![](https://elearn.univ-oran2.dz/pluginfile.php/242491/course/overviewfiles/179410e74df7094e4bdcc987f440d8a9.gif)
- مدخل
إلى الابستمولوجيا.
- مدخل إلى الابستمولوجيا.
- الكفاءات المرجوة تحقيقها: إدراك دلالة الابستمولوجيا، من خلال
التعريف، وتحديد ميدان البحث، وبيان الغاية، والكشف عن طبيعة العلاقات القائمة
بينها وبين العلوم القريبة منها، أو المُتداخلة معها.
- الكفاءات المرجوة تحقيقها: إدراك دلالة الابستمولوجيا، من خلال التعريف، وتحديد ميدان البحث، وبيان الغاية، والكشف عن طبيعة العلاقات القائمة بينها وبين العلوم القريبة منها، أو المُتداخلة معها.
- Profesor: zoulikha khetib
![](https://elearn.univ-oran2.dz/pluginfile.php/240785/course/overviewfiles/khetib.jpg)
يرﺗﻜـﺰ اﺳـﺘﺨﺪام ﻋﻠـﻮم اﻟترﺑﻴـﺔ ﺑﺼﻴﻐﺔ اﻟﺠﻤﻊ ﻋلى رؤﻳﺔ اﺑﺴـﺘﻤﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺗﻌبر أن ﻣﻮﺿـﻮع ﻫـﺬه اﻟﻌﻠـﻮم واﺣـﺪ ﻫـﻮ اﻟترﺑﻴـﺔ، ﻟﻜـﻦ ﻣﻘﺎرﺑﺎﺗـﻪ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺗﺒﻌـﺎ ﻟﺘﻌﺪد وﺗﻨﻮع اﻟﻌﻠـﻮم اﻻﻧﺴـﺎﻧﻴﺔ واﻟﺒﺤﺜـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﺗﺴـﺘﻔﻴﺪ اﻟترﺑﻴـﺔ ﻣـﻦ ﻧﺘﺎﺋﺠﻬﺎ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ, ﺿﻤﻦ ﻣﻨﻈﻮر ﺑﺮاﻏـاميت ﻳﺨـﺪم اﻟﻘﻀﺎﻳـﺎ اﻟترﺑﻮﻳـﺔ ﺑﺎﻟﺪرﺟﺔ اﻻولى في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع ذلك نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة)