Diagrama de temas

    • اسلام عليكم طلبتي الاعزاء، مستوى السنة الثانية ماستر ادارة عامة
       houda.2003@yahoo.fr:ه بين أيديكم بريدي الالكتروني
  • بطاقة الدرس

    دليلك الشامل لدراسة الفرق بين التنمية البشرية والموارد البشرية | أكاديمية  اعمل بيزنس

    الكلية : كلية الحقوق و العلوم السياسية

    القسم : العلوم السياسية

    المستوى: سنة ثانية ماستر

    اسم المادة: إدارة الموارد البشرية. 

    الفصل الدراسي: (السداسي الرابع)

    التخصص:  التنظيم السياسي و الإداري

    الرصيد : 06

    المعامل :03

    مجموع الحصص :9 حصص

    الحجم الساعي الاسبوعي : ساعة و نصف في الأسبوع (01:30 سا أسبوعيا)

    أستاذة المادة: غنو أمال " أستاذة مساعدة ب"

     houda.2003@yahoo.fr

    أيام الاستقبال في المكتب: الاحد والاربعاء من 10سا- 12 سا /صباحا.

    إن التقييم النهائي للمحاضرة يخضع لعدة معايير؛ تختلف باختلاف المقاييس وباختلاف قدرات الطلبة ومنها:   الامتحان النهائي ويكون مباشرة على الموقع اضافة الى  التقييم المنتظم والمستمر.طرق التقييم 


  • الاهداف التعليمية

    كيف تضع لحياتك أهداف ذكية وتحققها – ebdaamaly.com

    أهداف التعليم:

    (ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
    تمكن الطالب من التعرف على نشأة وتنمية  الموارد البشرية وأهم عملياتها، كما يتعرف على الاتجاهات الحديثة لإدارة الموارد البشرية

  • المكتسبات القبلية الاساسية

    أهداف المبيعات : كيف تتابع الأهداف التي تضعها من أجل أعمالك التجارية؟

    المعارف المسبقة المطلوبة: (وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر)

    حتى تتمكن عزيزي الطالب من مواصلة الدراسة في هذه المادة والتحكم فيها، فإنه مطلوب منك أن تكون قد تناولت خلال مسارك الجامعي المواد الأساسية الآتية

    لمتطلبات الاساسية

    من أجل إكمال هذه المهمة بنجاح ، يجب أن يكون لدى الطالب المهارات التالية على الأقل 

    .تكون ملما بمختلف مفهوم تنمية الموارد البشرية- 

    .قدرتك على التفرقة بين ادارة الموارد البشرية وادارة الافراد- 

    .تتعرف على مختلف وظائف تنمية الموارد البشرية- 


    • ما المقصود بتنمية الموارد البشريّة؟
      -ما هو سبب ظهور تنمية الموارد البشريّة؟
      -ما هي أنواع تنمية الموارد البشريّة؟
      -ما هي أهمية تنمية الموارد البشريّة؟

  • مدخل عام حول ماهي تنمية الموارد البشرية

    تعتبر تنمية الموارد البشرية من الأطر التي تعمل على تطوير المهارات الشخصية والتنظيمية لدى الموظفين، من أجل تطوير المعرفة لديهم وتنمية الامكانيات المهنية ، والنفسية ، والشخصية الخاصة بهم ، حيث تتضمن تنمية الموارد البشرية عددا من الفرص المتاحة في التطور الوظيفي ، وفرص التدريب ، والمساعدة الدراسية ، وإدارة التطوير والأداء


  • تعريف حول ماهي تنمية الموارد البشرية (HRD)

    تطوير الموارد البشرية هو إطار عمل الموظفين على تطوير مهاراتهم ومعرفتهم، والتي بدورها تحسن فعالية المنظمات 

    تساعد تنمية الموارد البشرية المنظمات على تطوير قوتها العاملة من خلال تدريب الموظفين والتطوير الوظيفي مما يحسن الفعالية والاداء التنظيميين

    تنميه الموارد البشريه هي جزء من إدارة الموارد البشرية الذي يتعامل بشكل خاص مع تدريب الموظفين في المنظمات


     

  • أهداف تنمية الموارد البشرية


    1. التدريب

    الموظفون الرئيسيون في رتبة موظفين موظفين موظفين رئيسيين. 

    التدريب الوظيفي في العمل الوظيفي أو المواهب.

    عام التدريب المهارات والمعرفة والقدرات من خلال التعلم أداء فعال. التدريب على الموظفين يعملون على الموظفين بالمناسبات والمناسبات والمناسبات في أداء أفضل أداء. 

    توفر لك عدة وظائف متكاملة في هذا النظام. الأولي هي أكثر من المعرفة والمهارات والمهارات والقدرات المكتسبة ولكنها تتضمن الدوافع والصفات والقيم ومفهوم الذات.

