مدخل إلى الشريعة الإسلامية
Тематический план
-
يتحصل الطالب من خلال مقياس مدخل إلى الشريعة الإسلامية على أساسيات القانون والمبادئ العامة لتكوين مملكة قانونية تدفعه لتفكير قانوني، فيدرس مفهوم الشريعة الإسلامية وخصائصها ومصادرها الكبرى، والقواعد الفقهية الخمس المشهورة، لكونها عمدة التشريع الفقهي.
-
-
-
-
الأستاذ المحاضر: أ. حبالي أحمد بلقندوز.
جامعة: وهران2. محمد بن أحمد.
كلية: الحقوق والعلوم السياسية
-التواصل: Email :belgadouzehebali77@gmail.com
-الفئة المستهذفة : سنة اولى جذع مشترك- حقوق-
- الرصيد:02
-المعامل:01
-الحجم الساعي: 20 ساعة.
-التوقيت: المحاضرة *يوم الاثنين من 15:00سا إلى 14:30سا مدرج 07.
التقييم النهائي: من خلال:
-التقييم بواسطة: امتحان كتابي حضوري في آخر السداسي، يحتوي على كل ما تم التطرق إليه في جميع المحاور.
-مراقبة مستمرة.
-
-
-
عند الانتهاء من هذه المحاضرة سيكون الطالب ملما بأهداف المحور :
1-مستوى "التّذكّر والمعرفة" : سبق للطّلاب دراسة الفقه الإسلاميّ وأصوله في مراحل التّعليم السّابقة وبخاصّة المرحلة الثّانوية؛ حيث أخذوا عنه نبذة كافية تمكّنهم من ولوج مقياس: مدخل إلى الشّريعة الإسلاميّة الذي يحتوي على محاضرات في المصادر الشّرعية، وأخرى في القواعد الفقهيّة، وفي هذه الأخيرة لا بدّ لهم من التّذكّر لاستخراج بعض المعلومات من ذاكرتهم بغية البناء عليها لتحصيل الفهم في مجال القواعد الفقهيّة لارتباطها بالفقه وأصوله.
2-مستوى "الفهم والاستيعاب" : يحتوي هذا المستوى على تمارين تسهّل للطّالب التّمييز بين المصطلحات الواردة في المحاضرة، وذلك باستعراض معانيها وترجمتها لإدراك الفرق بينها.
3-مستوى "التّطبيق" : من خلال هذا المستوى، يمكن للطّالب استعمال المعارف التي اكتسبها خلال المحاضرة في حلّ مسائل جديدة تعرض عليه.
4-مستوى "التحليل" : من خلال هذا المستوى يمكن للطّالب الحصول على قدرة تفكيك هذه الأدلّة الشّرعيّة إلى أجزائها المختلفة، وإدراك ما بينها من علاقات، ممّا يساعد على فهم بنيتهـا وتركيبها.
-
-
-
:لكي يستطيع الطالب فهم واستيعاب هذا المقياس بسهولة يجب أن يكون على دراية ب
مفاهيم أساسية حول:
-أصول الفقه الإسلامي.
-الفقه الإسلامي.
- مفاهيم عامة حول: الشريعة الإسلامية
القرآن الكريم.*
الأحاديث النبوية. *
-اختبارالمتطلبات القبلية : تمرين : التّذكّر والمعرفة على المنصة
في حالة الفشل في الاختبار عليك مراجعة الكتب: (وضعت لهذين الكتابين روابطهما لمن أراد تحميلهما)
-
-
-
-
مدخل إلى الشريعة الإسلامية
أ) تعريف الشريعة 1–لغة 2–اصطلاحا.
ب) خصائص الشريعة 1–الشمول2-الوسطية3-الربانية.
2-مصادر الشريعة الإسلامية .
أ) متفق عليها: 1-القرآن الكريم2-السنة النبوية3-الإجماع- القياس.
ب) مختلف فيها: 1-الاستحسان2-المصالح المرسلة3-الاستصحاب4-العرف5-مذهب الصحابي6-شرع من قبلنا7-الذرائع.
3-القواعد الفقهية الكبرى:
1 -الأمور بمقاصدها
2 -اليقين لا يزال بالشك
3 -لا ضرر ولا ضرار-
4 -المشقة تجلب التيسير
5 –العادة محكمة.
-
-
-
تكتسي العادة في المجال الفقهيّ أهميّة كبرى نظراً لاستناد الفقهاء عليها في استنباط كثير من الفروع الفقهيّة وبخاصّة في مجال العقود والمعاملات، وهذا الذي دفع بالفقهاء إلى تقعيد قاعدة فقهية كبرى سمّوها: "العادة محكّمة" وقعّدوا قواعد أخرى تابعة لها، وللوصول إلى إيضاح هذه القاعدة نتّبع المنهج التاليّ
أوّلاً: شرح مفردات هذه القاعدة: (العادة، محكّمة)
ثانياً: أقسام العادة:
ثالثاً: أدلّة هذه القاعدة:
رابعاً: شروط اعتبار العادة:
خامساً: بعض القواعد الفقهيّة التي تدخل تحت هذه القاعدة الكليّة(العادة محكّمة):
-
الخريطة الذهنية
-
-
-
وضعت مجموعة من المصادر والمراجع تحت تصرف الطالب، عليه الاطلاع عليها من اجل ضمان السيرورة الجيدة لاكتساب كل الكفاءات المستهدفة كالآتي:
--أحمد الزرقا، (1983)،شرح القواعد الفقهية، بيروت –لبنان: دار الغرب الإسلامي.
-اليوبي محمد سعد،(1998م) مقاصد الشريعة الإسلامية وعلاقتها بالأدلة،السعودية، دار الهجرة للنشر والتوزيع.
-علي أحمد الندوي (1406ه) القواعد الفقهية، دمشق، دار القلم.
-أحمد بن علي المنجور، شرح المنهج المنتخب إلى قواعد المذهب، موريطانيا، دار الشنقيطي للطباعة والنشر،
- الشاطبي إبراهيم بن يعقوب، (1395ه). الموافقات بيروت لبنان، دار المعرفة.
- الغزالي أبو حامد، (1356ه) المستصفى من علم الأصول، لبنان، مطبعة مصطفى محمد.
-الخضري محمد، أصول الفقه، القاهرة، مطبعة الاستقامة.
-خلاف عبد الوهاب،(1956م) علم أصول الفقه وتاريخ التشريع الإسلامي، لبنان.
-