Options d’inscription

 التحليل النفسي (Psychoanalysis) مدرسة سيكولوجية، تقوم على هو مجموعة من النظريات والتقنيات العلاجية المتعلقة بدراسة العقل اللاواعي أو ما سماه فرويد باللاشعور (Unconscious)[1]، والتي تشكل معًا طريقة علاج لاضطرابات الصحة النفسية.  يعود تأسيسها لأوائل تسعينيات القرن التاسع عشر، من قبل طبيب الأعصاب النمساوي سيغموند فرويد Sigmund Freud، والذي بفضله تم تطوير العمل السريري، والذي تقدم أيضا بأعمال جوزيف بروير Josef Breuer، وآخرين.

    لم تبق مدرسة التحليل النفسي على حالها، بل تم تطوير التحليل النفسي لاحقًا في اتجاهات مختلفة، غالبًا من قبل طلاب فرويد مثل ألفريد أدلر  Alfred Adlerومساعده كارل جوستاف جونغCarl Gustav Jung . ثم ظهر تيار جديد من الفرويدين الجدد مثل إريك فروم Erich Fromm، وكارين هورني Karen Horney وهاري ستاك سوليفان Harry Stack Sullivan.

  إن التحليل النفسي هو نظام مثير للجدل وصحته كعلم محل خلاف، خاصة وأنه تأسس على أسطورتين شهرتين، أسطورة أوديب وإلكترا، وأيضا قام على فرضية وجود ما يُسمى باللاشعور. ومع ذلك، يبقى تأثيرًا قويًا داخل الطب النفسي، في بعض الأوساط أكثر من غيرها.  ولازالت بعض مفاهيم التحليل النفسي تستخدم أيضًا على نطاق واسع خارج الساحة العلاجية، في مجالات مثل النقد الأدبي، والدارسات الفلسفية وغيرها.



[1] -  « the part of the mind that is inaccessible to the conscious mind but that affects behavior and emotions. »


Les visiteurs anonymes ne peuvent pas accéder à ce cours. Veuillez vous connecter.