مدخل إلى علم الإجتماع 2023-2024
Aperçu des sections
-
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، مرحبا بكل طلبتنا الكرام في درس مدخل إلى علم الاجتماع راجية من المولى عز وجل التوفيق والسداد للجميع
In the name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful, and peace and blessings be upon the noblest of messengers, our Prophet Mohamed, may peace and blessings be upon him. Welcome to all our dear students in the Introduction to Sociology class, and may the Almighty grant success and guidance to everyone."
الجامعة: محمد بن أحمد وهران2
الكلية: العلوم الاجتماعية
القسم: علم الاجتماع
الفئة المستهدفة: سنة أولى جذع مشترك علوم اجتماعية
عنوان المقياس: مدخل إلى علم الاجتماع
طبيعة المادة: الوحدة الأساسية، لسداسي واحد
نوع الدرس: محاضرة
الرصيد: 05
المعامل: 02
أستاذة المادة: حساين عويشة
-
· محتوى المادة :
مدخل إلى علم الاجتماع مقياس يتعلم من خلاله الطلبة في السنة الأولى جذع مشترك أولا مجموعة من المعارف التاريخية التي تمكنهمم
من الفهم الصحيح للمراحل الأساسية التي مر بها الفكر الاجتماعي إلى أن وصل إلى مرحلة النضج والتأسيس الأكاديمي. نتطرق فيه إلى أهم الأسباب التي ساهمت في نشأة علم الاجتماع كعلم مستقل بذاته بعيدا عن الفلسفة المثالية (لأفلاطون) والأفكار الدينية والميتافيزيقية، فيتضح للطلبة أهمية التفسير التاريخي الإنساني الذي يعد من بين الدراسات الاجتماعية التي لها أهمية من الناحية الاجتماعية في التمهيد لنشأة علم الاجتماع نظرا لما تحمله من معان تتعلق بالمجتمع الإنساني وتطوره، كما يدرك الطلبة قدرة وفاعلية هذا العلم في تحليل الواقع الاجتماعي، فتتضح لهم بعض معالم الحياة الاجتماعية والوقائع الاجتماعية فيتعرفون على النظم التي تشكل بنية المجتمع كالنظام الأسري والتربوي..الخ، كما نتطرق فيه إلى أهم الرواد الذين ساهموا في تأسيس أهم النظريات في علم الاجتماع وتحديد معالم الطريق للعلماء المعاصرين وبهذا يتشكل لدى الطلبة فكرة عامة وواضحة عن تاريخ الفكر الاجتماعي ومراحل تطوره إلى أن نضج فأصبح علما مستقلا بذاته له مواضيعه ومناهجه ومجالاته ونظرياته،
"Course Content:
Introduction to Sociology is a subject through which first-year students in the common core curriculum acquire a set of historical knowledge that enables them to have a proper understanding of the fundamental stages that social thought went through until it reached the stage of maturity and academic establishment. The course delves into the most significant factors that contributed to the emergence of sociology as an independent discipline in its own right, separate from idealistic philosophy (as in the case of Plato), religious ideas, and metaphysical concepts. It becomes evident to the students the importance of historical and humanistic interpretation, which is among the social studies that hold societal significance in laying the groundwork for the emergence of sociology, given its relevance to human society and its development.
Additionally, students come to recognize the capacity and effectiveness of this field in analyzing social realities. They gain insights into various aspects of social life and social phenomena, allowing them to become familiar with the systems that shape the structure of society, such as family and educational systems, and more. The course also explores the contributions of key pioneers who played a crucial role in establishing important sociological theories. This helps set the path for contemporary scholars. Consequently, students develop a general and clear understanding of the history of social thought and its developmental stages until it matured into an independent discipline with its own subject matter, methodologies, fields, and theories."
-
الهدف العام
· أن يكتسب الطلبة حدَّا معينًا من المعارف بصفة عامة التي تؤسس لامتلاك معرفة علمية متخصصة في سنوات التكوين اللاحقة
أن يدرك ويكتسب الطالب حد معين من المعارف القاعدية بصفة عامة والتي تؤسس لامتلاك معرفة علمية متخصصة في سنوات التكوين اللاحقة
"General Objectives:
To enable students to acquire a specific set of knowledge in general, laying the foundation for specialized scientific knowledge in subsequent years of education.
