يتضمن برنامج هذا المقياس علم النفس المرضي للراد والشخص المسن العناصر الثالية:
I. مدخل يتم من خلاله تحديد مفهوم علم النفس المرضي والتطور التاريخي له- تحديد معايير السواء والشذوذ في علم النفس المرضي الخاص بالراشد والشخص المسن- التطرق إلى أهم النظريات المفسرة للاضطرابات النفسية والعقلية.
II. الاضطرابات الكبرى في مجال علم النفس المرضي للراشد( تحديد المفاهيم- معايير التشخيص-الجداول العيادية- النظريات السببية-الطرق العلاجية)
- اضطرابات القلق( اضطرابات الهلع واضطراب القلق المعمم- الرهابات- الوسواس القهري-اضطرابات الضغط مابعد الصدمة- النوبة الهستيرية –الاضطرابات ذات الشكل الجسدي- الاضطرابات التفككية)
- الاضطرابات الذهانية( الاضطراب الذهاني الحاد- الفصام- الاضطراب الهذياني)
- اضطرابات المزاج( الاكتئاب- الهوس- اضطراب ثنائي القطب)
- الاضطرابات المعرفية( الاضطرابات المعرفية الابتدائية- الاضطرابات المعرفية الثانوية
- مدير: Latifa ZEROUALI
- معلم: ZAHIA AMERI
- معلم: HAOUARIA AMMAR
- معلم: NASRIA BELKHANOUSSE
- معلم: SARRA BENHADRIA
- معلم: ISMA BORDJI
- معلم: AMINA BOUCHIBA
- معلم: MOHAMMED DJADJA
- معلم: ZAKARIA DJERADI
- معلم: YAKOUT FAIDI
- معلم: Imane FIDAH
- معلم: Yacine HADDANA
- معلم: AZIZA MADANI