Enrolment options

الدرس التاسع:

ماستر 1

تخصص الفلسفة العامة

وحدة التعليم الأساسي

مادة: مصادر فلسفية2

الأستاذ منير بهادي

الدرس التاسع: رسالة فى التسامح لـــــــــــــ"جون لوك"

- مدخل منهجي:

     بعدما تم تقديم قراءة في السياق التاريخي والمعرفي والثقافي فى الدرسين السابقين: من خلال تبيان الأفكار والمعارف والرؤى الأساسية التي ميزت عصر النهضة والعصر الحديث، نقدم فى هذا الدرس مدخلا منهجيا لأحد أهم النصوص الفلسفية التي عبرت عن روح الفلسفة الحديثة: خاصة الأنوار والحركة الإنسانية. كما عكست نمط التفكير الفلسفي عند مؤلفها: الفيلسوف الإنجليزي "جون لوك".  

- السيرة الذاتية للمؤلف:  درس "جون لوك"(1632م-1704م) اللغات القديمة بمدرسة "ستبنستر" مما كونه لدراسة اللاهوت والطب بجامعة أكسفورد. وبعد تخرجه أهتم مثله مثل النخبة الفكرية والسياسية بالانشقاق الديني الذي عرفته أوروبا خلال القرن السادس عشر الذي نتج عن حركة الإصلاح  وانتشار المذهب البروتستنتي. أحدثت الحروب الدينية بين الكاثوليك والبروتستنت (الحروب الثمانية:فرنسا بين سنتي (1562و1598م) ثم استأنفت في القرن السادس عشر والثامن عشر الى غاية سنة 1787م بعقد معاهدة فرساي التي أوقفت الاضطهاد الديني قبل الثورة بسنتين) حربا أهلية في أغلب بلدان أوروبا(حرب الثلاثين عاما بين سنتي (1618و1648م) التي أبادت ثلث سكان ألمانيا، وحروب المماليك الثلاث في بريطانيا بين سنتي 1639و1651م، إضافة للكثير من الحروب سواء  قصرت مدتها أو طالت) ورغم أن كانت تتضمن أسبابا أخرى -سياسية واقتصادية- إلا أنها أخذت هذه التسمية نتيجة المذهبية العقدية أو الإيديولوجية التي أطرت أمال وأحلام وأهداف وشعارات القوى المتحاربة.

وبينما كانت أوروبا مشتعلة بهذه الحروب التي أنتجت التطرف والتعصب المذهبي والسياسي ارتبط"لوك" بــ" اللورد أشلي شافتسبرى" (1621م-1683م)أحد المفكرين والسياسيين المؤثرين فى بلاط "تشارلز الثاني"(1630م-1685م الذي تميز بتسامحه الديني، الموضوع الذي شغل فلاسفة ومفكري وسياسي أوروبا ومن بينهم الثلاثة الذين كانوا سببا مباشرا في كتابة موضوع قراءتنا "رسالة في التسامح": الفيلسوف الواعد والمفكر والسياسي المدبر والملك الذي أعيدت به المـَـــلكية إلي بريطانيا سنة (1660م) بعد أن فقدت سنة (1649م). كان السياسي المدبر "شافتسبرى" راع فيلسوف التسامح ذو ميول بروتستنتية دفعته للاشتراك في مكيدة سياسية لمنع "جيمس الثاني" الكاثوليكي المذهب من خلافة الملك "تشارلز الثاني". وبعد فشلها هرب إلى هولندا سنة(1682م)- التي لم تكن تتوقف حروبها مع بريطانيا خلال القرن السابع عشر- مما أدى بــــ"لوك" إلى اللحاق به توجسا من المتابعة بتهمة المشاركة فى التأمر على الملك.

- موضوع الرسالة:

الأفكار الأساسية التي طرحها "جون لوك" وناقشها وبرهن عليها:

1- أخلقة التدين :

أ- الدين هو التسامح. يخاطب المتدينين المختلفين فى مللهم أو فى الدين الواحد.

ب- الدين الحق : تنظيم حياة البشر استنادا إلى قواعد الفضيلة والتقوى.

ج- من لا يهتم بخلاصه لا يهتم بخلاص الآخرين.

د- التسامح يتفق مع عقيدة و العقل الإنساني.

2- عقلنة الدولة: التمييز بدقة ووضوح بين مهام الحكم المدني وبين الدين، وتأسيس الحدود الفاصلة والعادلة

3- مدنية الدولة:السلطة المدنية والحقوق والسيادة محكومة بهدف واحد رعاية الشؤون المدنية وتنميتها وأن لا تتجاوز ذلك إلى"خلاص النفوس".

4- ماهية الكنيسة: " جماعة دينية حرة هدفهم عبادة الله، بطريقة يتصورن أنها مقبولة من الله، وكفيلة بخلاصهم.

5- سلطة الكنيسة: توافق سلطة الكنيسة مع ماهية الكنيسة لغايتها القائمة أساسا على حرية الاعتقاد والضمير.

6- واجب التسامح الديني: حرية الانتماء أو الانفصال لأي جماعة دينية أو دين.

7- واجب التسامح المدني أو السياسي: وأساسه تسامح الحاكم لأن رعاية النفوس ليس من اختصاصه وأنها متروكة للإنسان نفسه ووفق إرادته الحرة. لأن ما هو متعلق بالتأمل والدراسة والبحث  وإخلاص الإنسان فيه لا يمكن أن يكون منوطا بأفراد بعينهم.

8- الأمور الحيادية بين السلطة المدنية والكنيسة: ما هو مسموح به لجميع الناس لا يمكن أن يمنع من طرف جماعة دينية، وما هو ضار بالمجتمع والصالح العام وممنوعة بالقانون لا يجوز استعمالها للتعبد عند الجماعة الدينية.

9- الإيمان والعمل: العقائد سواء كانت نظرية أو عملية غايتها معرفة الحقيقة. النظري ينتهي بالإدراك والعملي يؤثر فى الإرادة والسلوك.

- الاستنتاج : الإجابة عن سؤال التالي:  ما هي الغايات والأهداف والمواقف الصريحة والمسكوت عنها والمتضمنة التي يمكن استنتاجها من نص الرسالة ؟  

                   كقولك فى الصريح : التسامح يقتضي الحرية الفردية...وقولك فى المتضمن أن التسامح ليس للكل لأنه أقصى الملحدين أو قولك فى المسكوت عنه أن التسامح مقتصر على المؤمنين دون غيرهم وأن مفهوم التسامح عند "لوك" لم يتجاوز سياقه التاريخي والمعرفي...

 

النصوص المعتمدة في الدرس:

 1- جون لوك، رسالة في التسامح، ترجمة: د. منى أبو سنة، تقديم ومراجعة: د.مراد وهبة، منشورات المجلس الأعلى للثقافة مصر 1997.

2-  جون لوك، رسالة في التسامح، ترجمة وتقديم: عبد الرحمان بدوي، منشورات مركز عبد الرحمان بدوي للإبداع، مصر 1988.

 

 

 


Guests cannot access this course. Please log in.