To help students recognize and gain a certain level of fundamental knowledge in general, which forms the basis for acquiring specialized scientific knowledge in the later years of their education."
-
-
-
أهداف التعلم
أن يكتسب الطالب مجموعة من المعارف التاريخية تمكنه من الفهم الصحيح لماهية علم الاجتماع
أن يدرك الطالب الأبعاد التنظيرية والامبريقية المصاحبة لعلم الاجتماع
أن يتعرف الطالب على أبرز الرواد المؤسسين لهذا العلم
أن يتعرف الطالب على بعض المفاهيم الأساسية في علم الاجتماع
تسمح الكفاءات السابقة أن يدرك الطالب ويكتسب حد معين من المعارف والمفاهيم الأساسية فهي بمثابة أرضية علمية أساسية حتى يفهم الأهداف العامة للمقياس
"Learning Objectives:
To enable the student to acquire a set of historical knowledge that allows for a proper understanding of the nature of sociology.
To help the student comprehend the theoretical and empirical dimensions associated with sociology.
To familiarize the student with prominent founding figures in the field of sociology.
To introduce the student to some fundamental concepts in sociology.
These prior competencies enable the student to recognize and gain a certain level of fundamental knowledge and concepts, serving as a foundational academic basis for understanding the general objectives of the course."
-
-
فهرس الموضوعات لمقياس مدخل إلى علم الاجتماع
: أولا:مفهوم علم الاجتماع
ثانيا: تاريخ علم الاجتماع من الفكر الاجتماعي إلى علم الاجتماع.
ثالثا: موضوع علم الاجتماع
رابعا: رواد علم الاجتماع
-1 ابن خلدون.
-2 أوجست كونت.
-3 كارل ماركس.
-4 ماكس فيبر
-5 إميل دوركايم.
خامسا: المداخل النظرية الكبرى في علم الاجتماع.
-1 المدخل الخلدوني .
-2 المدخل الوضعي وما تفرغ عنه، النظرية الوظيفية،
النظرية البنيوية
-3 المدخل الماركسي وما تفرغ عنه النظرية الماركسية،
النظرية الماركسية المحدثة
سادسا: مجالات علم الاجتماع
سابعا: علم الاجتماع والمنهج العلمي
ثامنا: مفاهيم أساسية في علم الاجتماع
.1 المجتمع.
.2 الجماعة الاجتماعية.
.3 العمليات الاجتماعية.
.4 الفرد والشخصية
تاسعا: علاقة علم الاجتماع ببعض العلوم الأخرى
-1 الفلسفة
-2 علم النفس
-3 علوم التربية
-4 الأنثروبولوجيا
-5 العلوم السياسية
-6 العلوم الاقتصادية
-7 العلوم القانونية والإدارية
-8 العلوم الطبية
Subject Index for an Introduction to Sociology:
I. The Concept of Sociology
II. The History of Sociology: From Social Thought to Sociology
III. The Subject Matter of Sociology
IV. Pioneers of Sociology
1. Ibn Khaldun
2. Auguste Comte
3. Karl Marx
4. Max Weber
5. Emile Durkheim
V. Major Theoretical Approaches in Sociology
VI. The Ibn Khaldunian Approach
VII. The Functionalist Approach and Its Developments
VIII. The Marxist Approach and Contemporary Marxist Theory
IX. Fields of Sociology
X. Sociology and the Scientific Method
XI. Fundamental Concepts in Sociology
1. Society
2. Social Groups
3. Social Processes
Individual and Personality
XII-Sociology's Relationship with Other Sciences
Philosophy
Psychology
Educational Sciences
Anthropology
Political Sciences
Economics
Legal and Administrative Sciences
Medical Sciences
-
بعض المراجع
بوتول، تاريخ علم الاجتماع، ترجمة د محمد عاطف غيث، عباس الشربيني، الدار القومية للطباعة والنشر،1963
