1.   مدخل إلى الابستمولوجيا.

  1. الكفاءات المرجوة تحقيقها: إدراك دلالة الابستمولوجيا، من خلال التعريف، وتحديد ميدان البحث، وبيان الغاية، والكشف عن طبيعة العلاقات القائمة بينها وبين العلوم القريبة منها، أو المُتداخلة معها.


يرﺗﻜـ اﺳـﺘﺨام ﻋﻠـم اﻟترﺑﻴـﺔ ﺑﺼﻴﻐﺔ اﻟﺠﻤﻊ ﻋلى رؤﻳﺔ اﺑﺴـﺘﻤﺟﻴﺔ ﺗﻌبر أن ﻣﺿـع ﻫـه اﻟﻌﻠـم واﺣـ ﻫـ اﻟترﺑﻴـﺔ، ﻟﻜـ ﻣﻘﺎرﺑﺎﺗـﻪ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺗﺒﻌـﺎ ﻟﺘﻌد وﺗﻨع اﻟﻌﻠـم اﻻﻧﺴـﺎﻧﻴﺔ واﻟﺒﺤﺜـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﺗﺴـﺘﻔﻴ اﻟترﺑﻴـﺔ ﻣـ ﻧﺘﺎﺋﺠﻬﺎ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ, ﺿﻤ ﻣﻨﻈﻮر ﺑاﻏـاميت ﻳﺨـم اﻟﻘﻀﺎﻳـﺎ اﻟترﺑﻳـﺔ ﺑﺎﻟرﺟﺔ اﻻولى في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع ذلك نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة)

epi