I. Sexual Diversity in Human Societies
Sexual diversity examines how various societies understand and express gender and sexual identities, focusing on the influence of cultural, religious, and social factors. Anthropologists study how different cultures interpret and express gender roles and sexual orientations, offering insights into the social construction of gender. Understanding sexual diversity is crucial in anthropology as it reveals how diverse societies navigate gender and sexual norms, providing a broader perspective on human behavior and identity across cultures.
II. Historical Anthropology
Historical anthropology combines anthropological analysis with historical research to explore the social and cultural changes in past societies. By examining how past events, traditions, and interactions have shaped present social structures, historical anthropology provides a deeper understanding of human behavior over time. Unlike traditional history, which often focuses on political and economic events, historical anthropology integrates cultural analysis with historical data, emphasizing the role of human social behavior in shaping societies.
III. Rites of Passage
Rites of passage are ceremonies that mark important transitions in a person’s life, such as birth, puberty, marriage, and death. These rituals help individuals navigate significant life changes while reinforcing social roles and community bonds. By studying rites of passage, anthropologists gain insight into how different cultures structure social integration and collective identity. Examples of rites of passage include coming-of-age ceremonies, weddings, and funerals, each symbolizing a pivotal moment in an individual’s life and their connection to the community.
- معلم: Mustapha Tiliouine
Spatial anthropology explores how different cultures perceive and interact with space, examining the relationship between environment and cultural practices. It focuses on how spaces are organized and used within societies, considering factors such as cultural norms, environmental conditions, and social hierarchy. By studying how different communities conceptualize and utilize space, spatial anthropology provides valuable insights into the cultural and social structures that shape human interactions and the organization of physical spaces.
- معلم: Mustapha Tiliouine
In traditional societies, games and recreational activities go beyond entertainment, serving crucial social, educational, and cultural roles. These activities often reinforce social bonds, teach essential life skills, and convey cultural values, helping to maintain societal cohesion. Traditional games are important for understanding a society’s culture as they reflect cultural knowledge, social roles, and community dynamics, providing valuable insights into how people in these societies interact, learn, and preserve their heritage.
- معلم: Mustapha Tiliouine
تبلورت هذه النظريات بحيث أن لكل نظرية أنثروبولوجية إجتماعية و ثقافية مجموعة من الموضوعات و المفاهيم و المقاربات و الأهداف، فالنظرية التبادلية كانت تسعى الى فكرة أو مبدأ التبادل الإجتماعي و الثقافي و تعتبر هذه النظرية أنجلوساكسونية محضة أو بالأحرى أمريكية محضة، ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية و من أبرز روادها روبرت ميرتون و سعت هذه الأخيرة من خلال مقاربتها الى تحقيق التبادل الإجتماعي و الثقافي سواءا ثقنيا أو رمزيا أو لغويا، و نفس الأمر ينطبق على باقي النظريات، فالنظرية التطورية حاولت التأكيد على مفهوم التطور الثقافي و الإجتماعي كآداة للتكيف و الإضافة، و النظرية الإنتشارية التوازعية سواءا في طابعها الأمريكي أو الألماني فقد حاولت البحث عن طرق إنتشار القيم الثقافية و الإجتماعية و توزيعها بين أفراد المجتمع و المؤسسات و النظرية الوظيفية هي بريطانيا محضة أكدت على أن لكل فرد في المجتمع دور ووظيفة يؤديها إجتماعيا و ثقافيا، أما النظرية البنيوية مع كلود ليفي ستراوس فأكدت على بنائية الظواهر الثقافية و الإجتماعية و أن كل عنصر في هذه العملية البنائية له وظيفة ضمن الكل و لهذا نجد ترابط بين البنيوية و الوظيفية.
- معلم: Mustapha Tiliouine
منذ ظهور الأنثروبولوجيا الإجتماعية و الثقافية برزت مجموعة من المدارس كان لها وزن في المنظومة الأنثروبولوجية الإجتماعية و الثقافية و اختلفت هذه المدارس من حيث الموضوعات و المقاربات و المناهج التي استعملتها في دراسة الظواهر الإجتماعية و الثقافية و تراوحت هذه المدارس جغرافيا بين ألمانيا، فرنسا، بريطانيا و الولايات المتحدة الأمريكية و أهمها المدرسة التبادلية، التطورية، التوزيعية الإنتشارية، الوظيفية و البنائية.