-حسن عبد الحميد رشوان، ميادين علم الاجتماع ومناهج البحث العلمي، الطبعة العاشرة، المكتب الجامعي الحديث،
د نجلاء عبد الحميد راتب، مدخل إلى علم الاجتماع،كلية الآداب، جامعة بنها
-محمود عوده، أسس علم الاجتماع، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، ب ت
-نخبة من المتخصصين، مبادئ علم الاجتماع، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة،ط1، القاهرة، 2008م
- مصطفى محسن، في المسألة التربوية –نحو منظور سوسيولوجي منفتح، دار المركز الثقافي العربي، المغرب ،ط 2، 2002م
-محمد الجوهري، مدخل إلى علم الاجتماع، كلية الآداب، القاهرة، 2007م
محمد عاطف غيث، قاموس علم الاجتماع، دارالمعرفة الجامعية، مصر، 2002م
محمد الجوهري، مدخل إلى علم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة القاهرة، 2007م
-جيل فيريول، ترجمة أنسام محمد الأسعد، مراجعة إشراف أ.د بسام بركة، معجم مصطلحات علم الاجتماع، دار ومكتب الهلال، بيروت، ط 1، 2011م
-أنتوني غندنز، ترجمة وتقديم فايز الصياغ، علم الاجتماع، المنظمة العربية للترجمة، مركز دراسات الوحدة العربية، مؤسسات ترجمان، ط4،د ت
-جون سكوت، علم الاجتماع، المفاهيم الأساسية، ترجمة محمد عثمان، الشبكة العربية للأبحاث والنشر، لبنان،ط1، 2009م
-محمد عاطف غيث، علم الاجتماع (دراسات تطبيقية)، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، د ط، 1974م
-
-
-
-
مدخل إلى علم الاجتماع إعداد الدكتور بوغرزة رضا
-
-
أهداف التعلم للمحاضرة 2
- أن يكون الطالب على وعي بتطور هذا الفكر عبر الفترات الزمنية المتعاقبة
- أن يكون قادرا على فهم مجرى التطور الإنساني
- أن يكتشف مدى تطور العقل الإنساني وقدرته على فهم الظواهر المختلفة والتحكم فيها حتى وصل إلى أعلى درجات تطوره في العصر الحديث
- أن يعرف الطالب أن هذه العلوم نتجت عن تراكمات علمية طويلة وجهود عقلية استغرقت آلاف السنين
- المعرفة الحقيقية لتاريخ الفكر الاجتماعي تكشف للطالب بعض القوانين التي تحكم تطور المجتمعات الإنسانية
-
أهداف التعلم للمحاضرة 3
أن يتعرف الطالب على أول تفكير منظم في شؤون الإنسان والمجتمع
أن يدرك الطالب كيف أن الفكر اليوناني اصطبغ بصبغة مثالية
أن يكتشف الطالب الحرية الفكرية التي كان يتمتع بها فلاسفة اليونان
-
الفكر الاجتماعي في الحضارة اليونانية
-
-
أهداف التعلم للمحاضرة 4
أن يعلم الطالب أنه لم يوجد فكر منظم ومتكامل لدى الرومان إنما صاغوا مجموعة من النظم والتشريعات
أن يدرك الطالب بعض معالم الفكر في الحضارة الرومانية
أن يتعرف الطالب على الظروف الفكرية والاجتماعية المصاحبة لظهور المسيحية
أن يكتشف الطالب مدى تأثر بعض المفكرين بالديانة المسيحية
-
-
أهداف التعلم
أن يدرك الطالب مدى تأثير الديانة الإسلامية في تطور الفكر الاجتماعي
أن يكتشف الطالب نماذج من الفكر الاجتماعي الاسلامي-
-
خريطة ذهنية لأبي النصر الفارابي
-
-
أن يتعرف الطالب على الظروف الممهدة لنشأة علم الاجتماع
أن يدرك الطالب الدور الفعال الذي لعبته الثورتين السياسية العسكرية في فرنسا والثورة الصناعية البريطانية
أن يكتشف الطالب أن علم الاجتماع تكمن أهميته في البحث الميداني
-
أهداف التعلم للمحاضرة: 7
التعرف على العلامة عبد الرحمن ابن خلدون
أن يدرك الطلبة عبقارية وريادة ابن خلدون
أن يتمكن الطلبة الاطلاع على مختلف انجازات ابن خلدون
-
-
المحاضرة 7: رواد علم الاجتماع العلامة ابن خلدون تقديم الأستاذة حساين
-
-
-
-
خلاصة الفكر الاجتماعي عند ابن خلدون
-
-
-
-
-
أوجست كونت
-
-
-
-
-
-
-
-