Настройка зачисления на курс

لماذا تحليل الكلمة؟

لإدراك مكوناتها، ولتعليم الطفل الجزء الذي يتجه إلى الكل بدءًا بالمقطع، ثمّ الجملة ثمّ الفقرة، وانتهاء بالنص، و هذا يعلّمه  الإنشاء الكتابي . الكلمة ،فالجملة ،فالفقرة ،وصولا إلى النصّ.و من هنا التعرّض لأهمّية المقطع

المقطع الصوتيهو تَجَمُّع صوت أو أكثر مِحْوَرُه حركةُ أيِّ صَائِتٍ.

لماذا الحركة محور المقطع؟

لأنه لولا وجودُ الحركاتِ - أي: الصوائت - القصيرِ منها متمثلاً في الحركات، والطويلِ متمثلاً في حروف المد، لما استطعنا نطق الصوامت، لماذا؟ لأن الصوائت تيار هواء مستمر يصل الصوامت بعضها بالبعض الآخر، ولأن المقطع الصوتي نواته حركة أو حرف مد أيِّ صائت، وحاشيتاه صامت أو صامتان، ولأن هناك فرقًا عضليًّا وجهديًّا في نطق الأزواج التالية من الكلمات: قَتَلَ: قَتْلْ، وعَصَرَ: عَصْرْ،... إلخ، وما شابه ذلك من كلمات نجد النطق فيه منطلقًا في حالة عدم تجاور صامتين ومتعسرًا في وجود صامتين متجاورين، وهذا لا تسمح به اللغة إلا بقواعد تبيح التقاء الساكنين في مواضع محدودة.

 

Гости не имеют доступа к этому курсу. Войдите в систему.