Options d’inscription


أستاذ المادة : بومحراث بلخير


 belkheirsocio@yahoo.fr   البريد الإلكتروني:

 موجه لطلبة ماستر 1: تخصص علم اجتماع الاتصال *

السداسي الثاني 

اسم المادة: التحليل السوسيولوجي للإعلام 


السنة الجامعية 2019/2020

                                 

·         نهدف من هذا المقياس إلى إيجاد مسالة التحاقل الإبستيمي i interdisciplinaire لدى الطالب بحيث يستطيع أن يتنقل بين تخصصات الاجتماعية والإنسانية بمعرفة وإطلاع :سوسيولوجية، الاعلام، فلسفة ، علم النفس ...الخ. بغية الإحاطة ولو بشكل نسبي بالمسألة الاتصالية التي تحتوي على جميع هذه التخصصات.

·         مسألة التحليل التي تتطلب من الطالب أن تكون له القدرة على التحكم في النظريات والتقنيات التحليل بغية إيجاد بحث متناسق ومنهجي يقوم على الإقناع والفهم التي تمكنه إلى الوصول إلى نتائج مصوبة وهادفة.

·         يوجد نوع من التناهي بين التحليل والسوسيولوجي للإعلام ونظريات الإعلام، التي تتطلب منا في هذا المقياس، أن نجد الربط بينهما لتقديم تحليل حامل لمعطيين السوسيولوجية والإعلام كي يكون فريدا ووفيا لمحتوى للمقياس.

·         الإلمام بتقنيات التحليل السوسيو جي والتي نخص بها تحليل المحتوى لمادة إعلامية بمختلف أنواعها: مكتوبة سمعية مرئية

 

الباحث في مقياس تقنيات تحليل السوسيولوجي السداسي الاول اسم الوحدة : وحدة التعليم المنهجية.                                           

  قد استطاع أن يكتسب معارف منهجية ونظرية تؤهله لضبط مختلف مراحل البحث :من تحديد الموضوع، مرورا بإشكالية والفرضيات، عينة الدراسة، أدوات البحث المنهجي، مرحلة تفريغ البيانات .كل هذا يعتبر معرفة مثمنة التي ينبغي أن نستفيد منها في توسيع دائرة التحليل         السوسيولوجي  للإعلام مقياس السداسي الثاني  من جهة، إضافة إلى العمل بتعميق الأطر  للإلمام بأساسيات التحليل السوسيولوجي للإعلام من  جهة ثانية.

 

من أجل الإتصال:

 

boumohrat.belkheir@univ-oran2.dz

 belkheirsocio@yahoo.fr

clé1

                                        

                                  

   


                            


clé1
clé1