Options d’inscription

تابع لدرس تحديد الطبيعة القانونية للمسؤولية العشرية

الطبيعة القانونية  للمسؤولية العشرية في ظل القانون الجزائري

         أ) الطبيعة العقدية للمسؤولية العشرية

         تعتبر المسؤولية العشرية نوع من المسؤولية العقدية وضع لها المشرع الجزائري أحكام مشددة فمن جهة هي مسؤولية مفترضة بقوة القانون وتضامنية من جهة أخرى، بحث تنشأ علاقة تعاقدية ما بين المهندس المعماري ورب العمل بمقتضى عقد مقاولة مضمونه وضع تصميم بناء أو منشأة ثابتة والإشراف على تنفيذه، أما علاقة المقاول برب العمل تنشأ بموجب عقد مقاولة محتواه القيام بعملية البناء وفقا للتصميم الهندسي المقدم إليه.

ب) الطبيعة التضامنية المشددة للمسؤولية العشرية

         لقد اهتم المشرع الجزائري على تشديد في المسؤولية العشرية خلافا للقواعد العامة للمسؤولية العقدية، فالمهندس المعماري والمقاول مسؤولين مسؤولية تضامنية مشددة تترتب على الإخلال بالتزام بتحقيق نتيجة، لا تنتفي إلا بإثبات السبب الأجنبي، فلا يمكن للمهندس المعماري والمقاول نفيها بإثبات انتفاء الخطأ من جانبهما باتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة حتى لا يتهدم البناء ولا يوجد العيب.

         وهي مسؤولية تضامنية بين المهندس المعماري والمقاول وحتى المرقي العقاري وباقي المتدخلين لمدة 10 سنوات بعد تاريخ تسليم البناية والمنشأة الثابتة. وهذا التضامن قائم بقوة القانون.

التعويض في المسؤولية العشرية

         القاعدة العامة في التعويض أنه يكون عيني يكمن في إلزام المسؤول بإعادة الحال إلى ما كان عليه من قبل وقوع الضرر وهذا طبقا للمادة 146 من القانون المدني الجزائر، وذلك من خلال قيام المهندس المعماري أو المقاول بإعادة بناء الجزء المتهدم أو إصلاح العيوب التي تهدد سلامة البناء، بل قد يقتضي الأمر إعادة تشييد البناء بكامله وبعض الأجزاء السليمة المرتبطة بالأجزاء المعيبة إذا اقتضت طبيعة الفن المعماري أما العيب في التربة التي شيدت عليها البناية فلا يعتبر من قبل القوة القاهرة التي تنفي مسؤولية المهندس المعماري أو المقاول، لأن مسألة دراسة التربة وخصائصها وكشف ما بها من عيوب لتفادي الأضرار الناجمة عنها تعد من أسبقيات مهام وظيفته.


Auto-inscription (Étudiant)
Auto-inscription (Étudiant)