     ومع ذلك ، فإن غير ذلك من المنظمات غير الحكومية ، بدلاً من ذلك من المعرفة ، بعبارة ؛ سيقنع التدريب على التدريب على الموارد ، بالحاجة إلى إعطاء الوقت والالتزام لتعلم مهارات جديدة في مهارات جديدة في أوقات عديدة ، في أوقات عديدة ، في رده ، في ورده ، قبول هذه الأمور من التغيير.
    يمكن أن تعمل بشكل دائم ووجود موظفين

    يعتقد أن التدريب يحسن معرفة ومعرفة ومهارات الموظفات ، بالإضافة إلى تغيير المواقف التي تعمل في مشاهدة وعامهات العمل ، وتوسيع فرصة التقدم ، وإعطاء الفرصة للعمل ، والإحساس بالرعاية ، والمساعدات على تحسين وفتح الموظفين.

     2. التعلم

    تمثل وظائف تنمية الموارد البشرية في مساعدة منظمات من خلاق خلق بيئة مناسبة للتعلم وهو أمر مطلوب إجراء تطوير يُعرّف التعلم التعلم في مستوى معرفة الفرد أو مهاراته أو مواقفه. يمكن التعلم من القدرة على التعامل مع التغيير الذي يمكن اكتسابه من خلال التعليم الأساسي أوتدريب التدريب ألو تيير الذي يمكن اكتسابه من خلال التعليم الرسمي أوتدريب. بقدر ما تعلّمه ، تعلم ، تعلم ، تعلم ، تعلم ، تعلم المكتسب من التدريب.

    أن التدريب والتطوير ساعدا في تطوير مهارات الموظفين في المؤسسات التي دفعت الموظف وأدت إلى النجميح. يُعتقد أن التعلم يرتبط بالنتائج السلوكية ، بمعنى آخر ، لا يشمل التعلم والتعليم نفسه ، بجعل فهم الالخبر دودة المتن بج فهم الالخبرت يمكن القول بأن التعلم في التعلم في العمل هو التعلم من العمل في برنامج العمل في متفائل العمل في العمل والمستقبلية ، أيضا ، التعلم في العمل يزيد من قدرة الفرد في العمل.

    3. التطوير

    يعتقد أن التنمية هي شكل من أشكال التعلم والتدريب الذي يغير الفرد فكريا وليس فقط تغيير مهارة العمل أو المعرفة ولكن الفرد ككل ، كما يساعد الفرد على النمو في الحياة وكذلك في جميع جوانب الحياة. يَقْرَأْ إنْ تَقْدِمْ تَقْدِرِ الْحَجْبْ. ينطوي التطور على نمو قدرة الفرد من التعلم الذي يمكن أن يكون واعيًا أو غير واعي. 

    وضع المواقف التي تم تعيينها في المواقف التي تحتوي على موظفين وطورات وطورات ، ووضعية ، ووضعية ، ووضعية ، وعام ، وطور ، وعام ، وعاملين ، وعاملين داخل المنظمة. تتضمن التنمية اكتساب المهارات المشتقة من التعلم. تطوير له تأثير كبير على الفرد وليس فقط على الفرد ولكن أيضًا على المنظمة والمنتمع الذي تعمن فيه الميه.

    4. التوجيه

    الملاك الحزامي ينظر إلى المرشحون إلى تحقيق النجاح في تحقيق النجاح لكل واحد من هؤلاء الذين يعملون في وظائفهم إلى وظائفهم في المبيعات. من المعتقد أن التوجيه هو شكل من أشكال الدعم في التنمية في مجال الإدارة. 

    إن المهارات والنهج والسلوك العام للموجه لها تأثير مهم على الموظف للتعلم وكذلك على العهه الزيم المتلت. أيضًا ، أن يكون مصدر مصدر تحفيز للفرد مقابل الأعمال في المرحلة المهنية. يمكن أن تكون أجواء العمل على أساس العمل. 


  • وظائف تنمية الموارد البشرية


    1. تدريب الموظفين
    2. اكتساب المواهب الاحتفاظ بالحفاظ عليها.
    3. التخطيط والتطوير الوظيفي والعضو المنتدب والموارد البشرية جميع الموظفين حول كيفية اتخاذ الخيارات الصحيحة في قلالتطط .
    4. تخطيط التعاقب الوظيفي.
    5. تقييم الأداء ،  أخطاره ، وجدته ، وجدته ، وجدته.
    6. موظفة في المكتبات الإدارية.
    7. التغيير التنظيمي - الموارد البشرية هي الهيئة النموذجية النموذجية يفهم التغييمرات والتطورات تحل.

  • فوائد تنمية الموارد البشرية



    1. تنمية مستوى المينارات (مستوى المينارات) 
    2. تساعد تنمية الموارد البشرية في يصبحوا أكثر كفاءة في بليئة
    3. تحسين مشاركة الموظفين.
    4. تتحول هذه التغييرات إلى التغييرات التي تمر عليك.
    5. يشجع تطوير الموارد البشرية التنظيم التنظيمي للمشاركة الهدف.
    6. الحصول على فرصة الحصول على فرصة الحصول على فرصة للحصول على فرصة للحصول على رخصة
    7. الموظفين الحصول على فرصة للحصول على رخصة الموظفين 
    8. توفر فرص وظيفية للحصول على فرص تنمية الموارد البشرية في مكان العمل. 
    9. تطوير الموارد البشرية لتدريب الموظفين في كل مؤسسة أو الشركات.

