مع ذلك إلى تشكيلها ولو برعونة معينة ويستطيع قراءتها.

ب- عسر الكتابة الحركي  : الذي يجد أصله في تنسيق حركي غير مأمون بشكل كاف، فالنظام الرمزي ليس مصابا. هذا الشكل من عسر الكتابة هو الذي نجده عامة عند التلاميذ الذين يعانون صعوبات في الكتابة، يكتب الطفل ببطء. يرسم الأحرف بلا شكل وغير متساوية، لا يتوصل إلى إتباع الأسطر، وتكون الكتابة غير مقروءة ، وأحيانا تعرق راحة كفه أو يصاب بارتجاف بسيط، غالبا ما يضطر التلميذ إلى إيقاف الكتابة لكي يريح عضلات .

العوامل المسببة لصعوبات عسر الكتابة:

العوامل النفسية العصبية:  إن حدوث أي خلل أو قصور أو اضطراب في الجهاز العصبي المركزي لدى الطفل الذي يعاني من عسر الكتابة ينعكس تماما على سلوك الطفل حيث يؤدي إلى قصور أو خلل أو اضطراب في الوظائف المعرفية والإدراكية واللغوية والأكاديمية والمهارات السلوكية ومنها مهارات الكتابة.

العوامل المعرفية العقلية: وتشير العوامل العقلية المعرفية إلى: مستوى ذكاء التلميذ وقدراته، واستعداداته العقلية، وخلفيته أو بنيته المعرفية، وكفاءة وفاعلية عملياته المعرفية المتمثلة في: الانتباه، والإدراك والذاكرة.

العوامل الانفعالية الدافعية:  لقد أشارت الدراسات والبحوث إلى أن اضطراب الجهاز العصبي المركزي وبعض الوظائف النفسية العصبية لدى ذوي عسر الكتابة يترك بصماته على النواحي الانفعالية الدافعية، فيبدو الطفل مكتئبا ومحبطا، كما يفتقر هؤلاء الأطفال إلى القدرة على التآزر الحس حركي، واستخدام اليد والأصابع وإدراك المسافات والعلاقات بين الحروف والرموز والكلمات.

العوامل التربوية : التدريس الخاطئ، التدريس الجماعي لا الفردي الذي لا يراعي قدرات وميول وظروف التلاميذ الخاصة. الانتقال من أسلوب لآخر في تدريس الكتابة ( كتابة الحروف المنفصلة أو كتابة الحروف المتصلة).

العوامل الفردية :

اضطرابات الضبط الحركي: ويقصد بها العجز عن ضبط وضع الجسم، والتحكم في حركة الرأس والذراعين واليدين والأصابع (وضعية الجلوس غير سليمة مع وضع الورقة)، ويؤثر هذا سلبا في تعلم أداء الأنشطة الحركية اللازمة لنسخ الحروف والكلمات والأعداد والأشكال وكتابتها وتتبعها.

اضطراب الإدراك البصري: يقصد به عدم قدرة الطفل على التمييز بين الأشكال والحروف والكلمات والأعداد ومن مظاهره: صعوبة تمييز اليسار من اليمين أو تمييز الخط الرأسي من الخط الأفقي وصعوبة مطابقة الأشكال والحروف والأعداد والكلمات على نماذجها ورسم الخرائط أو استخدامها وكل ما يؤدي إلى صعوبات في كل من القراءة والكتابة.(

اضطراب الذاكرة البصرية: إن الأطفال الذين يعانون من صعوبات في الكتابة هم في العادة يتمتعون بحاسة بصر سليمة كما هو الحال لدى الأطفال العاديين، فهم يبصرون جيدا لكنهم يفشلون في تذكر ما يتم مشاهدته بصريا لضعف في ذاكرتهم البصرية فهم يواجهون صعوبة في استدعاء أو إعادة إنتاج الحروف والكلمات من الذاكرة والذي يمكن ملاحظته عندما يحاول الطفل تشكيل سلسلة الحروف التي سيتم تذكرها.

أعراض عسر الكتابة :

1-إمساك القلم (القبض على القلم) يكون بطريقة شاذة وغير عادية.

2-الأصابع تقترب بشدة من سن القلم.

3-صعوبة في تنفيذ عمليات الشطب والمحو للكلمات غير المرغوب فيها.

- 4يتأخر كثيرا عند محاولة تذكر الكلمات.

5-عدم تجانس الحروف عند الكتابة وخلط ما بين الحروف الكبيرة والصغيرة بصورة متجانسة النسخ بصورة غير دقيقة.

6-يخلط في الكتابة بين الأحرف المتشابهة فقد يرى كلمة (باب) ويكتبها (ناب).

7- يضيف حرف إلى الكلمة غير ضرورية أو إضافة كلمة إلى الجملة غير ضرورية أثناء الكتابة.

8-قد يجد التلميذ صعوبة الالتزام بالكتابة على نفس الخط من الورقة.

9-إن خط هذا التلميذ عادة ما يكون رديئا تصعب قراءته.

10-كتابة بطيئة جدا ، حيث تكون مشوشة من ناحية شكل الحرف واتجاهه، والمكان بالورقة والسطر.

 

11-تداخل الأسطر ببعضها البعض )لا يوجد فراغات بين كل سطر وسطر(.

12-الورقة غير نظيفة وغير مرتبة.

13-يستخدم الممحاة كثيرا.

 


Гости не имеют доступа к этому курсу. Войдите в систему.