Enrolment options

مقياس مدارس ومناهج
( عنوان المداخلة: المدرسة السلوكية (جون واطسن)  ( خُطاطة فقط 

المدرسة السكنرية مدرسة سلوكية تقوم على نظرية الاشتراط الإجرائي، المتعلقة بعملية التّعلم. تصبح الاستجابة أكثر احتمالا للحدوث بفعل التعزيز أو الحافز. مصطلح إجرائي يستخدمه سكنر لوصف مجموعة من الاستجابات أو الأفعال التي يتألف منها العمل الذي يقوم به الكائن الحي مثل رفع الرأس. ويقصد سكنر أن جميع أنواع السلوك الإنساني تقريبا هي نتاج للتقرير الاشتراطي وكلما يُعزز شكل معين بين أشكال السلوك تزداد فرصة ظهور السلوك في المستقبل، فنجد في تجربة الحمامة مثلا أن عملية الاشتراط هي تغيير في تكرار رفع الرأس لحد معين والمدعم هو الطعام بعد صدور الإجابة والمثير الهام هو ما يتبع الاستجابة وليس ما يسبقها. وبذلك نستطيع تحديد قانونا الاشتراط الإجرائي بأنه " تزداد قوة احتمال ظهور الاستجابة الشرطية إذا تبعت بمثير يعززها. "

 يرى سكنر خلال أجراءه للتجارب أن هناك الكثير من أشكال السلوك تصدر عن الكائن الحي دون أن تكون مرتبطة بمثير محدد وهذا ما أعطاه سكنر اهتماما و أطلق علية التشريط الإجرائي الفعال. ومن هنا يستند التعلم الفعال على قاعدة رئيسية مؤداها "أن السلوك هو محصلة ما يودي أليه من نتائج أثار أو أن السلوك دالة لما يترتب عليه."

 يعتبر بورس سكنر أحد مؤسس علم النفس التجريبي السلوكي، ولد عام 1904م حصل على الدكتوراه من هارفارد وعمل في جامعه منسوتا في عام 1936 م، وخلال فتره عملة في منسوتا ظهر له كتاب سماه "سلوك الكائنات" ، قدم فيه وصفا تفصيليا لتجاربه.

bouarfah9@yahoo.fr

Guests cannot access this course. Please log in.