Options d’inscription

المدرسة السكنرية مدرسة سلوكية تقوم على نظرية الاشتراط الإجرائي، المتعلقة بعملية التّعلم. تصبح الاستجابة أكثر احتمالا للحدوث بفعل التعزيز أو الحافز. وهو مصطلح إجرائي يستخدمه سكنر لوصف مجموعة من الاستجابات أو الأفعال التي يتألف منها العمل الذي يقوم به الكائن الحي مثل رفع الرأس. ويقصد سكنر أن جميع أنواع السلوك الإنساني تقريبا هي نتاج للتقرير الاشتراطي وكلما يُعزز شكل معين بين أشكال السلوك تزداد فرصة ظهور السلوك في المستقبل، فنجد في تجربة الحمامة مثلا أن عملية الاشتراط هي تغيير في تكرار رفع الرأس لحد معين والمدعم هو الطعام بعد صدور الإجابة والمثير الهام هو ما يتبع الاستجابة وليس ما يسبقها. وبذلك نستطيع تحديد قانونا الاشتراط الإجرائي بأنه " تزداد قوة احتمال ظهور الاستجابة الشرطية إذا تبعت بمثير يعززها.


Les visiteurs anonymes ne peuvent pas accéder à ce cours. Veuillez vous connecter.