  • أنواع تنمية الموارد البشرية

    1. تدريب الموظفين في مكان العمل 

    في هذا النوع من التدريب ، يتم تدريب الموظفين قبل المنظمات التي تعمل فيها. بسبب التدريب في مكان العمل ، يصبح جاهزاً للعمل الجاهز ، والمطلوب ؛

    2. يبحث عن الوظيفة 

    في هذا النوع من تدريب تنمية الموارد البشرية ،  أو البحث عن المرشحين للوظائف بدون الخبرة ، يجب اقتراح فرصة بالمعرفة والمهارات المطلوبة لأداء مهام مهمة ، أو يسعى للحصول على فرصة للحصول على المهارات المطلوبة من الزملاء التي تعتبر مهمة لتنمية الموارد . 

  • إدارة الجودة الشاملة

  • الادارة الموقفية

  • اقتصاد المعرفة ودوره في تنمية الموارد البشرية

  • الادارة الالكترونية في الجزائر "التنظيم الرقمي للمؤسسات التعليمية"

  • الادارة بالاهداف

  • اعادة هندسة العمليات الادارية

  • التغيير التنظيمي ودوره في تحسين اداء الموارد البشرية

  • الرضا الوظيفي وأثره في جودة الخدمات الصحية

  • إدارة التغيير

  • الاختبار النهائي

    -من خلال معالجتنا لمختلف اساسيات موضوع تنمية الموراد البشرية وانطلاقا من المواضيع المدروسة : بين من خلالك تحليلك ومعلوماتك كيف يمكن الوصول الى التميز الاداري اعتمادا على تنمية الموارد البشرية؟.

  • المراجع المتوفرة

    16

    الكتب :

    -         أحمد صقر عاشور: السلوك الإنساني في المنظمات، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر، 1986.

    -         أحمد ماهر: إدارة الموارد البشرية، الإسكندرية، الدار الجامعية، طبع، نشر وتوزيع، 1999.

    -         أحمد ماهر: السلوك التنظيمي مدخل لبناء المهارات، الدار الجامعية للنشر والتوزيع، الطبعة الثامنة، الإسكندرية، 2002.

    -         سلمي علي: إدارة الموارد البشرية، دار غريب للطباعة، القاهرة1997.

    -         بربر كامل: إدارة الموارد البشرية وكفاءة الأداء التنظيمي، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، بيروت 1997

    -         عبد الفتاح دياب حسين: إدارة الموارد البشرية، القاهرة، مصر 1999.

    -         خالد عبد الرحمن الهيتي: إدارة الموارد البشرية، مدخل استراتيجي، دار الحامد للنشر، عمان، الأردن، 1999.

    -         زينب محمد زهري: مفهوم التنمية البشرية، الأبعاد والمكونات والمؤشرات، المؤتمر العلمي الرابع، جامعة القاهرة، مصر، 2002.

    -         حمداوي وسيلة: إدارة الموارد البشرية، ديوان المطبوعات الجامعية، 2004.

    -         محمد رفعت قاسم: تنظيم المجتمع، دار الطباعة الحرة، مصر، 2003.

    -         راوية حسن: إدارة الموارد البشرية-رؤية مستقبلية- الدار الجامعية، 2001.

    التقارير :

    -         تقارير التنمية البشرية العالمية. برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP.

    -         تقارير التنمية الإنسانية العربية. الصندوق العربي الاجتماعي والاقتصادي.

    -           تقارير التنمية البشرية في الجزائر. المجلس العربي الاقتصادي والاجتماعي CNES.

     الكتب بالفرنسية :

    - Cadin, L., Guérin, F. et Pigeyre, F : Gestion des ressources humaines, Paris : Dunod, 3ème édition2007.

    - Dolan, S.L., Saba, T., Jackson S. et Schuler, R.S : La gestion des ressources humaines – tendances, enjeux et pratiques actuelle, Saint-Laurent, ERPI, 3ème édition. 2001.

    - Igalens, J. et Roussel, P : Méthodes de recherche en Gestion des Ressources Humaines, Paris: Editions Economica.1998.

     -Sekiou.(L).Blondin.(L).Fabi.(B). La gestion de ressources humaines. Ed De Boek Université.Canada.1992.

     




  • طريقة التقييم

    : ما هي أهم أهداف ادارة المبيعات الناجحة؟
    مراقبة مستمرة، امتحان... إلخ امتحان كتابي + مراقبة مستمرة
  • سبر اراء

    • سبر الأراء

      شاركونا بأرائكم حول طريقة التدريس المناسبة للاعمال الموجهة  والمحاضرة  من حيث الإستيعاب و إدارك المحاضرات و تفاعل الطلبة