- معلم: Mustapha Tiliouine
كما كانت للأنثروبولوجيا الإجتماعية ميادين و مجالات عديدة فإن الأنثروبولوجيا الثقافية كذلك تنوعت مجالاتها التي تجلت من خلال الدين، الأساطير، الفلكلور، السحر، الأنثروبولوجيا الثقافية الحضرية، أنثروبولوجيا الثقنيات، أنثروبولوجيا العلم، أنثروبولوجيا التمثلات الثقافية، أنثروبولوجيا البيوتيقا الخ... و كل هذه الميادين و المجالات تسعى الى البحث عن الرمزية الثقافية التي تتضمنها هذه الحقول و المعارف، و تهتم كل هذه المجالات بالبحث عن مكانة الثقافة و معانيها الإجتماعية و الرمزية و في نفس الوقت تحاول هذه المجالات البحث في العلاقات الموجودة بين الثقافات و الثقافات المحلية أو الفرعية دون أن ننسى أن هذه المجالات تحاول التأكيد على علاقة الثقافة بالسلوك من خلال مختلف أنماط الثقافة و أشكالها و يعتبر مفهوم التكامل الثقافي من المفاهيم الأساسية و الموضوعات الرئيسة في الأنثروبولوجيا الثقافية بإختصار إن المجال المركزي لكل ثقافة هو البحث عن وسائل التكيف مع المحيط كيفما كان.
- معلم: Mustapha Tiliouine
مجموع التغيرات التي يمر بها المجتمع الجزائري انجر عنها العديد من التحولات مست العلاقات النظم و المؤسسات الاجتماعية ، على مستوى الأدوار و الوظائف مما أدى إلى تفاقم العديد من الظواهر التي كانت تضبطها نسبيا المؤسسات التقليدية كالأسرة ، الجماعة ، المسجد و الزاوية ..الخ و هو مجال حديثنا ضمن الحصص المخصصة لمقياس جنوح و رعاية الأحداث ضمن مسار التكوين في علم الاجتماع الجريمة و الانحراف.
تشير الأرقام و الإحصائيات بالرغم من افتقارها للدقة و الوضوح إلى تنامي ظاهرة جنوح الأحداث وهدا ما يتجلى بوضوح في حالة قيامنا بدراسة استطلاعية استكشافية لدور إعادة التربية مراكز الطفولة المسعفة و مراكز الشرطة ، و من خلال ترددنا اليومي على الفضاءات العامة و الأحياء و الأزقة لنسجل تنامي معدلات الجريمة بشكل عام و جنوح الأحداث على وجه التحديد خاصة و نحن نتعامل مع مجتمع جزائري بتركيبة سكانية فتية أكثر من 50 بالمائة من السكان اقل من 18 سنة و هدا ما يجعلنا في ضرورة أخلاقية و أكاديمية لدراسة ظاهرة جنوح الأحداث لأدراك العوامل المؤدية إليها و سبل الحد منها .
- معلم: SAFIA MADANI FOUATIH
يدرس علم النفس التنظيمي السلوك البشري في مكان العمل. يركز على تقييم الديناميكيات الفردية والجماعية والتنظيمية واستخدام هذا البحث لتحديد حلول للمشاكلي التي تعمل على تحسين رفاهية وأداء المنظمة وموظفيها.
يهتم علم النفس التنظيمي في المقام الأول بمواءمة مصالح الشركة واحتياجات قوتها العاملة. هدفها هو تحسين نوعية حياة الموظفين وظروفهم لتحقيق الأداء والكفاءة المتميزين.
يدرس علماء النفس التنظيمي كيفية اتخاذ القرارات ، ومدى فعالية الاتصال التنظيمي ، وكيف يتفاعل أعضاء الفريق ويتعاونون. تساعد معرفة الإجابات على هذه الأسئلة والعديد من الأسئلة الأخرى أصحاب الأعمال على تقييم مكان تغيير الأنظمة والديناميكيات لجعل أعمالهم تعمل بشكل أفضل.
- معلم: mohamed argoub