تهدف محاضرة  مقياس الأساليب الكمية في التسويق إلى تعريف طلاب سنة أولى ماستر بأهمية  العلاقة بين التسويق والأساليب الكمية، حيث يتم شرح كيفية استخدام البيانات والتحليل الإحصائي لتعزيز فهم الطلاب لسوق المستهلك وتحسين قرارات التسويق. تُقدم المحاضرة نظرة عامة على مدخل المنهج الكمي في التسويق، وتشمل مواضيع مثل التنبؤ بمبيعات المنتجات الجديدة والتخطيط لبرامج التسويق، بالاعتماد على المسار الحرج CPM، بالإضافة إلى تحليل الصراع في السوق باستخدام نظرية الألعاب، والأساليب الكمية في التسعير، وأخيرًا تحليل قناة التوزيع باستخدام نماذج النقل والتوزيع، . يهدف هذا الملخص إلى تجهيز الطلاب بفهم شامل وعميق لكيفية استخدام التقنيات الكمية و تحليل البيانات.

- Grâce à ce cours, l'étudiant passera de la vision produit/service, à la vision client.
- Le Marketing relationnel, ainsi que les stratégies marketing.
- Les travaux dirigés pour ce module seront basés sur des exercices, afin de faire le lien entre la théorie et la pratique.