Options d’inscription

هنري فالون (1879 - 1962)

HENRI WALLON

 

       نال شهادة الفلسفة،حائز على دكتوراه في الطب ،بروفيسور بجامعة فرنسا، وفي المدرسة التطبيقية للدراسات العليا.

   تركزت ابحاثه حول علم النفس المرضي، البيداغوجيا وعلم النفس التطبيقي.

   بعد الحرب العالمية الاولى ركز جهده على دراسة علم النفس الاطفال المظربين و على النمو الحس-حركي.

  تاثر بنظرية "كارل ماركس" في تاويل العلاقة بين النفسي و البيولوجي و الاجتماعي.

  يرى – عكس "بياجي" – اسبقية و اولوية في تاثير العالم البشري الاجتماعي على الفيزيائي  المادي على نمو الطفل.

 يقسم "فالون" نمو الطفل الى مراحل ، بحيث تتميز هذه المراحل بالتقطع و عدم الاستمرارية، تتخللها صراعات .

 تتميز مراحل النمو بمايلي:

1-    التفوق الوظيفي: تبرز وظيفة معينة خلال كل مرحلة ،لتتلاشى او تختفي ظاهريا في المرحلة الموالية.

2-    التناوب الوظيفي: تتناوب الوظائف المتعلقة بالنمو، فتارة تتعلق بذات الطفل نفسه اي بشخصيته ، ةتارة تتعلق بمحيطه الخارجي او بيئته.

3-    الاندماج والتكامل الوظيفي: كل وظيفة لا تندثر و انما تضاف لوظائف اخرى لاحقة لتحقيقي تطور نوعي.

 

  ترتكز نظرية النمو حسب "فالون " على عاملين، البيولوجي و الاجتماعي. فالاول متعلق بتطور الجهاز العصبي المركزي و الثاني موكل اليه تسيير العلاقة بين الطفل و وسطه او بيئته.

  يمر الطفل بازمات خلال نمو،اذ عليه  ايجاد حلول لكل ازمة لتحقيق التطور، وبالتالي فان الزمة تاخذ معنى ايجابيا.

        مراحل النمو حسب "فالون" :

1-    مرحلة الاندفاع او المرحلة النزوية (stade impulsif) : من الميلاد الى 3 وغالبا حتى  6 اشهر،تشهد تفريغا حركيا انفعاليا في الغالب دون جدوى او هدف، المراكز  القشرية الدماغية لم تصل بعد  لمرحة النضج ، يظهر الرضيع في الاشهر الاولى ازمات تشنجية حيث تصبح مرضية اذا لم تختفي خلال هذه المرحلة.تظهر معالم الفرح و الغضب ومع ذلك يبقى الطابع الاندفاعي النزوي للمرحلة سائدا.

2-    المرحلة الانفعالية  (stade émotionnel) : من 6 الى 9 اشهر ،يصبح للحركة معنى  تعبر عن حاجة ما،انها مرحلة المشاركة العاطفية (symbiose affective) ،يستطبع الطفل اراديا و بقصد التعبير عن انفعالاته  ،اذ يصبح هذا النفعال منظما لسلوكه ،يستطيع الطفل ايضا التعرف على صورته في المراة.

3-    المرحلة الحس-حركية (stade sensori-moteur) : من 9 الى 12 شهرا،الطفل قادر على النشي ليتسع مجال تحركه ولاتعامل مع محيط اوسع،تنسيق واضح بين الادراك و الحركة،وعي بالاشياء من حوله،تظهر الوظيفة الرمزية للاشياء .

4-    المرحلة الاسقاطية (stade projectif ) : من 1 سنة الى  السنة الثانية ،تحل الفكرة محل الفعل ،ترافق الاشارة او الحركة التمثلات العقلية،يسقط الطفل نفسه على الاشياء للتعرف عليها اكثر من خلال لمسها وحملها و رميها ....، تكامل بين القطب الفكري او العقلي وبين القطب السلوكي (يقوم بسلوكات ليعجب بنفسه من جهة، وليثر اعجاب الاخر من جهة اخرى).

5-    مرحلة الشخصنة (stade du personnalisme)  : من السنة 2 الى السنة 5،يتمكن الطفل من معرفة ذاته، معرفة صورته الجسمية،وعي بالذات من خلال المعارضة و المعاندة ،يعيش الطفل وضعيات متناقضة (من خلال اللعب الذي هو بمثابة العمل بالنسبة للراشد) ،فيتقمص دورا بصفة موجبة حينا و سالبة حينا اخرا، الاندماج في جماعة العائلة يعبر عن نوع من الاستقلالية ايض.

6-    مرحلة الشخصية المتعددة   (stade de la personnalité polyvalente): من 5 سنوات الى 11 سنة،انها مرحلة التمايز، يمكن للطفل المشاركة في عدة مجموعات (العائلة ، الاقران،المدرسة، الجيران...) اذ يمكنه التاثير في هذه الجماعات من خلال التعاون والتضامن  ...، يصبح اذا قادرا على لعب عدة ادوار مختلفة ،تلعب التفاعلات الاجتماعية المعتدلة خلال هذ المرحلة من تاكيد شخصية الطفل وتجاوز الصراع و النسحاب او الاقصاء .

7-    المراهقة (l’adolescence) : ابتداءا من عمر 12 سنة، اذ تعتبر ازمة حادة يستطيع الطفل من خلالها التعرف على القيم الاجتماعية ، الاخلاقية و الثقافية لمجتمعه كي يتبناها لاحقا.

 

   بالنسبة ل "فالون" ، ان المرض العقلي هو ازمة لم يتمكن الشخص من تجاوزها ،لم يتمكن من التكيف بايجاد اتفاق او حل وسط لصراعه ، وفعل العقار انما هو مجرد تنويم او تخذير حيث لايسمح للشخص المضطرب  بالتطور.

   العلاقة بالغير مهمة في احداث الوعي لدى الشخص ، من باب ان كل شخص انما هو كائن اجتماعي .

   الجسم و صورته لدى الشخص مهمان جدا ، الامر الذي دفع ب"فالون" للحجيث عن مرحلة المراة ، فالشخص يدرك ذاته كما يراها، وبالتالي فهو موضوع خارجي قبل كل شيء.

   لحركة و للفعل و للاشارة اهمية بالغة ايضا بالنسبة ل "فالون" ، فنحن نتعامل مع بيئتنا فيزيائيا اي جسديا ، نفسحركيا.

  


Les visiteurs anonymes ne peuvent pas accéder à ce cours. Veuillez vous connecter.