Options d’inscription

                                                          (1887-1974)                                                                          René Arpad Spitz  

روني سبيتز

ترتكز اعماله حول العلاقة للموضوع وحول نشاتها ، كيف ينشا كل من الموضوع و الانا ،حول مرضية هذه العلاقة للموضوع ،اضافة الى عواقب الحرمان العاطفي.                           

مرجعه" سيكموند فرويد" ونظرياته في التحليل النفسي.                                                                                                                                                      

حلل من طرف "سيكموند فرويد"  سنة 1910  واشتغل كثيرا مع "انا فرويد" ، كلف بدراسات ذات طابع بسيكوسوماتي على الرضع كما اهتم كذلك بدراسات على دور الحضانة و على        المستشفيات ،هو صاحب فكرة الاستشفاء ام  - طفل. عارض "اوتو رانك " فيما يخص صرخة الميلاد.كما عارض " ميلاني كلاين" فيما يخص وجود علاقة مبكرة للموضوع.                 

محدد النمو (organisateur de développement)هو مصطلح اطلقه "روني سبيتز" على خطوط النمو المتداخلوة و المتكاملة لتشكيل مرحلة نمو .                                  

هناك ثلاثة محددات للنمو حسب "روني سبيتز" :                                                                                                                                                      

-         ابتسامة الشهر الثالث : يبتسم الرضيع خلالها للاوجه كدليل على الادراك ، سماها "روني سبيتز" بمرحلة اللاموضوع (anobjectale) .                                   

-         قلق الشهر الثامن : مرحلة ما قبل الموضوع (stade préobjectal) ،اشارة الى تفريق الرضيع لذاته عن الموضوع.                                                       

-         ظهور "لا -   NoN"  : اشارة و قولا، كدليل على نوع من التواصل الدلالي، وهذه المرحلة هي مرحلة العلاقة للموضوع .                                                      

 

هذه التظاهرات يمكن الاستدلال عليها من خلال جسم الرضيع ، اذ انها اشارات لمراحلمعينة للجهاز العصبي المركزي ،اي انه هناك سير على خط واحد لكل من النفسي و البيولوجي.      

لا يمكن القول ان للرضيع "انا" لانه ليس بمقدوره تسيير التنبيهات المتاتية من محيطه.يبدا تشكا "انا" الرضيع استنادا على طريقة الرعاية المقدمة من الام ، ففي الشهر الثالث يكون "انا"     الرضيع هشا اذ تلعب الام "انا خارجيا" بالنسبة للرضيع ، ليتمكن هذا الاخير من بداية الاستقلالية عنها مع الشهر التاسع ليستقل ك "انا" كع بداية الشهر الخامس عشر.                      

مفهوم القلق :                                                                                                                                                                                               

يظهر القلق و يتطور من خلال مراحل ثلاثة :                                                                                                                                                             

1-    الضغط  (tension): هو النموذج الفزيولوجي الاصلي، الاولي لكل قلق.                                                                                                                    

     2-    ردة فعل التجنب و الهروب : في مواجهة الوضعيات المثيرة للاشمئزاز . اللامبالاة وتجاهل النظر بعد مثالا بسيطا عن ذلك.                                                                            

3-    قلق الشهر الثامن : تظاهرة مادية لصراع نفسي بين " الانا" و "الهو" ، بين الرغبة و الواقع .يولد القلق من ابخوف من فقدان الموضوع .                                               

لم تكن اعمال "روني سبيتز"  ذات طابع علاجي وحسب ،وانما اتسعت دائرتها لتشمل رالجانب الوقائي ايضا.ركز "روني سبيتز" من خلال ملاحظاته العلمية على لفت انتباه المربين و    الاولياء والاطباء لضرورة الاهتمام بالحاجات العاطفية للاطفال.                                                                                                                                      

 

خلال تطرقه للجانب المرضي،وضع "سبيتز" لوحتين اكلينكيتيت  هما (داء المصحات - hospitalisme)  و (الخور التكالي -  dépression anaclytique) .                     

أ‌-       داء المصحات :هو مجموع الاضطرابات النفسية و الجسدية البالغة الخطورة المنجرة عن حرمان عاطفي كلي لمدة طويلة.تتبع الباحث 170  طفلا ،منهم 34  طفلا محروما بصفة كلية من العناية الامومية، كان الرضع اللذين تتراوح اعمارهم مابين 06 و 12 شهرا هم الاكثر هشاشة .                                                                                  

 

يتطور هذا الاضطراب حسب النقاط التالية:                                                                                                                                                                

 

-         خلال الشهر الاول: بكاء الطفل بدون سبب،حزن،يلتصق بالاشخاص من حوله، يبحث عن العلاقة.                                                                                      

-         خلال الشهر الثاني من التفريق:  توقف النمو،نقص الوزن،حزن،يبحث الطفل عن العلاقة لكن دون الحاح.                                                                              

   -         خلال الشهر الثالث: رفض للعلاقة،يبقى الطفل مستلقيا على الفراش ،يعاني من اظطراب في النوم ،يرفض الاكل ، سريع المرض، قلق، لامبالاة ، يتجلى التاخر النفس-حركي.   

-         بعد الشهر الثالث: تحجر الوجه، سرحان النظر ،غياب البكاء و التبسم ، انين كاشارة للشكوى ،حركات غير اعتيادية للاصابع ،نمطية، سوء تنسيق بصري ،يتوقف النمو العقلي و الجسدي ،لكن الشفاء قد يكون ممكنا و سريعا اذا وجد الطفل رعاية من امه او بديلها قبل نهاية الشهر الرابع او الخامس.                                                               

تجدر الاشارة الى انه بعد ثلاثة اشهر من التفريق تقترب اللوحة الاكلينيكية التي يظهرها الطفل من (الخور الاتكالي).                                                                        

 

 


Les visiteurs anonymes ne peuvent pas accéder à ce cours. Veuillez vous connecter.