الأنثروبولوجية الاقتصادية
مخطط الموضوع
-
-
اسم المادة :الأنثروبولوجيا الاقتصادية
اسم الوحدة: وحدة التعليم الاستكشافية
الرصيد: 1
المعامل: 1الحجم الساعي الأسبوعي: 1سا:30
الحجم الساعي: :30 22سا
الأستاذة: محمودي أميمة
البريد الالكتروني: mayamoun75@gmail.com
Mahmoudi.oumeima@univ-oran2.dz -
أهداف التعليم
مقياس الأنثروبولوجيا الإقتصادية موجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس أنثروبولوجيا يكتسب الطالب من خلاله
1- معرفة المفاهيم الأساسية التي بنيت عليها الأنثروبولوديا الإقتصادية
2- فهم الإقتصاد على أنه ميدان للتمثلات و الممارسات المتضمنة في العلاقات الإجتماعية و العلاقات الرمزية و علاقات القوة
-
المعارف المسبقة: على الطالب ان يتعلم أساسيات المادة بكل المصطلحات المستعملة في التخصص
1- تحليل الأنظمة الإقتصادية عن طريق المقارنة قصد تصنيف مختلف الممارسات
2- فهم مختلف النشاطات الإقتصادية عن طريق تحليل الممارسات الإقتصادية بكل أبعادها الثقافية و الإجتماعية و الساسية
-
ما هو الفرق بين النثروبولوجيا و الإثنوغرافيا و الإثنولوجيا
ما هو الفرق بين علم الإجتماع و علم الأنثروبولوجيا
-
-
-
ما هي التصنيفات البشرية التي قام بها لينو سنة 1850
-
-
عرف الأنثروبولوجيا الإقتصادية
-
-
هل من الممكن ان نقول بان الرجل البدائي هو الرجل الإقتصادي
-
-
كيف يمكن تعريف الاقتصاد البدائي من خلال غياب جل خصوصيات التي تصنع موضوع الاقتصاد السياسي
-
-
ما هي المقاربات الساسية التي بنت التحليل الإقتصادي في الأنثروبولوجيا
-
-
يعود الفضل الى النظرية الماركسية في تحليل المجتمعات البدئية من الجانب الإجتماعي الإقتصادي
-
ما هي مساهمة انجلز حول مميزات المجتمعات البدائية
-
-
-
ما هي مميزات المجتمع الزراعيا
ما هي أهم الصفات المميزة للجماعين والصيادين المتنقلين
-
-
كيف فسم كورا دوبوا المنتجات
-
-
أعطي نموذجا منن النماذج الإقتصادية غير المسوقة و ما هو الهدف من تبادل الأملاك
-
-
فسر هذه الحقيقة التجريبية مستعينا بأمثلة للسوق وجهتان من جهة مصطلح إقتصادي و حقيقة تجريبية
-
-
ما هي العلاقة بين الواهب الذي هو المقاول، في السوق و الزبون و كيف يتنبأ بحركة البضائع
-
الخاتمة
من خلال هذا العرض المبسط للأنثروبولوجيا الإقتصادية يمكن أن نستخلص [ان الأنثروبولوجيا الإقتصادية هي تخصص حديث النشأة مقارنة مع الأنثروبولوجيا الإجتماعية و الثقافية . هذا النوع من النشاط في الأنثروبولوجيا هو منحل في الحياة اليومية الإجتماعية لمشبعة بالمعاني كما رأينا في بعض الإقتصادات البدائية في عملية التبادل- التوزيع و الإستهلاك.
داخل هذا العمل الإثنوغرافي، إهتم الأنثروبولوجيون بوسائل التقنية لأدوات العمل و لأنواع المعرفة العملية. ساعد علم الآثار في إعادة بناء الإختراع التقني لوسائل العمل التي ساهمت بدورها في تغير العلاقات مع الطبيعة و ترويضها بمعرفة عملية داخل ميكانزمات إجتماعية و سياسية و طقوسية.
إهتم الماركسيون الأنثروبولوجيون بأنواع الإنتاج و ليس بانتقال الأملاك التي نجد في جوهرها مفتاح تفسير التكوين الإجتماعي بأكمله. على عكس الماركسيين، إهتم الأنثروبولوجيون بطريقة كيف يتبادل الرجال الملاك و ليس في طريقة كيف ينتجونها و تحليل لأنماط المجتمعات هو خير دليل على ذلك.
-
•Pierre Bonte & Michel Izad, dictionnaire de l’ethnologie et de l’anthropologie, Puf 4ème édition, Paris, 1991.•Pierre Bourdieu, les structures sociales de l’économie, le seuil, Paris, 2000.•Maurice Godelier, l’énigme du don, un domaine contesté l’anthropologie économique, Flammarion, Paris, 1974.•Maurice Godelier, objets et méthodes de l’anthropologie économique, in l’Homme, vol 5, N° 2, 1965, pp 32-91.•Polanyi, K, la grande transformation, Paris: Gallimard, 1983.•Sahlin, K, âge de pierre, âge d’abondance: l’économie des sociétés primitives, Gallimard, Paris, 1990.•Max Weber, l’éthique protestante et l’esprit du capitalisme, Gallimard, Paris, 2003.•Paola Tabet, la grande arnaque: sexualité des femmes et échange économico-sexuel, l’Harmatan: bibliothèque du féminisme, Paris, 2004.•Alain Caillé, don, intérêt et désintéressement, la découverte, Paris, 1994.florence weber et caroline Dufi, la nouvelle anthropologie économique, repères sociologiques, la Découverte, Paris, 2023.
