تهدف هذه المادة الى توسيع وتنمية المعارف المتعلقة بالتسويق الفندقي سواء من حيث مفهوم الفنادق وتطورها و أهميتها  أو من حيث  تطبيق أنشطة التسويق الفندقي فيهاب ، خاصة ما يتعلق عناصر المزيج التسويقي في الخدمات الفندقية.

إلمام الطالب و إدراكه بالنشاط التسويقي في الفنادق وكذا القدرة على تصميم مزيج تسويقي ناجح للمنظمة الفندقية.

معرفة أهم مقومات نجاح الفنادق وكذا المشاكل المحتملة .


Sommaire

INTRODUCTION

1. HÔTELLERIEUNE COMPOSANTE DES SERVICES.

1.1. Les caractéristiques de l’hôtellerie.

 1.1.1. Essor du tourisme et le développement de l’hôtellerie

1.1.2. Différents types d’établissements d’accueil

1.2. Le marketing des services 

1.2.1. Caractéristiques des services  

1.2.2. Servuction face au marché  

2. MARKETING HÔTELIER

2.1. Le service

2.1.1. Concept de qualité

2.1.2. Normes, certifications et labels

2.1.3. Classement hôtelier

2.2. Le Prix 

2.2.1. Facteurs qui influencent le prix

2.2.2. Méthodes de détermination du prix de location journalier  

2.2.3. Yield management  

2.3. Les canaux de distribution

2.3.1. Dilemme délicat entre les intermédiaires et la vente directe

2.3.2. Réservation directe

2.3.3. Tour-opérateurs  

2.4. La Communication

2.4.1. Bases de communication  

2.4.2. Outils de communication

2.4.3. Méthodes promotionnelles



تهدف هذه المادة التعليمة الى تعريف الطالب بالمفاهيم النظرية لادارة الخدمات السياحية والفندقية وكذلك تحديد أهم المناهج والاساليب في تطوير المنتجات و أماكن  الجذب السياحية بالاضافة الى الى إدارة الاعمال السياحة ومدى أهمية القطاع العام في تنميتها.

عند إكمال المادة، سيتمكن الطالب من:

•              فهم نظام السياحية وصناعة السياحة والفندقة؛

•              إكتساب مفاهيم اساسية عن أماكن الجذب السياحي وإدارتها؛

•              التعرف على مختلف الخدمات السياحية والفندقية وإدارتها؛

•              التعرف على الادارة الاستراتيجية والالكترونية للخدمات السياحية والفندقية؛

•              دراسة بحوث السياحة والفندقة واسواقها؛

المعارف المسبقة المطلوبة :

-         أساسيات التسويق

-          التسويق السياحي

-          مبادئ السياحة

-          مبادئ الفندقة

محتوى المادة:

المحور الأول         نظام السياحة

المحور الثاني       صناعة السياحة والفندقة

المحور الثالث      إدارة أماكن الجذب السياحي

المحور الرابع        إدارة الخدمات السياحية

المحور الخامس   إدارة الخدمات الفندقية

المحور السادس  إدارة خدمات النقل السياحي

المحور السابع     إدارة خدمات الارشاد السياحي

المحور الثامن      إدارة الأعمال السياحية والفندقية

المحور التاسع     الإدارة الاستراتيجية في السياحة والفندقة

المحور العاشر     بحوث وأسواق السياحة والفندقة

 

طريقة التقييم: تقيم مستمر + امتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة(40%)

 


Le cours « Marketing touristique » est destiné aux étudiants de première année Master Marketing Hôtelier et Touristique. Il a pour principal objectif de faire une projection des connaissances déjà requises en marketing dans l’industrie touristique avec une attention particulière aux caractéristiques du secteur du tourisme, entreprises touristiques et des produits touristiques. Matière « Marketing touristique » Unité fondamentale : Crédits : 6 - Coefficients : 2
Dr. Khedidja Soumeya BENHADDOU