Opciones de matriculación

جامعة وهران 2

كلية العلوم الاجتماعية

قسم علم النفس و الأرطفونيا

تخصص علم النفس العيادي

طلبة السنة الثالثة عيادي

أ.د. كبداني خديجة

 

 

البطاقة التقنية رقم 2 : T.D

                                        مفهوم الرابطة المزدوجة Double contrainte

 

الرابطة المزدوجة أو الرسالة المزدوجة أو المتناقضة و التي تعرف باللغة الفرنسية ب la double contrainte أو le double lien، و باللغة الانجليزية double bind، هي الوضعية أين يكون الفرد خاضع لمتناقضين أو الى ضغطين متناقضين.

استعار هذا المفهوم باتسون Grégory Bateson من دراسته للفصام، حيث أن من بين الأعراض الأساسية في الفصام هي التناقض الوجداني، بحيث أن كلام الفصامي (الدال) لا يحمل المفهوم الصحيح (المدلول)، لأنه يعيش في انقطاع مع الواقع.

هذه الوضعية، يمكن أن تصادف أي شخص و تعتبر المؤشر الأساسي لاتصال مرضي، حيث يعيشها الفرد عندما يكون ينتمي الى نسق مضطرب فينعكس مثل هذا الاضطراب على أحد أو بعض أو كل أفراده.

في المحتوى الأسري، كل من الأب و الأم يطلب من ابنه رابطة حصرية، مما يجعله في وضعية أين يخضع لطلبين قمعيين، مما يثير توتره و انزعاجه.

في الاتصال، اللغة المتناقضة يمكن أن تتضمن طلبين  متعارضين، مثلا: كن "تلقائي",، و "برهن أنك تتحكم في ذاتك"، هذا ما يعرف بالأمر المفارق أو المتناقض                   . injonction paradoxale   

مفهوم الأمر المفارق أو المتناقضinjonction paradoxale  ، تعرضنا اليه في المحاضرة الخاصة بالعلاج النسقي.         

 

أهمية الرابطة المزدوجة في العلاج الأسري النسقي:

ان الرابطة المزدوجة، تعتمد على تحليل الاتصال بين أفراد النسق الذي يشكل جزء من المجتمع، و كما عرفنا في المحاضرات سابقا، أن هذا النوع العلاجي يعمل على ترميم العلاقات بين أفراد الأسرة (النسق)، مما يؤدي الى  تصحيح مسار أو سيرورة الاتصال، حيث يصبح على شكل دائري بين كل الأفراد و ليس كما كان سابقا على شكل خطي (مرسل = مستقبل).

و اذا وصل المعالج الى هذا الهدف، يكون قد أعاد الأسرة الى التوازن و الاستقرار من خلال توثيق العلاقات و التفاعل بين الكل، مما يحقق توافقا و تكيفا أحسن، الأمر الذي يجعل سلوكات الفرد الذي يقدم أعراضا مرضية أو اضطرابات تتعدل و تتغير تدريجيا.

يعتبر G.Bateson، الرابطة المزدوجة العنصر الأساسي في اضطراب الاتصال، حيث يفقد هذا الأخير أي الاتصال هدفه الأساسي و هو تحقيق اتصال عاطفي المبني على التفاعل و التجانس بين أفراد الأسرة و كذا تقاسم كل ما تعيشه الأسرة حاليا أوما يطرأ عليها، فيصبح بالتالي اتصالا أليا غالبا ما يغطيه الجمود و البرودة في العلاقات، مما يخلق الصراع و التصادم بين أفراد النسق.

                                                                             

                                                                                   أستاذة المقياس: خديجة كبداني

ملاحظة: الرجاء القراءة المتمعنة، كما أدعوكم لتعميق معلوماتكم من خلال البحث على كل المفاهيم الواردة في السندات التي أبعثها اليكم.

                                                                                              بالتوفيق ان شاء الله

 

 

 

 

 

 


Los invitados no pueden entrar a este curso. Por favor acceda con sus datos.