-
-
-
كيف أعاد موس قراءة إثنوغرافية مالينوفسكي للهبة في الكولا الكبيرة
-
الخاتمة
من خلال هذا العرض المبسط للأنثروبولوجيا الإقتصادية يمكن أن نستخلص [ان الأنثروبولوجيا الإقتصادية هي تخصص حديث النشأة مقارنة مع الأنثروبولوجيا الإجتماعية و الثقافية . هذا النوع من النشاط في الأنثروبولوجيا هو منحل في الحياة اليومية الإجتماعية لمشبعة بالمعاني كما رأينا في بعض الإقتصادات البدائية في عملية التبادل- التوزيع و الإستهلاك.
داخل هذا العمل الإثنوغرافي، إهتم الأنثروبولوجيون بوسائل التقنية لأدوات العمل و لأنواع المعرفة العملية. ساعد علم الآثار في إعادة بناء الإختراع التقني لوسائل العمل التي ساهمت بدورها في تغير العلاقات مع الطبيعة و ترويضها بمعرفة عملية داخل ميكانزمات إجتماعية و سياسية و طقوسية.
إهتم الماركسيون الأنثروبولوجيون بأنواع الإنتاج و ليس بانتقال الأملاك التي نجد في جوهرها مفتاح تفسير التكوين الإجتماعي بأكمله. على عكس الماركسيين، إهتم الأنثروبولوجيون بطريقة كيف يتبادل الرجال الملاك و ليس في طريقة كيف ينتجونها و تحليل لأنماط المجتمعات هو خير دليل على ذلك.
الدراسات حول الكولا و البوتلاتش كمجتمعات بدائية و إستعراضية للهبة و التبادل و هي مجتمعات إستطاعت أن تنتج أكثر مما هو ضروري ليكون حدثا إجتماعيا شاملا كما يقول موس الدي يؤكد بانّ التبادل ليس إقتصادي فحسب بل كل ما هو إقتصادي هو تنقا- إعادة توزيع و تبادل. إذن، الإقتصاد البدائي ليس بالإكتفاء الذاتي فهناك أكثر من فهو إقتصاد يتضمن جزء من التبادل – الحفلات- الطقوس وانتقال النساء لإكتساب تحالفات جديدة و مكانات اجتماعية. و أخيرا يمكن القول بانّ التنظيم الإجتماعي للمجتمعات البدائية هو محور للتنظيم الإقتصادي و هو موضوع بحث علمي.
-
-
قائمة المراجع
قائمة المراجع
1. Pouillon François (1976), (s/d), L’Anthropologie économique. Courants et problèmes. François Maspero.
2. Boyer Robert (2003), l'anthropologie économique de Pierre Bourdieu, in «Actes de la recherche en sciences sociales», Le Seuil 5 n° 150, pp 65 à 78.
3. Kilani Mondher (1996), introduction de l’anthropologie, édition Payot, sciences humaines, Lausane.
4. Géraud Marie-Odile and all (2007) Les notions clés de l’ethnologie : analyses et textes 3ème édition, Paris, 2011.
5.Lombard Jacques (1996), Introduction à l’ethnologie. Deuxième édition : Armand colin.
6. Godbout Jacques, (2007), Ce qui circule entre nous : donner, recevoir, rendre. Ed du seuil.
7. Sahlins Marshal (1972). Age de pierre, âge d’abondance : l’économie des sociétés primitives. Ed : Gallimard. 403p.
8. Testart Alain(1985). Le communisme primitif : économie et idéologie. Ed : la maison des sciences de l’homme. Paris. 544 p.
9. Bonte Pierre et Izard Michèl (1991). Dictionnaire d’ethnologie et d’anthropologie. Puf 4ème édition. Paris 2010.
10.Bourdieu Pierre (2000), les structures sociales de l’économie, Le Seuil, Paris.
11.Godelier Maurice (1965), l’énigme du don, un domaine contesté de l’anthropologie économique, in l’homme, vol5, pp32-91.
12. Maurice Godelier, (1965) « objets et méthodes de l’anthropologie économique », in l’Homme : revue Africaine d’anthropologie, n°2, tome 5, pp 32-91. www.persee.fr/doc/hom_0439-4216_1965_num_5_2_366714
13. Polanyi Karl(1983), la grande transformation, Gallimard, Paris.
14. Max Weber, l’éthique protestante et l’esprit du capitalisme, Gallimard, Paris, 2003.
15•Paola Tabet, la grande arnaque: sexualité des femmes et échange économico-sexuel, l’Harmatan: bibliothèque du féminisme, Paris, 2004.16•Alain Caillé, don, intérêt et désintéressement, la découverte, Paris, 1994.
-