Options d’inscription

شكل الإخفــاق الـمدرسـي ظــاهرة شــائــعة فــي كــل الــمجتــمعــات ، و لكن الاختلاف يكمن في التعاطي معها و في التعامل مع المتمثلات الاجتماعية للنجاح و الفشل . كما أنها ظاهرة مركبة ذات إبعاد اجتماعية و تربوية جماعية و أخرى نفسية ـ فردية ـ و على السياسات التربوية أن تأخذ بعين الاعتبار إن توفقها في معالجة هذه الظاهرة شرط أساسي لتطوير ثقافة النجاح و تحقيق النتائج الايجابية . و تكون البداية بإزالة الحكم المعياري عن الإخفاق الدراسي و الكف عن اعتباره فشلا ذريعا و إعاقة دائمة و النظر في إبعاده المتعددة  و يأتي في مقدمة هذه الإبعاد المحيط الاجتماعي و السياسة التربوية المتبعة و طبيعة المناهج المعتمدة  من حيث مضامينها و اتصالها بالواقع الاجتماعي  و متطلبات العصر . و إعادة النظر في الأساليب البيداغوجية و نظم التقييم ... الخ

Les visiteurs anonymes ne peuvent pas accéder à ce cours. Veuillez vous connecter.