Topic outline

  • تعريف المقياس

    كلية: العلوم والاجتماعية 

    قسم:علوم تربية 

    المستوى الدراسي: سنة أولى ماستر توجيه وارشاد 

    السداسي: الأول 

    وحدة التعليم: استكشافية 

    الرصيد:1 

    المعامل: 1

    أ.قويرد خيرة

    kouider.kheira@univ-oran2.dz

  • بطاقة الاتصال

  • أهداف التعليم

    قدرة الطالب علي ضبط مفهوم هندسة التكوين.

    قدرة الطالب علي فهم كيفية تصميم برنامج تكوينية.

    قدرة الطالب على تقويم البرامج التكوينية وإدخال التعديلات.

  • محتوى المقياس


    • مدخل عام لهندسة التكوينية
    • تصنيف العملية التكوينية
    • عناصر العملية التكوينية
    • خصائص العملية التكوينية
    • تصميم العملية التكوينية
    • طرائق تحديد الاحتياجات التكوينية ( المنظمة ، الافراد ، الوظائف )
    •  تحديد أهداف  البرامج  التكوينية
    • فعاليات العملية التكوينية
    • التقويم البرامج التكوينية 


  • المكتسبات القبلية

    قدرة الطالب على معرفة مفهوم التدريب.

    قدرة الطالب على معرفة مفهوم التعلم والتربية والتنمية والفرق بينهما

  • المحاضرة 01: مدخل عام لهندسة التكوين

         تعد عملية التكوين في الوقت الراهن من بين أهم مقومات التنمية التي تقوم عليها المؤسسات الاقتصادية والعمومية في إنشاء جهاز يستطيع مسايرة مختلف التحديات والتفاعل مع التقنيات التكنولوجية والإدارية التي تربط مباشرة بالإنسان باعتباره المؤشر الأساسي لكافة عناصر المؤسسة. ولقد تغير مفهوم الوظائف عما كان عليه في السابق، فالوظيفة حاليا مرتبطة بالتطور وتتميز بالانفتاح والديناميكية وهذا ما يتطلب من الموظف أو العامل أن ينمي قدراته لتطوير كفاءاته و كذا التكيف مع التطورات والتكنولوجيات الحديثة التي تطرأ على ميدان 

    تخصصه ولا يتم هذا إلا عن طريق التكوين المستمر للفرد.


    • للاطلاع على المحاضرة يرجى الضغط على الرابط

  • المحاضرة02 : تصنيف العملية التكوينية

  • المحاضرة03: عناصر العملية التكوينية

  • المحاضرة04: خصائص العملية التكوينية

  • المحاضرة 05: تصميم العملية التكوينية

  • المحاضرة 06: تحليل الحاجة التكوينية

  • المحاضرة07: تحديد أهداف عملية التكوين

  • المحاضرة08: فعاليات العميلة التكوينية

  • المحاضرة09: تقويم البرامج التكوينية

  • الواجب