يحتاج إعداد الأطر البشرية في مجتمعنا إلى جهود تنموية مستمرة ، خصوصًا في ضوء عاملة الاقتصادية الاجتماعية ثم والتوجيهية على والقانونية والأخلاقية المتسارعة التي يشهدها العالم وهو على مشارف القرن برنامج الحادي عشر . لذلك صب في في مجال الإدارة جل اهتمامهم على فيدل البشري ل آنه - في رأيهم - العصب الرئيسي لأية شركة. ولا تقل أهميته عن أهمية الموارد
المالية المواد الأولية. وتطلب ذلك بعيد ٪ في مفهوم إدارة العاملين ، أو ما كان يعرف سابقًا تصفح الأفراد ليعامل العامل أو الموظف على أنه مورد أو استثمار، وبذلك تحول اسم هذه الإدارة إلى إدارة الموارد البشرية .
تعمل إدارة الموارد البشرية جنبًا إلى جنب مع الإدارات كافة في المنظمة ، فتقدم المشورة والنصح لكل مدير أو موظف ؛ وهي بذلك تدخل في صميم عمل كل مدير أو مشرف يوجه ويخطط وينظم عمل الآخرين. ولكن ذلك لا يعني أن واجبات تلك الإدارة أقل أهمية ومسؤولياتها أقل اتساعًا؛ مما يتطلب أن يكون لها استراتيجيات خاصة بها تتفق مع استراتيجيات المنظمة العامة واستراتيجيات الأقسام الوظيفية
الأخرى. كما لا بد أن يكون لها برامج تنفيذية تسهم في تطبيق تلك الاستراتيجيات بهدف تحقيق إدارة العنصر البشري بفعالية وكفاءة أكبر.
إن كل الجهود التي تبذل من طرف المؤسسات من أجل النمو تبقى محدودة وغير مجدية إن لم توجد لديها إدارة فعالة تهتم بانشغالات عمالها وأهدافهم، هذا الجهاز الإداري اصطلح على تسميته حديثا بإدارة الموارد البشرية .كما أن نجاح المؤسسات يعتمد على طاقتها البشرية )الأفراد( ويصفها بأنها مصدرا للميزة الاستراتيجية التنافسية لهذا يجب الاستثمار في المورد البشري والعناية به.
لذا سنحاول من خلال المحاضرة المعنونة بالاطار المفاهيمي والنظري لإدارة الموارد البشرية جمع مختلف المفاهيم المتعلقة بإدارة الموارد البشرية وأهميتها ورسالتها والتطرق إلى أهم الاستراتيجيات وأهداف إدارة الموارد البشرية.
تتكون هذه المحاضرة من مجموعة من الوحدات التعليمية الرئيسية، بحيث تعيين كل وحدة أحد
المرتكزات الطبية التي تقوم عليها أمس بصحبة المدرسة.
: أهداف ادارة الموارد البشرية متعددة ومتنوعة تصب و في نفس الغرض وهو الهدف العام للمنظمة وللأفراد ايضآ، نذكر منها:
. واختيار والحفاظ على جذب العاملين الاكفاء آلتي تحتاجهم المنظمه -
.تنمية قدرات ومهارات الموارد البشرية لتكوين قوة عمل منتجة ومبدعة -
.العمل على زيادة الانتاجية وجودة العمل -
.ضمان تحقيق الولاء والانتماء للموارد البشرية نحو منظمتهم -
.الاهتمام بالامال الفردية مع توفير قدر مناسب من الاستقرار الوظيفي -
.حل مشاكل العاملين حتى وان لم ترتبط مباشرة بالعمل -
.تحسين نوعية الحياة في العمل مع ضمان احترامقلانار
أ